بيونسيه تتخلص من والدها كمدير لأعمالها


المغنية الأميركية السمراء¡ بيونسيه نولز
وضعت المغنية الأميركية السمراء¡ بيونسيه نولز¡ نهاية لدور والدها كمدير لأعمالها¡ بعدما تفاقمت الخلافات بينهما في مجال العمل¡ إلا أن كلا الجانبين أكد حرصه على استمرار العلاقة بينهما كأب وابنته.

وقالت بيونسيه¡ في بيان أصدرته الاثنين: «إنني أشارك والدي الأفكار في جزء قليل من العمل فقط»¡ وتابعت في بيانها: «إنه والدي¡ وسيظل كذلك مدى الحياة¡ وإنني أحب والدي جدا¡ كما إنني ممتنة له على كل ما علمني».

وتولى ماثيو نولز¡ وهو مدير تسجيلات معروف¡ إدارة أعمال ابنته منذ بدايتها في عالم النجومية¡ وبالتحديد منذ صدور ألبومها Destiny's Child¡ في تسعينيات القرن الماضي¡ والذي حقق مبيعات قياسية¡ ونال عدة جوائز عالمية.

وخلال الفترة التي عمل فيها والدها مديرا لأعمالها¡ حققت بيونسيه شهرة واسعة كمغنية منفردة «سولو»¡ ونالت 3 اسطوانات بلاتينية¡ بالإضافة إلى 16 جائزة «غرامي»¡ كما شاركت في عدد من الأفلام¡ منها فيلم Dreamgirls¡ الذي لقي هو الآخر نجاحا كبيرا.

من جانبه¡ قال ماثيو نولز إن «القرار الخاص بالشراكة بين بيونسيه وشركة ميوزيك وورلد إنترتينمينت¡ هو قرار متبادل».

وتـابع قائلا: «لقد أحــرزنا الكثير من النجاحات معا¡ وإنني أعرف أنها ســتواصل تقدمــها لتحــقـيق المزيد من النجاح في عالم الموسيقى والترفـيه».

وجاءت بيونســيه على رأس قائمــة أعلــى نظــيراتها أجرا وأكثرهن تحقيقا للإيرادات¡ خلال العام 2010 الماضي¡ برصيد بلغ 87 مليون دولار
BY:www.fosta.ws

ستار اكاديمي 8 يبدأ مساء الجمعة


ستار اكاديمي نسخة سابقة

على وقع كم من الإشاعات الاعلامية التي تناولت انسحاب عدد كبير من المشتركين¡ لاسيما من البحرين وعدد من الدول العربية بسبب الأوضاع الأمنية التي تعيشها¡ وعلى ضوء ما يتردد عن ان الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية ستكون ضيفة الموسم الأول¡

حيث رددت أخبار صحافية في مواقع إلكترونية انها قبضت 65 ألف دولار مقابل موافقتها¡ تعلن لوحة افتتاح الموسم الثامن من برنامج تخريج المواهب الأول والأشهر في العالم العربي «ستار أكاديمي»¡ ليل الجمعة أول من أبريل¡ عن الجيل الجديد من المواهب العربية التي ستدخل الأكاديمية هذا العام.

ومن عام الى عام¡ يتقدم الآلاف للمشاركة في البرنامج¡ بحثا عن الشهرة والنجومية وليكونوا محط أنظار الشارع العربي¡ وليدخلوا مشوارا حافلا بالتحدي والمنافسة وعرض مواهبهم الغنائية والفنية¡ وصولا الى الفوز بلقب «نجم ستار أكاديمي» الذي يفتح أمامهم باب تحقيق حلم النجاح على غرار العديد من خريجي البرنامج في المواسم السابقة الذين حجزوا لهم مكانا على الساحة الفنية العربية.

وسيعود مسرح «ستار أكاديمي» لينبض بالمواهب الجديدة التي ينتظر الجمهور معرفة هويتها¡ واختبار مدى قدراتها¡ ومشاركتها على مدى أربعة أشهر أقوى لحظات التشويق والتحدي¡ كم عدد طلاب الموسم الثامن¿ وما الذي يخبئه هذا الموسم من مفاجآت¿

الإجابة مساء الجمعة المقبل على شاشتي الـ «LBCI» والـ «LBC SAT» علما ان «الأنباء» كانت نشرت لائحة بأسماء بعض المشتركين المتوقع ان يطلوا في البرنامج¡ ويبقى موعد انطلاقه ليؤكد او ينفي توقعاتنا.
BY:www.fosta.ws
31.3.2011

عشاق محمد حماقي يحتفلون بخطوبته علي الفيس بوك


الفنان محمد حماقي
سعادة بالغة واحتفاء خالص اقامه عشاق الفنان محمد حماقي علي الفيس بوك والمنتديات احتفالا بخطبة نجمهم مؤخرا وارتباطه بفتاة احلامه حيث انهالت التهانى علي حماقي وسط تمنيات قلبية بان يتمم ارتباطهما علي خير وان يبعد عنهما الخلاف وان تتوج قصة حبهما بالزواج.

وعلي الرغم من غيرة المعجبات وزعلهن المؤقت من ارتباط حماقي باعتباره فارس احلامهن الا انهن تمنين له السعادة القلبية والاستقرار العاطفي حتي يتفرغ لاغانيه وفنه ..وتحولت صفحات محمد حماقي علي الفيس بوك الي احتفالية خاصة احتوت علي اغاني الحب العاطفية التي غناها حماقي في البوماته.

وكان حماقي قد احتفل مؤخرا بخطبته على فتاةٍ من خارج الوسط الفني في حفل عائلي صغير، وقرر أن يقيم حفلا آخر كبيرا في القريب العاجل وأعلن الموقع الرسمي له خبر خطوبته، وكتب تعليقا (حماقي لم يعد أعزب، وغيَّر حالته الاجتماعية إلى مرتبط)، مشيرا إلى أن حفل الخطوبة حضره عدد من أصدقائه المقربين وأقاربه.

وأهدى حماقي أغنيةً لخطيبته نهلة في عيد ميلادها بعنوان (يدي في إيديك) من كلمات أمير طعيمة وألحان خالد عز وتوزيع توما.

وذكر الموقع أن المطرب الشاب سيهدي عروسه نهلة عبد العزيز أغنية جديدة بمناسبة الخطوبة، وهي باسم (آدي اللي في بالي) كلمات أيمن بهجت قمر، ومن ألحان تامر علي وتوزيع تـوما.
BY:www.rotana.net
31.3.2011

رابح صقر(مشغول) في البومه الجديد والجنادرية


الفنان السعودي رابح صقر
يواصل الفنان السعودي رابح صقر التجهيز لالبومه الغنائي الجديد الذي تنتجه له شركة روتانا للصوتيات والمرئيات والذي يضم عدد من الاغنيات الخليجية المتنوعة.

في الوقت نفسه اعاد رابح افتتاح الاستوديو الخاص به في مدينة جدة والذي توقف لاسباب مختلفة خلال الفترة الاخيرة والذي اسسه رابح وزوده بافضل الاجهزة الموسيقية.

من ناحية اخري يواصل رابح ايضا المشاركة في تلحين أوبريت مهرجان الجنادرية بجانب الملحن السعودي صالح الشهري وقامه بوضع لمساته الخاصة علي الاوبريت الذي وصف المشاركة فيه بالعمل الوطني الذي تسعي من خلاله المملكة العربية السعودية الي التأكيد علي انها تملك ثقافات موسيقية مختلفة وأن التربة هنا فيها زخم هائل من التراث والفن الأصيل.
BY:www.rotana.net
31.3.2011

الرويشد: لا خلافات مع روتانا وماجد المهندس صوت فريد


المطرب الكويتي عبد الله الرويشد
أكد المطرب الكويتي عبد الله الرويشد ان البومه الغنائي المقبل سيحتوي على مفاجآت جديدة للجمهور العربي منها عمل سيجمعه بالشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن من ألحان الفنان البحريني خالد الشيخ والالبوم خليجي منوع يتعاون فيه مع الشعراء للمرة الاولي مثل اسير الرياض.

ونفي الرويشد وجود اي خلافات بينه وبين شركة روتانا مشيدا بالدور الذي قامت به الشركة في مسيرته الفنية والدعم الكبير الذي يحظي به من قبل الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة روتانا.

ونفى الرويشد ايضا ما تردد حول مشاركته في اختيار نجوم مهرجان اهلا فبراير الذي يقام في الكويت سنويا تزامنا مع احتفالاتها بالاعياد الوطنية وينظمه تليفزيون الوطن بالتعاون مع شركة روتانا مؤكدا انه لا يفرض اسماء معينة وانما يقدم بالتنسيق مع سالم الهندي قائمة اسماء مرشحة يتم عرضها علي لجنة المهرجان والتي بيدها القرار الاول والاخير في هذا الشأن.

وأشاد الفنان الكويتي بالعديد من الاصوات العربية ابرزها المطرب العراقي ماجد المهندس الذي يكن له تقدير واحترام خاص ويعد من الاصوات المميزة والفريدة في العالم الغنائي العربي.
BY:www.rotana.net
31.3.2011

لطيفة: الغناء الخليجي يشبع طموحي الفني


المطربة التونسية لطيفه
انتهت المطربة التونسية لطيفه من تسجيل أغنيتين ضمن ألبومها الخليجي الجديد، الأولى تحت عنوان (مداه) تأليف الشاعر سعود شربتلي وألحان عبد الله القعود، أما الثانية فهي (حبيب الروح) تأليف الشاعر عيد المريخي، وألحان وليد الشامي.

وجاء قرار لطيفه بمعاودة اصدار البوم غنائي كامل باللهجة الخليجية بعد تحقيقها نجاحا كبيرا في البومها الخليجي الأول (اتحدي)، الذي قالت إنها استطاعت من خلاله أن ترضي حبها وعشقها للغناء الخليجي، وليس كما يقول البعض أنها لم تفعل ذلك إلا بحثا عن المال، مؤكدة أنها قدمت من خلال هذا الألبوم أشكالا وألوانا غنائية مبتكرة، وكان هدفها منه العثور على شكل غنائي جديد عليها يقدم لجمهورها بطريقة مختلفة ويحقق لها المتعة الفنية التي كانت تبحث عنها وعثرت عليها في الأغنية الخليجية.

عن ألبومها الجديد قالت لطيفة: هذا الألبوم سيكون من إنتاجي الخاص، فهدفي منه ليس تحقيق المكاسب المادية، وإنما تقديم عمل يعبر عني شخصيا، ويرضي طموحي الفني.

من ناحية أخرى تستعد لطيفة لخوض ثاني تجربة لها في التمثيل من خلال فيلم جديد ماخوذ عن رواية للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي.

وكانت لطيفة قد شاركت منذ سنوات في بطولة فيلم المخرج الراحل يوسف شاهين الأقل نجاحا (سكوت هنصور).
BY:www.rotana.net
31.3.2011

محللون يتوقعون هيمنة "أندرويد" و"ويندوز" على سوق الهواتف الذكية

 
القاهرة - رشا صفوت
يتوقع محللون بشركة أبحاث السوق والتحليل "IDC" هيمنة نظامي التشغيل "أندرويد" و"ويندوز" على الهواتف الذكية، وذلك ضمن دراسة للتطورات التي ستطرأ على سوق الهواتف الذكية حتى عام 2015.

ومن المفترض حسب توقعات الشركة، استحواذ هذين النظامين تقريباً على ثلثي السوق في غضون أربع سنوات. وهذه التوقعات لا تعني نهاية هاتف "الآي فون"، لكنها في المقابل تشير إلى ضرورة عدم تنامي حصة "آبل" من الهواتف الذكية في السوق.

وحسب المحللين، فإن حصة الأجهزة النقالة المعتمدة على نظام تشغيل "آبل" iOS، لعام 2011 تقدر بـ15.7%، ومن المتوقع أن تتراجع هذه النسبة تراجعاً طفيفاً لتصل إلى 15.3% حتى عام 2015.
وهناك تنبؤات بانكماش حصة أجهزة "بلاك بيري" من 14.9% إلى 13.7%. أما "سيمبيان"، وهو نظام التشغيل المفضل لدى نوكيا، فيبدو أنه على وشك أن يتلاشى، حيث من المتوقع أن تتراجع حصة نوكيا في السوق لهذا النظام بنسبة كبيرة من 20.9% لعام 2011 إلى 0.2%، لاسيما بعد شراكة نوكيا مع مايكروسوفت.

وطبقاً لمحللي "IDC"، فسوف تشهد أنظمة تشغيل الهواتف الذكية التابعة لمايكروسوفت - "ويندوز فون 7" و"ويندوز موبايل" - ارتفاعاً ملحوظاً لهذا العام لتبلغ حصتها 20.9 بدلاً من 5.5%.

أما نظام التشغيل "Linux-Derivat Meego" فسيحقق نمواً طفيفاً في مبيعاته، فترتفع من 3.5 إلى 4.6%، طبقاً للتوقعات.

والرابح الأكبر في السوق سيكون من نصيب نظام التشغيل "أندرويد" الخاص بجوجل، حيث ترتفع حصته من 39.5% إلى 45.4%. وبذلك يرى المحللون أن هناك فرصة عظيمة لدى "أندرويد" للهيمنة على السوق، لاسيما بعد أن ظلت مبيعاته من الهواتف الذكية تتصدر القائمة. يشار إلى أن مبيعات "أندرويد" تجاوزت منافسها iOS منذ منتصف العام المنصرم 2010.

ووفقاً لبيانات شركة الأبحاث، فإن المبيعات المتوقعة للهواتف الذكية خلال العام الجاري من الممكن أن تصل إلى 49.2% في ظل نمو معدلات الإقبال منذ بداية هذا العام، وبذلك تحقق نسبة أعلى من سابقتها في العام الماضي التي قدرت ما بين 20 و30%.

واستناداً إلى هذه الاستطلاعات، من المتوقع أن يستبدل المستهلكون 450 مليون جهاز جديد. ويعزو المحللون هذا الازدهار إلى أن العام الماضي شهد إلى حد بعيد نمواً ملحوظاً في المبيعات نتيجة إقبال المستهلكين مرة أخرى على شراء الأجهزة النقالة الجديدة، لاسيما بعد الانخفاض الكبير الذي لوحظ عام 2009 جراء الأزمة الاقتصادية العالمية التي وقعت عام 2008.
BY:www.alarabiya.net
31.3.2011

باحثون أمريكيون يحذرون الأطفال من اكتئاب "الفيسبوك

دبي - 
حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال مستخدمى الإنترنت خاصة صغار السن من احتمالات وقوعهم فريسة لنوع جديد من الاكتئاب أطلقت عليه "اكتئاب الفيسبوك".

ونقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية اليوم الخميس 31-3-2011 عن الأكاديمية الأمريكية قولها إن أعراض الاضطراب النفسى الذى يسيطر على هؤلاء الأشخاص يجعلهم كالمصابين بالهوس يترددون كثيراً جداً على صفحاتهم على الفيسبوك لمتابعة آخر التحديثات والتعليقات والمشاركات بوجه عام، ومراجعة الملفات المرئية لحياة الآخرين الذين يغارون منهم على مواقع التواصل الاجتماعى كالفيسبوك وتويتر.
وذكرت الأكاديمية، أن المصابين بهوس الفيسبوك يتلصصون على صور الأصدقاء وأحياناً ينخرطون فى أنشطة لم يدعوهم إليها أحد من الأساس، وهو ما قد يتسبب فى حالة من القلق والحصر النفسى وشعور بالدونية يبعث على الإحباط لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض احترام الذات.

وقالت الأكاديمية إنه من الصعب تقييم الإحباط الذى يشعر به المرء عندما يسمع عن حفلة لم يدع إليها عبر الفيسبوك، لدرجة أن الباحثين يعتقدون أن الفيسبوك فى بعض الأحيان يشكل مسبب اضطراب شديد لدى بعض الأشخاص.
BY:www.alarabiya.net
31.3.2011

ليدي جاجا تحتفل بعيد ميلادها الـ25 علي المسرح لوس انجليس

 
المغنية الأمريكية الشهيرة ليدي جاجا
لندن- احتفلت المغنية الأمريكية الشهيرة ليدي جاجا بعيد ميلادها الـ25 أمام الآلاف من المعجبين علي المسرح في لوس انجليس.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن جاجا احتفلت بإتمامها عامها الـ25 علي المسرح في مركز ستابليس في لوس انجليس في إطار جولتها الغنائية العالمية وتدعي "مونستر بول".

وقام الراقصون المصاحبون لجاجا في نهاية العرض بإحضار كعكة كبيرة حمراء للاحتفال بعيد ميلادها.

وأطفأت جاجا شمعة عيد ميلادها متمنيه للمعجبين الصحة و السعادة. "د ب ا"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

رسالة حب من كيتس إلى خطيبته تباع بـ153 ألف دولار

الشاعر الإنكليزي جون كيتس
 
لندن " - بيعت رسالة حب نادرة وجهها الشاعر الإنكليزي جون كيتس إلى خطيبته فاني براون يوم كان مصاباً بالسل، في مزاد علني أقيم في العاصمة البريطانية، لندن، مقابل أكثر من 150 ألف دولار.

وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية ان دار بونهامز للمزادات أقامت المزاد الذي بيعت فيه الرسالة مقابل 153 ألف دولار.

وأوضحت ان كيتس كان مريضاً جداً لدرجة تمنعه من رؤيته خطيبته خوفاً من نقل عدوى السل إليها فاختار توجيه رسالة حب إليها.

ووصف كيتس نفسه في الرسالة بانه "سجين مسكين" لأن مرضه يمنعه من تقبيل براون.

يشار إلى ان الشاعر الرومانسي ألف أكثر من 170 قصيدة خلال العام 1820 يوم كان مصاباً للسل وتوفي في السنة التالية عن عمر 25 سنة. ودفنت معه رسالتا حب من براون.

وفازت شركة مدينة لندن بالمزاد، وتقرر أن تعرض في دار كيتس بهامبستيد في لندن.

يذكر انه فيما وجد علاج لداء السل حالياً، فقد كان خلال العام 1815مسؤولاً عن حالة وفاة من بين كل 4 وفيات في إنكلترا.
"يو بي اي"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

أطباء ألمان يسعون لتنمية قلب بشري في "مفاعل حيوي"

 
هايدلبرج " يأمل باحثون في مستشفى بالمستشفى الجامعي بمدينة هايدلبرج الألمانية في تربية قلب بشري في المعمل حيث يحاولون الحصول على قلب جديد من خلايا مرضى القلب.

قام الباحثون في سبيل ذلك بتطوير ما يمكن تسميته بـ"مفاعل حيوي" وهو جهاز فريد من نوعه حتى الآن وتشغيله حسبما أعلن المستشفى الجامعي اليوم الأربعاء في مدينة هايدلبرج جنوب غرب ألمانيا.

وأشار المستشفى إلى أن النماذج الحالية من هذا الجهاز مخصصة فقط للأبحاث المتعلقة بالحيوانات الصغيرة وتنمية صمامات القلب.

وسيتم خلال المشروع تخليص قلب خنزير، الذي يشبه قلب الإنسان كثيرا، من جميع الخلايا بحيث لا يتبقى منه سوى نسيج ليفي يحتوي على مادة الكولاجين الصمغية ثم يتم غمسه في هذا الـ"مفاعل الحيوي" في خلايا المريض حتى يتشبع بها.

وأكد الباحثون نجاح هذه الطريقة بالفعل خلال التجارب التي أجريت لتربية صمامات قلب جديدة وأن المبدأ نفسه استخدم بشكل ناجح في التجارب التي أجريت في أمريكا مع قلب فئران غير أنهم أكدوا في الوقت ذاته أن الطريق لا يزال طويلا حتى يتم الحصول على قلب بشري بهذه الطريقة "فلا تزال الأبحاث في هذا المجال في بدايتها تماما" حسبما أوضح ألكسندر ويمان من مستشفى هايدلبرج الجامعي.

ولكن هناك حاجة ماسة لمثل هذا القلب في الوقت الحالي في ظل قلة القلوب المتاحة بالتبرع لمرضى القلب حيث أكدت المؤسسة الألمانية لزراعة الأعضاء أن ألمانيا شهدت العام الماضي 377 عملية زراعة قلب و 16 عملية نقل مركبة للقلب والرئتين. وسجل ضعف هذا العدد تقريبا أسماءهم في قائمة انتظار زراعة قلب جديد.
"د ب أ"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

معدلات وفيات المراهقين مرتفعة أكثر من الأطفال عالمياً

 
لندن " - أظهرت دراسة جديدة أن معدلات الوفيات بين المراهقين والراشدين الصغار في العالم هي أكثر من نسبتها بين الأطفال.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الدراسة التي نشرت في دورية "لانست" الطبية البريطانية وتضمنت بيانات من 50 بلدا على مدى 50 عاماً، أظهرت أنه برغم تراجع الوفيات بشكل عام، فإن معدلاتها باتت مرتفعة نسبياً أكثر بين المراهقين والبالغين الشباب، منها بين الأطفال في هذه الدول.

وعزت الدراسة الارتفاع في الوفيات بين المراهقين إلى العنف والانتحار وحوادث السير.

وأظهرت أن معدلات الوفاة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين العام والتسعة
أعوام انخفضت بين 80% و93% بسبب تراجع الوفاة بالأمراض المعدية.

وأشارت الى أن معدّل الوفاة لم يتراجع بهذه السّرعة بين المراهقين والشباب، فقد انخفضت الوفيات بين من تراوحت أعمارهم بين 15 و24 عاماً، بين 41% و48% وذلك بشكل كبير بسبب النجاح في محاربة الأمراض.

وتبيّن أن العنف والانتحار وحوادث السير كانت القاتل الأكبر لهؤلاء المراهقين في كل الدول التي شملتها الدراسة.

وقال الباحثون إن المراهقين في الفئة العمرية 15 -24 عاماً باتوا أكثر بثلاث مرات عرضة للوفاة من الأطفال في الفئة العمرية 1- 4 أعوام.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة في جامعة لندن، روسل فينر، إن "الحياة المعاصرة هي سامة أكثر للمراهقين من الصغار.. ظهر ارتفاع في حوادث السير، والعنف، والانتحار، الذي لا نراه بين الصغار".
"يو بي اي"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

الإنسان أثّر في المناخ قبل آلاف السنوات

 
واشنطن " - قال باحث سويسري ان النشاط البشري أثر في المناخ قبل آلاف السنوات من بدء الثورة الصناعية في بث غاز ثاني أكسيد الكربون وغيره من غازات الدفيئة.

وأجرى الباحث جيد كابلان من كلية العلوم التطبيقية الفدرالية في لوزان دراسة أظهرت ان الإنسان تخلص باكراً من الأشجار بغية الصيد أولاً ومن ثم الزراعة ما حال دون امتصاص كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

وقال كابلان "بياناتنا تظهر التأثير البشري الكبير على البيئة خلال آلاف السنوات".
واعتبر انه لا بد من أخذ هذا التأثير في الاعتبار عند التفكير بدورة الكربون وغازات الدفيئة.

وذكر موقع "ساينس نيوز" الأميركي ان الدراسة تشير إلى ان البشر الذين يعملون في الأرض تسببوا بانبعاث حوالي 380 مليار طن من الكربون في الجو مع حلول العام 1850.

وقال كابلان ان علماء المناخ غالباً ما يشيرون إلى ان العام 1850 هو العام الذي بدأت فيه الثورة الصناعية، لكن العالم في هذه السنة لم يكن عالماً نقياً لم تؤثر فيه يد البشر ابداً.

وشدد على ان الإنسان قطع الأشجار وخلص من النباتات في وقت مبكر جداً، مشيراً إلى ان الزراعة بدأت مثلاً في الهلال الخصيب قبل حوالي 8 إلى 10 آلاف سنة.

يشار إلى ان كابلان قدم الدراسة خلال مؤتمر أميركي عن الحضارات القديمة والمناخ في مدينة سانتا في في نيو مكسيكو.
"يو بي اي"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

الفرس تحاول إخفاء حملها من خارج الحظيرة

براج "أظهرت دراسة تشيكية أن الفرس تحاول إخفاء الحمل الذي حملت به من غير فحلها الموجود داخل مجموعتها في نفس الحظيرة وذلك بالتلقيح من هذا الفحل لدى عودتها للحظيرة.

وتوصل الباحثون التشيك إلى هذه النتيجة من خلال تحليل بيانات 81 عملية تزاوج بين الخيول و وجدوا أنه عندما تلقح أنثى الحصان من خيول من خارج حظيرتها فإنها تحاول فيما بعد إخفاء هذا التلقيح من خلال التزاوج مجددا بخيول من داخل حظيرتها من أجل إلصاق الأبوة بهذا الذكر "فإذا لم تنجح أنثى الحصان في ذلك بسبب وجود الحصان في مرعى آخر على سبيل المثال، فإن هناك احتمالا كبيرا بأن ينتهي هذا الحمل بسقط" حسبما أوضح الباحثون.

وأشار الباحثون في مجلة "بيهيفيار ايكولوجي اند سوسيوبايولوجي" المتخصصة في رصد سلوكيات الحيوان إلى أن هذه الظاهرة ربما توضح سبب العدد الكبير لحالات الحمل الفاشل بين الخيول المستأنسة.

وقدر الباحثون نسبة الحمل الفشل بين الخيول المستأنسة بنحو 40%.

وكثيرا ما يلقح مربو الخيول في التشيك خيولهم خارج حظائرهم ثم يعيدوا أنثى الحصان الملقحة إلى بيئتها المعهودة.

وحاول فريق الباحثين تحت إشراف لوديك بارتوس من معهد أنيمال ساينس لأبحاث الحيوانات في براج معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين تلقيح حيواناتهم من أحصنة من خارج مزارعهم و كثرة حالات الحمل الفاشل.

قام الباحثون بعمل استبيان عبر الانترنت بين مربي الخيول تضمن أسئلة عن تناسل الخيول وعدد حالات ولادتها السابقة وكيفية نقل أنثى الحصان إلى خارج المزرعة للتلقيح وطريقة معاملتها بعد عملية التلقيح.

وبذلك جمع الباحثون بيانات عن 81 عملية تلقيح لـ 60 من أنثى الخيل في سن 4 إلى 24 عاما، حصل بعضها على نسل من ولادات سابقة. وتم تلقيح خمس هذه الحالات بشكل صناعي.

وتبين أن حالات التلقيح الست وثلاثين التي لقحت فيها الأنثى من حصان داخل قطيعها كانت كلها ناجحة ولم يحدث فيها سقط في حين أن 45 حالة تلقيح من حيوان خارج الحظيرة أسفرت عن 14 حالة سقط.

و وجد الباحثون من خلال تحليل الاستبيانات أن احتمال حدوث سقط يتوقف على عنصرين حيث تراجعت حالات السقط كلما ازداد عدد النسل الذي أنجبته الأنثى من قبل.

والعامل الثاني هو نوع العلاقة بين الأنثى التي لقحت بحصان غريب عن القطيع وبين الفحل أو الحصان المخصي من داخل القطيع.

ورجح الباحثون أن أنثى الحصان تلجأ لإفشال الحمل الذي حملت به من خارج القطيع وذلك إذا لم تستطع التستر عليه من خلال التزاوج مرة أخرى بحصان من داخل القطيع وذلك خوفا من أن يبادر الذكور في قطيعها إلى قتل صغيرها فيما بعد. غير أن الباحثين لا يعرفوا بعد كيفية تسبب أنثى الحصان في إفشال حملها.

وكانت دراسات سابقة قد أكدت نتائج مشابهة مع الحمير الوحشي وغيرها من الحيوانات البرية.

وخلص الباحثون إلى أن "الطريقة المعتادة لإرسال أنثى الحصان للتزاوج خارج القطيع أو تلقيحها صناعيا ثم نقلها مباشرة إلى حظيرتها مع رفاقها من الذكور هي على الأرجح أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع نسبة فشل الحمل لدى الخيول المستأنسة".
"د ب أ"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

اكتشاف يود مشع في بحر اليابان يزيد 3355 مرة عن المعدل الطبيعي

 
اوساكا " - اعلنت شركة "طوكيو الكتريك باور" اليابانية للكهرباء "تيبكو" الاربعاء عن اكتشاف يود مشع يزيد 3355 عن المعدل الطبيعي في مياه البحر وعلى بعد 300 متر الى جنوب محطة فوكوشيما النووية "شمال شرق اليابان".

وهو اعلى معدل لليود 131 منذ بدء الكارثة في 11 اذار/مارس بالزلزال الذي اعقبه مد بحري.

وكان تم الاعلان الاحد عن اكتشاف يود مشع يزيد 1850 مرة عن المعدل الطبيعي في مياه البحر على بعد بضع مئات من الامتار من فوكوشيما.

ومنذ بدء الحادث النووي الذي لا يزال مستمرا، تسرب العديد من المواد المشعة من المحطة خصوصا من اليود والكيزيوم، يتم نقلها بالاف الاطنان من المياه التي سكبتها فرق الانقاذ لتبريد المفاعلات والتي قد يكون جزء منها تسرب الى المحيط الهادىء.

وبحسب تيبكو ووكالة السلامة النووية، فإن هذا المستوى من النشاط الاشعاعي الذي انبعث الى البحر يذوب مع المد البحري والخطر على الطحالب والحيوانات البحرية ضئيل.

الا ان اختصاصيين اخرين قالوا ان هذه الانبعثاثات من المواد المشعة في المحيط الهادئ لن يكون لها اثر بالغ على المستوى العالمي الا انها قد تحمل تاثيرا ملحوظا وربما دائما على الحياة البحرية قبالة السواحل التي تطل عليها المحطة النووية اليابانية.

ويواجه الفنيون الذين يكافحون منذ نحو عشرين يوما لتفادي كارثة كبرى في فوكوشيما، عقبات في عملياتهم بفعل المسطحات المائية كثيرة الاشعاعات التي اجتاحت قاعات ومشاغل تقنية.

وهم يدورون في حلقة مفرغة: اذ من الضروري والحيوي تبريد المفاعاعلات لكن كلما استخدموا المياه كلما زادت المسطحات المائية. وكلما قللوا من ضخ المياه، كلما ارتفعت حرارة المفاعلات.

وفي سياق متصل، افادت صحيفة يابانية ان اليابان تنوي تغطية ثلاثة مفاعلات متضررة في محطة فوكوشيما بهدف تخفيف الانبعاثات المشعة، كما تفكر قي استخدام ناقلة نفطية لتفريغ المياه التي اصابها التسرب الاشعاعي في الموقع.

وتعليقا على هذه المعلومات، اجاب المتحدث باسم الحكومة يوكيو ايدانو ان الحكومة والخبراء النوويون يفكرون في "كل الحلول بما فيها تلك التي ذكرتها الصحافة".

الى ذلك، افادت وسائل اعلام يابانية الاربعاء ان المدير العام لشركة تيبكو المشغلة لمحطة فوكوشيما ادخل الى المستشفى للمعالجة مساء الثلاثاء، واوضحت انه يعاني ارتفاعا في ضغط الدم.

وكان المدير العام ماساتاكا شيميزو "66 عاما" اصيب بمرض في 16 اذار/مارس اي بعد خمسة ايام على الزلزال وتوقف عن العمل اسبوعا.

واضطر بعدها لمغادرة اللجنة التي وضعتها الحكومة وشركة الكهرباء، على ما افادت بعد ايام قليلة كبريات الصحف اليابانية. الا ان شيميزو كان من المفترض ان يعاود عمله الاربعاء.

وواجه المدير العام لشركة تيبكو انتقادات اعلامية بسبب غيابه عن الساحة منذ اندلاع الازمة، وكان اخر ظهور علني له في 13 اذار/مارس.
"ا ف ب"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

مركبة الفضاء مسينجر تبعث أول صورة لكوكب عطارد

 
واشنطن " - اعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن مركبة الفضاء الأمريكية "مسينجر" بعث بأول صورة لها لكوكب عطارد منذ أن دخلت في مدار هذا الكوكب الأقرب إلى الشمس يوم 17 آذار/مارس الجاري.

وقالت الوكالة مساء الثلاثاء إن الصورة تظهر جزءا من سطح عطارد لم يسبق لمسابر فضائية أن التقطتها من قبل.

ومن المقرر أن تبدأ "مسينجر" عملية مستمرة لرسم خرائط كونية لذلك الكوكب.

وقال شين سولومون، الباحث الرئيسي بمؤسسة كارنيجي في واشنطن والمشرف على مسينجر إن تلك الصور الأولى هي غيض من فيض لمعلومات جديدة يمكن انتظارها خلال العام المقبل، مضيفا: "لقد بدأ استكشاف الكوكب الأكثر توغلا في النظام الشمسي".

يعتزم العلماء إصدار صور ومناقشة التقدم لمهمة "مسينجر" في وقت لاحق.
"د ب أ"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

مياه الصرف تغير من جينات نجم البحر

 
لندن "كشف علماء أمريكيون أن مياه الصرف تتسبب في حدوث "افتراق جيني" بطيء بين أحد أنواع الحيوان المائي نجم البحر.

درس الباحثون تحت إشراف جون بوريتز من معهد هاوي للأحياء البحرية منطقة في جنوب كاليفورنيا بايت وهو خليج يقع قبالة كاليفورنيا تحمل فيه العديد من الأنهار والقنوات القادمة من محطات تنقية المياه كميات كبيرة من مياه الصرف للمحيط الهادي.

وتحمل هذه المياه معادن ثقيلة ومواد هيدروكربونية مختلطة بالكلور وبكتريا والعديد من المواد الغذائية. وتمثل الكثير من هذه المواد خطورة على أحياء البحر وخاصة اليرقات، وهي حقيقة كانت معروفة قبل هذه الدراسة بالفعل.

قام الباحثون بدراسة نجم البحر من نوع باتيريا مينياتا المستوطنة في هذه المنطقة وتنتشر يرقاتها عبر مساحات واسعة شأنها في ذلك شأن العديد من الكائنات الدقيقة في البحر في حين لا تبعد الحيوانات البالغة من هذا النوع كثيرا عن المناطق القريبة من هذه المصبات.

وأظهرت التحليلات الجينية لـ 16 من أنواع نجوم البحر وجود اختلافات جينية بين حيوانات النوع الواحد. ويرجح الباحثون أن يكون سبب هذه الاختلافات هو وجود هذه المواد الكميائية بنسب مرتفعة في هذه المناطق وهو ما يعني حسب العلماء أن الإنسان يحد من استمرار التوارث الجيني بين هذه الأنواع بعد أن كان يعتقد أنها بمنأى عن نفوذه.
"د ب أ"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

هل يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية الخطيرة للدواء؟

 
نيويورك " – من المعروف ان جميع الأدوية لها أثار جانبية ، من أقراص الاسبرين العادية إلى المستحضرات العشبية ، ومن الأدوية المعيارية المضادة للسرطان إلى مثبطات المناعة التجريبية.

ورغم ذلك ، يكاد يكون من قبيل المستحيل التنبؤ بالآثار الجانبية المهمة للعقاقير الطبية ، أو ما يعرف باسم "الآثار الجانبية الخطيرة للدواء" ، بالمفهوم الحالي.

ذكر موقع "ساينس ديلي" الإلكتروني المتخصص في مجال الصحة والعلوم أنه يمكن لتكنولوجيا الشبكات العصبية التي يتم تغذيتها بالبيانات أن توفر لشركات الأدوية والعاملين في قطاع الرعاية الصحية أداة جديدة لتحديد الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة لأي دواء.

وكشفت مجلة "ميديكال انجنيرنج آند انفورماتيكس" العالمية أن فريقا من جامعة الطب وطب الأسنان في ولاية نيوجيرسي الأمريكية ابتكر نموذجا جديدا أظهرت الاختبارات دقته بنسبة 87ر99% في التنبؤ بالآثار الجانبية الخطيرة ، وبنسبة 100% للآثار غير الخطيرة ، بعد أن تم تخزين عشرة آلاف ملاحظة طبية به.

أوضح بينج-فانج ين ، وزميلاه دينيش ميتال وشانكر سرينيفاسان ، أن نشرات التحذير التي تحتويها عبوات الأدوية لا تسبب سوى إشاعة الخوف والقلق بين المرضى ، في حين أن المنتجات التي يتم سحبها من السوق بسبب آثارها الجانبية الخطيرة المتكررة تقوض من صناعة الدواء.

من وجهة نظر العاملين في صناعة الأدوية والمرضى ، يمكن تبديد هذا القلق المتزايد من خلال تكنولوجيا جديدة ، تنقذ حياة المرضى وسمعة الصناعة وتقلص تكاليف الرعاية الصحية.

تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية مدى سلامة الأدوية بصفة مستمرة ، بيد أن هناك حاجة ملحة إلى تكنولوجيا يمكن أن تحدد الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة للدواء في مرحلة مبكرة قدر الإمكان من تطوير الدواء وترخيصه وتسويقه.

لذا ، ابتكر الفريق شبكة عصبية اصطناعية تعد نموذجا مطابقا لشبكة الخلايا العصبية في الكائنات الحية ، في صورة برنامج الكتروني.

تم تغذية هذا البرنامج ببيانات ترتبط بالأدوية وآثارها الجانبية الخطيرة المعروفة.

فعند توقع نتيجة معروفة بصورة خاطئة ، تظهر دائرة توضح تلك الروابط. ومع إضافة البيانات مرة بعد أخرى ، يقوم النموذج المبتكر بإنشاء شبكة من "التوقعات" السليمة.

وبعد تغذية البرنامج بالقدر الكافي ، يمكن اختبار الشبكة على مجموعة أخرى من الأدوية ، ويتم مقارنة النتائج بالآثار الجانبية الخطيرة المعروفة. وفي حال كان معدل الدقة عاليا بقدر كاف ، يمكن حينئذ استخدام الشبكة للتنبؤ بالآثار الخطيرة للأدوية الجديدة.

أظهر الفريق دقة بنسبة 95% في الاختبارات الأولية ، ويستخدم حاليا شبكة أكبر من البيانات تضم عشرة آلاف ملاحظة خاصة بجزيئات الأدوية والآثار الجانبية الخطيرة ، لتأهيل الشبكة إلى مستوى أعلى من الدقة.
"د ب أ"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

البشر ينقلون أمراض التنفس للغوريلا

 
واشنطن " - قال باحثون أميركيون إن البشر نقلوا أمراضا تنفسية إلى مجموعة نادرة من الغوريلا الجبلية متسبباً بانتشار للمرض الذي قتل بعضها.

ونقل موقع "لايف ساينس" الأميركي عن الباحثين في جامعة كولومبيا أن معدلات إصابة هذه الغوريلا، التي باتت موضع استقطاب للسياح في رواندا وأوغندا والكونغو، بالأمراض وانتقالها من البشر إليها ازدادت في السنوات الأخيرة.

وقال الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة "الأمراض المعدية الناشئة" إن "الساحة تشكل ايضاً خطراً على انتقال الأمراض من البشر إلى الغوريلا".

واشاروا إلى أنه في حين أن الشمبانزي وهو الحيوان الأقرب للإنسان، فالغوريلا يعد ايضاً قريباً منه.

ولفتوا إلى أن الغوريلا الجبلية معرضة للإصابة بأمراض البشر، وتعد الأمراض التنفسية خاصة خطيرة بالنسبة لها فهي تتسبب بخمس حالات الموت المفاجئ بين هذا النوع من الغوريلا.

وذكر العلماء أن مرض التنفس انتشر بين 28 حزيران/يونيو وآب/أغسطس 2009 بين الغوريلا الجبلية في رواندا فأصاب 11 من بين 12 منهم وأعطيت الحيوانات مضاداً حيوياً إلا أن اثنين منها نفقا.

وتبينت لدى فحص الحيوانين النافقين آثار لفيروس بشري في أنسجة احدهما، ويتسبب هذا الفيروس عند البشر بأمراض تنفسية.
"يو بي اي"
BY:www.alarabonline.org
31.3.2011

ثور يهاجم رجلا على شاطئ البحر


قضى رجل يومين في المستشفى بعد أن هاجمه ثور وأصابه بجروح أثناء وجوده على أحد الشواطئ في هونج كونج.
فقد ذكرت صحيفة "هونج كونج ستاندارد" أن الثور هاجم الرجل أثناء وجوده مع ابنته (ثلاثة أعوام) عندما كان بعيدا عنه بمسافة 30 مترا حيث "قذف به في الهواء مثل لعبة أطفال".

وقال شاهد عيان للصحيفة أن الثور جرح الرجل في الساق ثم قذف به في الهواء "وكان الامر أشبه بما يشاهده المرء في مصارعة الثيران".

وأضافت الصحيفة أنه جرى إدخال الرجل المستشفى لاصابته بجروح في الساق. لكن ابنته لم تصب بأذى.

ووقع الهجوم على شاطئ بجزيرة لانتو الريفية في هونج كونج وهي جزيرة يرتادها المواطنون لقضاء عطلة نهاية الاسبوع وبها عدد كبير من قطعان الثيران التي اضطرت إلى اللجوء إلى الشواطئ نتيجة الامتداد العمراني.

وقالت جمعية رعاية الثيرن في لانتو إنه من غير المعتاد إلى حد كبير أن تهاجم الثيران الانسان ويعتقد أن الهجوم ربما حدث نتيجة قيام الزائرين في وقت سابق بمحاولة الصعود على ظهر الثور.
BY:www.fosta.ws
30.3.2011

شاب ميت يحضر مباراة كرة قدم


الشاب الميت في التابوت

بدأت الشرطة في مدينة كوكوتا الكولومبية تحقيقات للتوصل إلى من سمح بدخول شاب متوفي في النعش إلى مدرجات الاستاد خلال مباراة كرة قدم بين فريقي كوكوتا ديبورتيفو وإنفيجادو.

وتسبب دخول جثة كريستوفر جاكوم -17 عاما- في اضطرابات بالمدرجات خلال المباراة التي انتهت بالتعادل 1/1 بين الفريقين ضمن منافسات الدوري الكولومبي.

وقامت مجموعة من المشجعين مثيري الشغب "هوليغانز" بإدخال النعش في الاستاد كنوع من التقدير لجاكوم¡ الذي كان واحدا منهم وقتل خلال لعبه كرة القدم في متنزه محلي.

ويبدو أن رفاقه من الهوليغانز أرادوا أن يمكنوه من الذهاب إلى الاستاد "للمرة الأخيرة" لذلك نقلوا الجثمان من الجنازة إلى الاستاد¡ حسب ما ذكرته صحيفة "لا أوبينيون".

ووصف ألفارو بيكو قائد الشرطة في كوكوتا هذا الأمر بأنه "حادث مؤسف"¡ وقال إنه جرى التعرف على هويات عدد ممن كانوا يحملون النعش.

وأبدى خوليو ريفيرا طبيب نادي كوكوتا ديبورتيفو "حيرته" نظرا للضوابط الصارمة التي تعلنها السلطات في الاستادات لمنع الهوليغانز من الدخول¡ وبعدها يقع مثل هذا الحادث ويتمكن الهوليجانز من الدخول وهم يحملون نعش به جثة.

وقال الطبيب "إنهم لا يسمحون للهوليجانز بالدخول ¡ ولكنهم سمحوا لهم بالدخول برفقة نعش. هذا هو المكان الوحيد في العالم الذي يحدث فيه مثل هذه الأشياء.
BY:www.fosta.ws
30.3.2011

نانسي عجرم تتوقف عن الغناء


الفنانة اللبنانية نانسي عجرم
أوقفت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم منذ فترة كل نشاطاتها الفنية¡ وذلك استعدادا لولادة ابنتها الثانية «إيلا» نهاية الشهر الجاري. ونالت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم لقب الأم المثالية في تصويت جماهيري أجراه موقع «في الفن» المصري لاختيار «أجمد أم فنانة» بمناسبة عيد الأم¡ حسب ما ذكرت صحيفة «الاتحاد» الإماراتية.

وحصلت نانسي على أعلى نسبة تصويت بـ «582» صوتا¡ تلتها النجمة المصرية منى زكي في المرتبة الثانية بعدد أصوات وصل إلى 283 صوتا¡ والثالثة للمطربة شيرين بـ 233 صوتا¡ والرابعة للممثلة السورية سولاف فواخرجي بـ 222 صوتا.

وفي هذا الإطار كشفت نانسي عن أنها سجلت أغنية خاصة بـ«إيلا» على غرار ما فعلت لشقيقتها «ميلا». وتحدثت نانسي عن علاقتها بابنتها «ميلا»¡ مشيرة إلى أنها لا تنام إلا بعد أن تغني لها أغنيتها الخاصة التي أهدتها إياها لدى ولادتها «ميلا حبيبة ماما»¡ وكشفت أيضا عشق ابنتها لأغاني «بيبي ليلي»¡ واعترفت نانسي بأنها كانت تستمع خلال حملها للأغنيات الكلاسيكية وهذا ما أسفر عنه تمتع ابنتها ميلا بأذن موسيقية ذواقة.

يذكر ان نانسي بدأت التحضير للعمل باختيار كلمات وألحان أغنيات ألبومها الثاني للأطفال¡ بعد نجاح نظيره الأول «شخبط شخابيط». وتحولت الفنانة نانسي عجرم إلى الأم الأكثر شهرة من بين الفنانات اللبنانيات والعربيات¡ وقد كان لنانسي إطلالة مميزة ليلة الأحد الماضي الذي يتزامن مع الاحتفال بعيد الأم ومع بدء فصل الربيع 21 الجاري¡ وذلك عبر شاشة الـ «إم.تي.في»¡ حيث ظهرت للمرة الأولى على الشاشة «ميلا» الابنة الأولى للفنانة تتوسط والدتها نانسي وجدتها لأمها ريموندا.
BY:www.fosta.ws
30.3.2011

آيمي آدمز بطلة.. «سوبرمان»


النجمة الأميركية آيمي آدمز
بلغت النجمة الأميركية آيمي آدمز المرشحة 3 مرات لجوائز أوسكار باختيارها لتجسيد شخصية الصحافية لويس
لاين في فيلم «سوبرمان» الجديد.

وذكرت صحيفة «لوس أنجلس تايمز» الأميركية ان مخرج الفيلم زاك سنايدر اتصل بالممثلة البالغة من العمر 36 سنة وأعلمها بأن الخيار وقع عليها للعب هذا الدور.

وقال سنايدر «جرى بحث كبير وعملاق عن لويس وبالنسبة إلينا كان هذا الأمر مهما لأن الدور شديد الأهمية».

وأضاف «أجرينا عدة تجارب ولكننا ما أن التقينا بآدمز حتى وجدنا انها ممتازة لهذا الدور».

ورفض سنايدر الحديث عن مدى تأثير «لويس» على مجريات الفيلم أو الكشف عن أية تفاصيل مكتفيا بالقول ان هذا الدور «محور عجلة» المشروع.

يشار إلى انه في الفيلم الذي لم يتم اختيار اسم له بعد يلعب هنري كافيل دور «سوبرمان» فيما يجسد كل من كيفن كوستنر وديان لاين شخصية والديه بالتبني. ويطلق الفيلم الجديد في صالات السينما في العام 2012.
BY:www.fosta.ws
30.3.2011

20 ألفاً فقط يرسلون أكثر من نصف رسائل موقع "تويتر"

 
دبي -
أكدت دراسة حديثة أن 20 ألفاً فقط من مستخدمي "تويتر" هم المسؤولون عن أكثر من نصف الرسائل المتداولة على خدمة التدوين المصغر الأولى في العالم، والتي يبلغ عددها حالياً نحو مليار رسالة أسبوعياً، وهو ما يعني أن 0.05% من قاعدة مستخدمي "تويتر" يحصلون على أغلب الاهتمام والمتابعة على الشبكة.

وذكرت "البوابة العربية للأخبار التقنية" أنه من بين 260 مليون رسالة من رسائل تويتر التي خضعت للبحث فإن نصف هذا العدد المتداول من الرسائل قام مجموعة من المستخدمين بإنشائها أطلقت عليهم الدراسة مسمى "صفوة" أو "نخبة" مستخدمي تويتر، والذين تم تصنيفهم وفق أربع فئات مختلفة وهي: الإعلام، والمشاهير، والمنظمات، والمدونين، أما مصطلح "مستخدم عادي" فيندرج على أي مستخدم آخر خارج هذه التصنيفات.

وتوصلت الدراسة، كما في العديد من الدراسات السابقة، إلى أن "تويتر" يعتبر ملتقى أو محوراً لتبادل المعلومات والأخبار أكثر منه شبكة اجتماعية، ولكنها على خلاف الدراسات الأخرى تعتبر الأولى التي تلقي نظرة قريبة على التفاصيل الدقيقة المرتبطة بعملية تدفق الرسائل وإنشائها على "تويتر".

ولم يذكر موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" مصدر الدراسة أو الجهة التي أشرفت عليها.
B Y:www.alarabonline.org
30.3.2011

جراحة ربط المعدة تحقق اختراقاً لمرضى السكري ذوي الوزن الزائد


دبي -
قرر الاتحاد الدولي لمرض السكري اعتبار جراحة ربط المعدة علاجاً لمرضى السكري الذين يعانون الوزن الزائد, وذلك بعد أن لاحظ أطباء أمريكيون نتائجَ مذهلة في ما يخص تعديلَ مستوى السكرِ في أجساد المرضى الذين خضعوا للعملية.
ويعد هذا التطور اكتشافاً سيغير حياة المصابين بالسكري من النوع الثاني. وتتيح جراحةُ ربط المَعدة الشفاء لمرضى السكري من النوع الثاني بعد العملية بأيام حتى قبل أن يبدأوا بخسارة أوزانهم.

ويقول الطبيب فيل شوير: "بعض المرضى يوقفون استخدام حقن الأنسولين في غضون ساعات بعد الجراحة".

ومزايا هذه العملية هي أنها تصغّر حجمَ المعدة بحيث تقل قدرة الإنسان على الأكل. كما أنها تقصر طول الأمعاء لكي لا يمتص الجسد سعرات حراريةً كثيرة.

ولكن الأطباء لم يتوصلوا بعد إلى تحليلٍ نهائي بخصوص كيفة تعديل مستويات السكر. ويعلق شوير: "نعتقد أن الفائدة السريعة هي بفضل ارتفاع مستويات هورمونات تسمى incretins بشكل جذري بعد الجراحة، وتلك الهرمونات تحفز البنكرياس على إنتاج مزيد من الأنسولين".

وتقول كايتي وايلي، التي عانت من السكري طوال 16 عاماً: "كان الأمر فظيعاً, السكري سيطر على حياتي، عانيت من السمنة المفرطة, وكانت مستويات السكر لديّ مرتفعة طوال الوقت، وجسدي كان يتألم".

وايلي من الذين أوقفوا استخدام حقَنِ الأنسولين بعد خضوعهم لعملية ربط المعدة، وودّعت إلى غير رجعة عناءَ حقنِ نفسِها بـ180 حقنة شهرياً حتى قبل أن تبدأ بفقد 35 كيلوغراماً من وزنها الزائد.

وبناءً على تلك النتائج أوصى الاتحاد الدولي لمرض السكري رسمياً باعتماد هذه الجراحةِ علاجاً لمرضى السكري الذين يعانون الوزن الزائد.
BY:www.alarabiya.net
30.3.2011

الصد العاطفي مؤلم بقدر الألم الجسدي

 
الدماغ البشري يستجيب بشكل مماثل لكل من الصد العاطفي والألم الجسدي
واشنطن- كشفت دراسة أميركية جديدة ان الدماغ البشري يستجيب بشكل مماثل لكل من حالات الصد العاطفي والألم الجسدي.

وذكر موقع "هيلث دي نيوز" الأميركي ان دراسة جديدة أعدها باحثون في جامعة كولومبيا أظهرت ان الذكريات عن انهيار علاقات عاطفية تتسبب في الدماغ بنشاط مماثل للذي يتولد في أدمغة الأشخاص الذين يشكون من ألم جسدي.

وقال المعد الرئيسي للدراسة إدوارد سميث مدير قسم علم الأعصاب الإدراكي في الجامعة "يظهر لنا هذا الأمر مدى جدية الصد العاطفي"، مضيفاً انه "لا يجب تجاهل قول الناس انهم يشعرون بألم بعد الانفصال".

واعتبر ان نتائج هذه الدراسة تساهم في فهم الرابط بين الألم العاطفي والجسدي بشكل أكبر.

يشار إلى ان 40 شخصاً عانوا من صد عاطفي شاركوا في الدراسة وعمد الباحثون إلى تصوير أدمغتهم مقطعياً وطلب منهم النظر إلى صور لأصدقاء ولأحباء سابقين، كما أخضع المشاركون في الدراسة لتصوير مقطعي عند شعورهم بألم في ذراعهم.

وتبين ان المناطق نفسها من الدماغ نشطت عندما شعر المشاركون بألم عاطفي أو جسدي.
وقال سميث انه يبدو ان الصد العاطفي يندرج في الخانة نفسها التي يندرج فيها الألم الجسدي، ولا بد من أجراء مزيد الدراسة لاكتشاف مزيد من التفاصيل.

وخلصت الدراسة إلى انه حتى الآن ثمة شيء واحد واضح جدا، وساء أجري مسح مقطعي للدماغ أو لا،ً وهو ان الصد العاطفي مؤلم."يو بي اي"
BY:www.alarabonline.org
30.3.2011

لأن الإبداع ليس له حدود: أعمال فنية مدهشة بالورق الملوّن!!


فهذه الصورة التي تبدو وكأنها رسمة ثلاثية الأبعاد من فيلم كارتون هي في الحقيقة بضعة قصاصات من الورق الملون تم ترتيبها ولصقها بجانب بعضها البعض لصناعة هذا المشهد!!

أبدع هذه الأعمال المُدهشة الفنّانَيْن الروسيين إليكسي ليابونوف وإيرليك لينا اللذان تخصصا في صناعة مشاهد واقعية مُصغرة بالورق الملون:

وإليكم هذه المجموعة الكبيرة من أعمالهما:




































من يُصدق أن بضع قصاصات من الورق الملوّن يمكن أن تفعل كل ذلك!.. صدق من قال أن الإبداع ليس له حدود!
BY:www.ibda3world.com
29.3.2011