الإسراف في تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بسرطان الكلى


كشفت دراسة أمريكية شملت آلاف البالغين أن الذين يفرطون في تناول اللحوم الحمراء قد يزيد لديهم خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الكلى.

وخلص باحثون نشروا دراستهم في الدورية الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن البالغين في منتصف العمر الأكثر تناولا للحوم الحمراء يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين تناولوا لحوما أقل.

وربطت الدراسة وجود محتوى أكبر من المواد الكيميائية في اللحوم المشوية بزيادة خطر الإصابة بالمرض.

وقالت الباحثة كاري دانيال التي أشرفت على الدراسة من المعهد الوطني الأمريكي للسرطان "النتائج التي توصلنا إليها تدعم التوصيات الغذائية للوقاية من السرطان التي توصي بها الجمعية الأمريكية للسرطان ومنها الحد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة وإعداد اللحوم بأساليب طهي مثل التحميص والتسخين".

وخلصت دراسات سابقة تبحث العلاقة بين اللحوم الحمراء وسرطان الكلى إلى استنتاجات متباينة لذا استخدمت دانيال وزملاؤها بيانات من دراسة شملت ما يقرب من 500 ألف بالغ أمريكي في سن 50 عاما أو أكثر لبحث المسألة مجددا.

وجرى مسح العادات الغذائية للمجموعة بما في ذلك استهلاك اللحوم وأعقب ذلك تعقب أي إصابة جديدة بالسرطان لمدة متوسطها تسع سنوات.

وتناول الرجال محل الدراسة في المتوسط أوقيتين أو ثلاث أوقيات من 57 إلى 85 غراما من اللحوم الحمراء يوميا مقارنة بتناول النساء أوقية أو أوقيتين. وكان الأشخاص الأكثر استهلاكا للحوم الحمراء حوالي أربع أوقيات 113 غراما يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى بنسبة 19% عن أولئك الذين تناولوا أقل من أوقية واحدة يوميا.

وكان ذلك بعد حساب جوانب أخرى من النظام الغذائي ونمط الحياة قد يكون له أثر على مخاطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك السن والجنس وتناول الفاكهة والخضراوات والتدخين وشرب الكحوليات وظروف طبية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والبول السكري.

وكان الارتباط بين تناول اللحوم الحمراء والسرطان أقوى لما يسمى بالسرطان الحليمي لكن لم يكن هناك أي أثر لخلايا سرطانات الكلى الخالصة، والأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من اللحوم المشوية جيدة الطهي وبالتالي تتعرض بشدة للمواد الكيميائية المسببة للسرطان التي تنتج عن عملية الطهي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى مقارنة بأولئك الذين لا يطهون اللحوم بهذه الطريقة.

ولا تثبت الدراسة أن تناول اللحوم الحمراء أو طهيها بطريقة معينة يسبب سرطان الكلى. وقال محمد الفرماوي خبير أوبئة من مركز العلوم الصحية في فورت وورث بجامعة نورث تكساس إن بعض الذين يتناولون الكثير من اللحوم الحمراء لا يتعرضون للإصابة بسرطان الكلى بينما الذين نادرا ما يتناولون اللحوم الحمراء يصابون بالمرض.

وأضاف الفرماوي الذي لم يشارك في الدراسة أن اللحوم الحمراء تعتبر
مصدرا مهما للحديد والبروتين مشيرا إلى أن تناول كمية محدودة من اللحوم
مع اتباع إرشادات غذائية فكرة جيدة.

وأردف الفرماوي قائلا لا ينبغي التوقف عن تناول اللحوم الحمراء بسبب وجود صلة بين اللحوم الحمراء وسرطان الكلى.

وقالت دانيال إن ثمة حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة لماذا يرتبط تناول اللحوم الحمراء ببعض أنواع السرطانات دون غيرها.

لكن دانيال قالت إنه في الوقت الراهن يمكن تقليل المواد الكيميائية المرتبطة بطهي اللحوم عن طريق تقليل وقت طهي اللحوم من خلال تجنب تعرض اللحوم المباشر للهب مكشوف أو سطح معدني ساخن وباستخدام أفران المايكروويف لطهي اللحوم جزئيا قبل تعريضها لدرجات حرارة عالية.
BY:www.alarabiya.net

شركة سنغافورية تكشف عن أصغر مشغل "MP3" في العالم

 
دبي - رشا صفوت
كشفت شركة "Bluetree electronics" المختصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية ومقرها سنغافورة، مشغل موسيقى "إم بي ثري"، أطلقت عليه اسم "The Kube 2 MP3-Player"، الذي يُعد أصغر "إم بي ثري" في العالم. ويعتبر هذا المشغل خليفة الجهاز الموسيقي "MP3" الذي أطلقته الشركة نفسها منذ عامين ويحمل اسم "The Kube".
ويأتي هذا المشغل على شكل مكعب صغير الحجم تبلغ أبعاده(2.54 x 2.54 x 2.54) سم أي ( 1x1x1) بوصة، وببطاقة ذاكرة سعتها 4 غيغابايت (أي حوالي 512 ميغابايت، تستوعب حوالي 1000 أغنية، ويمكن زيادتها لتستوعب حتى 32 غيغابايت من الذاكرة التخزينية بواسطة منفذ خاص ببطاقة "ميكرو إس دي"، أي قادرة على تخزين حوالي 8000 أغنية.

والهيكل الخارجي للجهاز مغطى بمادة الألومنيوم، على عكس الجيل الأول من الجهاز المصنوع من البلاستيك، وبذلك يتيح للمستخدمين تغليفه بالملصقات الملونة المفضلة لدى كل مستخدم، والمصنوعة خصيصاً لهذا المشغل والذي يبلغ سعر الملصق الواحد 4 دولارات.

كما يوجد بإحدى جانبي الجهاز لوحة أو واجهة مزودة بجهاز استشعار يعمل بتقنية اللمس، ليستشعر حركة الإصبع، فبمجرد الضغط على أعلى اللوحة بالإبهام يستطيع المستخدم الانتقال إلى الأغنية التالية، وبالمثل عند الضغط أسفل اللوحة تصل إلى الأغنية السابقة، وكذلك يمكن رفع أوخفض الصوت من خلال لمس الإصبع فقط أعلى أو أسفل اللوحة، بينما الجانب الآخر مزود بثلاث مآخذ.

ويستمر العمل ببطارية الجهاز حتى ست ساعات متواصلة، والبطارية من نوع "ليثيوم- بوليمر" قابلة لإعادة الشحن في غضون ساعة واحدة بواسطة منفذ خاص بـ"يو إس بي".

ويتوفر هذا الجهاز فقط في سبع متاجر بسنغافورة ويبلغ سعره قرابة 35 دولارا أمريكيا (حوالي 27 يورو). وسوف تعرض الشركة منتجها الجديد في معرض "CES 2012" القادم الذي سيتم انعقاده في مدينة "لاس فيغاس" الأمريكية في يناير، ومن المتوقع فيما بعد طرحه بالأسواق العالمية.
BY:www.alarabiya.net

أسرع قطار في العالم ينطلق من الصين قاطعاً 500 كيلومتر في الساعة


أجرت الصين أول اختبار لقطار ينطلق بسرعة تصل إلى 500 كلم بالساعة.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن أكبر شركة مصنعة للقطارات في الصين "سي إس آر" المحدودة أجرت اختبارها الأول على قطار مؤلف من 6 مقطورات من سلسلة "سي آر إيتش" الجديدة، ينطلق بسرعة تصل إلى 500 كيلومتر بالساعة، وهي أقصى سرعة يسجلها قطار في العالم.

وقال مسؤول من شركة "سي إس آر" إن مشروع صنع القطار الذي يرمز إلى ارتفاع مستوى صنع القطارات الصينية إلى مستوى جديد، كان يعتمد على خطين وطنيين لتطوير التكنولوجيا الجديدة المتفوقة "القواعد المشتركة للعلوم والتكنولوجيا وتكامل النظم بدعم الدولة خلال فترة الخطة الخمسية الوطنية الـ11 و"برنامج 973 الوطني للبحوث العلمية لتطوير قطار تبلغ سرعته 500 كيلومتر في الساعة".

ويختلف شكل رأس القطار التجريبي عن أشكال القطارات الفائقة السرعة الأخرى، حيث يشبه رأس سيف، لكن ذيله على شكل رأس صاروخ. وقال كبير تقنيي الشركة دينغ سانسان إن مبدأ تصميم القطار فائق السرعة مستوحى من سيف صيني قديم، فالجسم مصنوع من مواد بلاستيكية مدعمة بألياف الكربون.

وأشار المسؤول إلى أن القطار يتميز بقوة جر قصوى هي 22 ألف و800 كيلو وات، مقارنة مع 9 آلاف كيلو وات عند قطارات "سي آر إيتس 380" التي تشغلها حالياً خدمة سكك الحديد عالية السرعة بين بيجينغ وشنغهاي والتي تنطلق بسرعة تصل إلى 300 كلم/ساعة.

ولفت إلى أن القطار رمادي اللون وتم اختبار سرعته وقدرته على فهم البيانات.

الجدير بالذكر أن الفنيين الصينيين قد أضافوا عددا كبيرا من التكنولوجيات الصينية المتطورة بالقطار حيث صمموا أكثر من 1100 جهاز استشعار لمتابعة أحوال عمله بشكل شامل طوال فترة تشغيله. ومن المتوقع أن يجري القطار 11 سلسلة من التجارب التكنولوجية المختلفة في المستقبل.
BY:www.alarabiya.net

دراسة سويدية: بقاء الأرمل دون زواج يؤدي لمشاكل صحية ونفسية


مثل اضطرابات النوم ونوبات الاكتئاب والقلق
حذرت دراسة سويدية طبية من أن الأرمل الذي يبقى دون زواج لسنوات عقب وفاة زوجته يكون أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية ونفسية.

وكشفت الدراسة التي أجراها فريق من العلماء السويديين على 691 أرملا ممن فقدوا زوجاتهم بسبب وفاتهن متأثرات بإصابتهم بالسرطان، حيث لوحظ أن هؤلاء الأزواج الذين نجحوا في العثور على شريك آخر في غضون ما بين 4 إلى 5 أعوام من رحيل زوجاتهم كانوا أكثر نجاحا في التغلب على المشكلات النفسية التي واجهوها نتيجة فقدهم زوجاتهم.

بالإضافة إلى أنهم كانوا أقل عرضة للمشكلات النفسية والصحية من أقرانهم الذين واصلوا الحياة دون العثور على شريكة ورفيقة حياة ليكملوا معها الطريق، وفقا لصحيفة "الشروق" المصرية أمس الجمعة.

وأظهرت الأبحاث أن الرجال الذين لم يتمكنوا من العثور على شريكة حياة بعد وفاة زوجاتهم كانوا الاكثر عرضة للإصابة بنوبات اكتئاب وقلق، بالإضافة إلى تعرضهم لاضطرابات نفسية مصحوبة باضطرابات النوم مع حدة في المشاعر.

وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن الأزواج الذين فقدوا زوجاتهم كانوا الأكثر عرضة على المدى القصير لمواجهة مشكلات نفسية وصحية والتي تستمر لسنوات طويلة بالمقارنة بالرجال الذين ينجحون في العثور على شريكة حياة مجددا.
BY:www.alarabiya.net

"أبل" تخطط لإصدار أجهزة "ماك بوك" بخلايا الهيدروجين

 
دبي - رشا صفوت
قررت شركة "أبل" الاتجاه إلى مصادر الطاقة النظيفة وإنتاج أجهزة كمبيوترات محمولة "ماك بوك" مزوّدة ببطاريات تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، لتصبح أصغر وأخف وزناً من الطرازات الحالية.

فبعد أن حازت "أبل" على براءتي اختراع من مكتب براءات الاختراعات الحديثة بالولايات المتحدة الأمريكية، الأولى في شهر أغسطس عام 2010 تحت عنوان "Fuel Cell System to Power a Portable Computing Device"، والثانية في أبريل 2010 وعنونت بـ"Fuel Cell System Coupled to a Portable Computing Device"، الآن تم نشرها في موقع "Apple Insider" وقال فيها مصنعو أجهزة الكمبيوترات الخاصة بالشركة إن الأجهزة المزودة بخلايا الوقود الهيدروجيني قادرة على العمل لعدة أيام بل وحتى أسابيع دون الحاجة إلى إعادة شحن.

فيما أشارت "أبل" إلى أنها تواجه صعوبات وتحديات في هذا المجال من حيث تصميم خلايا وقود هيدروجيني ذات كفاءة وفعالية تتسم بصغر حجمها وبتكلفة منخفضة وصديقة للبيئة دون عملية احتراق ومناسبة أيضاً للأجهزة الإلكترونية المحمولة.

كما أكدت "أبل" في وثيقة براءة الاختراع بكل صراحة أن هذا الاتجاه مفيد وهام جداً للولايات المتحدة الأمريكية، فبدلاً من اعتمادها المستمر على مصادر الوقود الأحفوري، وإجبار الحكومة الأمريكية للحفاظ على علاقاتها السياسية والعسكرية مع حكومات دول الشرق الأوسط غير المستقرة، فمن الأفضل الاتجاه نحو المصادر البديلة، فضلاً عما تشكله هذه المصادر التقليدية من أضرار ومخاطر مرتبطة بالسواحل والبيئة البحرية في الولايات المتحدة.

وهذه المشاكل أدت إلى زيادة الوعي والرغبة الملحة في تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة.
BY:www.alarabiya.net

موضة الشعر للعام 2012

كل تسريحة لمزيّن الشعر جو رعد تروي قصة منسوجة من أساطير زمن بعيد، فهو يمتلك مخيّلة واسعة يستطيع من خلالها ابتكار كل جديد  ليبرز جمال المرأة وأنوثتها ، ويجعلها محط أنظار الجميع.
رعد يقدم لنا معلومات حول موضة الشعر للعام 2012 ، وقال: الموضة باتت أمراً  ذات أفق مفتوحة، "ولم تعد كما كانت في السابق"، مشيراً إلى أنه لا يتّبع أيّ خط معيّن لقصة الشعر، بل هو يعتمد على رؤية الوجه وتقاسيمه وما يليق به.

وعن موضة الشعر في العام 2012 قال:

"في العام 2011 ،كانت القصات المحدّدة هي الرائجة،  كقصة الـ CARRE"، وفي بعض الأحيان كانت الغرة عالية".وبالنسبة للشعر الطويل  للعام  2012  قال جو  "سنحرص في قصة الشعر الطويل أن يبقى طويلاً من الخلف و قصيراً من الأمام، دون الاستغناء عن الغرة والتي ستكون موضة مفروضة بقوة في العام 2012، فهي تبرز جمال الوجه وتجعله يبدو أصغر سناً ".

وعن ألوان الشعر، قال جو: "الألوان التي كانت معتمدة في العام 2011 ستبقى، ومنها :البني-العسلي"، كما أن الأشقر-الرمادي سيحضر بقوة في العام 2012، كما الأشقر بتدرجاته، وأيضاً سيكون هناك نصيباً للون الأحمر ".

وعن رأيه بإطلالات الفنانات ومن يفضّل منهنّ، رأى جو أنّ لكل فنانة طلة خاصة بها، وما يقوم به لميريام فارس يختلف عمّا يقدّمة للفنانة ماجدة الرومي مثلا، وأضاف: "ميريام هي حدث بحدّ ذاتها، وقد استطعت أن أثبت نفسي معها، فحبّها لكل شيء مجنون أنتج عملاً لافتاً وغريباً وجديداً. هذه الثقة المتبادلة يجب أن تكون موجودة بين مزيّن الشعر والفنانة. وبالتالي، ليس من الضروري أنّ نقول إنّ المزين ناجح، بل ملامح وجه الفنانة تساعد على ابتكار كل ما هو جديد.


















 

BY:www.nekl-ar.blogspot.com
BY:www.maktoob.yahoo.com

إليسا تفوز بجائزة The Sexiest Woman Alive في استفتاء مجلة أميركية


في دبي، تتواجد الفنانة اللبنانية إليسا حيث تسلمت جائزة The Sexiest Woman Alive، مساء أمس، من مجلة "اسكواير" التي اختارتها نموذجاً للمرأة التي يحبها الرجال، بحسب استفتاء المجلة التي تصدر بنسخة خاصة بالشرق الأوسط من دبي.
إليسا تسلمت جائزتها مساء أمس، وأعربت عن سعادتها بهذا اللقب الذي يضاف إلى سلسلة ألقاب حصدتها خلال مسيرتها الفنية، وبدت رشيقة في فستان أسود قصير ومن المقرر أن تعود غدًا إلى بيروت، حيث ستستغل اليوم في التبضع لعيد الميلاد.
يبقى أن نذكر أن إليسا وفي خضم انشغالها في جائزتها، لم تنسَ أن تتوجه بكلمات رقيقة إلى زميلتها أمل حجازي التي فقدت والدتها امس، وأعربت عن مشاركتها حزنها في هذه المناسبة الأليمة.
BY:www.maktoob.yahoo.com

قطار برشلونة يدهس هسبتليت في كأس الملك 9-صفر بدون ميسي


سحق برشلونة ضيفه هسبتليت بتسعة أهداف دون رد في ختام منافسات الدور الثالث من كأس ملك إسبانيا.

غاب عن تشكيلة الفريق الكتالوني عدد من اللاعبين الأساسيين على رأسهم: ليونيل ميسي ولكن إنييستا ورفاقه قدموا عرضاً قوياً ونجحوا في إحراز عدد كبير جداً من الأهداف في لقاء الكامب نو.

دافيد براتس مهاجم الفريق الضيف سدد برأسه كرة مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى خوسيه بينتو "حارس الكأس".

في الدقيقة العاشرة، حصل كوينكا على ركلة جزاء، أحرز بيدرو رودريجيز هدف البرسا الأول في اللقاء على إثرها حيث سدد على يمين الحارس في الزاوية الأرضية.

بعد 9 دقائق لاحقة، نجح إنييستا في تسجيل الهدف الثاني إثر كرة مرت بالعرض من أقدام فابريجاس الذي استلم بدوره تمريرة من "المايسترو" تشافي.

في الدقيقة 23، تياجو ألكانتارا يضغط على مدافع هسبتليت وينجح في خطف الكرة ويراوغ الحارس ليضيف الهدف الثالث للبرسا.

في الدقيقة 27، تعرض إنييستا لإصابة في العضلة الخلفية إثر اصطدامه بحارس هسبتليت "كرافيوتو"، وحل سيرجي روبيرتو بديلاً له في الدقيقة 31.

في الدقيقة 33، ينجح دفاع الفريق الزائر من إبعاد هجمة خطيرة جداً من جانب الفريق الكتالوني، كوينكا لعب كرة بالعرض فشل الحارس في إبعادها لتصل لفابريجاس الذي سدد ناحية الشباك ولكن دفاع هسبتليت ينقذ الموقف.

وبعد دقيقة لاحقة، يتألق كرافيوتو ويبعد تسديدة من البديل سيرجي روبيرتو.

في الدقيقة 36، إثر كرة ثنائية بين تشافي وفابريجاس، يمرر الأخير كرة رائعة جداً لصاحب القميص رقم 6 الذي يسدد ناحية المرمى من لمسة واحدة مسجلاً الهدف الرابع لفريقه.

الدقيقة 43 شهدت تسجيل الهدف الخامس للبرسا حيث انطلق البديل "تيلو" الذي حل بديلاً لتشافي هيرنانديز من منتصف ملعبه إلى أن تخطى منطقة جزاء المنافس وسدد على يسار الحارس محرزاً الهدف الأخير للبرسا في الشوط الأول.

بعد ثلاث دقائق فقط من بداية أحداث الحصة الثانية، نجح كوينكا في إضافة الهدف السادس إثر عرضية من جانب تيلو ليسدد بيساره في شباك هسبتليت.

وفي الدقيقة 57، يحصل كوينكا مرة أخرى على ضربة جزاء إثر تعرضه للإعاقة، ينبري لها ألكانتارا هذه المرة ليسجل الهدف الشخصي الثاني له والسابع لفريقه.

في الدقيقة 65، يواصل تيلو تألقه وينجح في إحراز الهدف الثامن من تسديدة أرضية ممتازة على يسار الحارس في أقصى الزاوية البعيدة.

في الدقيقة 69، يُبعد بينتو تسديدة جيدة من جانب هسبتليت من ضربة ثابتة.

وقبل نهاية اللقاء بتسع دقائق، أضاف إيساك كوينكا المهاجم الشاب الهدف التاسع للبلاوجرانا.

فيما تبقى من عمر المقابلة، أضاع بيدرو، بويول وبيكيه عدداً من الفرص لتنتهي المباراة على نتيجة 9-0 لصالح أبطال كأس العالم للأندية.ش
BY:www.maktoob.yahoo.com

دراسة: تقليل الطعام يدعم عمل الدماغ ويساعد على التذكر


اتضح أن فنجاناً من القهوة أو الشاي بعد الطعام مفيد أيضاً
وجدت دراسة إيطالية جديدة أن التقليل من الطعام يساعد على التذكر ويعزز عمل الدماغ، وأن التخلي عن الحلويات والتعويض عنها بفنجان قهوة بعد الأكل هو جيّد للدماغ والوزن.

وقرّر الباحث بجامعة القلب المقدس الكاثوليكية في روما والمسؤول عن الدراسة غيوفامباتيستا باني التركيز على بروتين يدعى (CREB1) المعروف بأهميته للذاكرة والتعلم، وبيّن الباحثون من خلال الاختبارات التي أجروها على الفئران أن خفض السعرات الحرارية يعزز التعلم إن كانت الحيوانات لا تزال تصنّع هذا البروتين، حسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية نقلا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم الأربعاء.

وتبيّن أيضاً أن خفض السعرات الحرارية يعزز كمية البروتين المصنعة في الدماغ، وخفّضت السعرات الحرارية التي تناولتها الحيوانات بين 25 إلى 30%، أي ما يوازي عند البشر قرابة 600 سعرة حرارية في اليوم.

واتضح أن فنجانا من القهوة أو الشاي بعد الطعام مفيد أيضاً، إذ إن الكافيين يزيد كمية البروتين الذي يصنعه الجسم.

وقال باني: "إن الأمر يتطلب التقليل من السعرات الحرارية بنسبة 25 إلى 30% حيث ما يشابه تفادي أي شخص تناول قطعة حلوى بعد إنهاء وجبته".
BY:www.alarabiya.net

"جوجل" تدشن مشاريع للطاقة المتجددة بقيمة 915 مليون دولار

 
القاهرة - رشا صفوت
قررت شركة جوجل الأمريكية العملاقة استثمار مبلغ وقدره 94 مليون دولار أمريكي (قرابة 71.6 مليون يورو) لبناء 4 محطات للطاقة الشمسية النظيفة بالقرب من مدينة "ساكرامنتو" الأميركية، وذلك بالتعاون مع كل من شركة "KKR" اختصار لـ"Kohlberg Kravis Roberts" العالمية للاستثمارات، وشركة "Recurrent Energy" الرائدة في تطوير مشاريع توليد وتوفير الطاقة النظيفة الواقعة بمدينة "ساكرامنتو" عاصمة ولاية كاليفورنيا.
ووفقاً لشركة جوجل، تعتبر هذه المشاريع أولى أكبر استثمارات الشركة في مجال الطاقة المتجددة بالولايات المتحدة الأمريكية، من أجل توفير طاقة إنتاجية تبلغ 88 ميغاواط، أي أنها قادرة على تغطية احتياجات 13 ألف منزل من الكهرباء.

وقال جوجل على مدونتها إن استثماراتها في الطاقة النظيفة تعد جزءاً من مبادرة الشركة المستمرة في قطاع الطاقة المتجددة الأقل تكلفة من الفحم والصديقة للبيئة، بهدف التحول بشكل كامل نحو هذه الطاقة بحلول عام 2030.

وسبق أن أسهمت شركة جوجل في بناء أسقف 10 آلاف منزل مزوّد بالألواح الشمسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبه، ذكر آكسل مارتينز، مساعد قسم المالية بجوجل: "نحن نؤمن بأهمية الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، ونودّ الاستمرار في مشاريع الطاقة النظيفة لجذب مصدر مالي جديد لمساعدة العالم في التوجه والتحرك نحو مستقبل طاقة نظيف ودائم".

وذكرت الشركة أنه سيتم الانتهاء بشكل كامل من ثلاثة مرافق في مطلع العام المقبل، فيما ستنهي اكتمال بناء المرفق الرابع في وقت لاحق من نفس العام.

يُذكر أنه في أبريل/نيسان الماضي أعلنت جوجل أنها ستستثمر مبلغاً وقدره 3.5 مليون يورو في نفس القطاع بالتعاون مع شركة "Capital Stage" الألمانية للاستثمارات لبناء محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بمدينة براندنبورغ آن دير هافيل بولاية براندنبورغ الألمانية.
BY:www.alarabiya.net

مبيعات المشغولات الذهبية ترتفع 40% في أسواق دبي والشارقة


ارتفعت مبيعات المشغولات الذهبية بنسب تراوح بين 20 و40٪ في أسواق دبي والشارقة، منذ مطلع ديسمبر الجاري، مقارنة بنوفمبر الذي سبقه، بحسب مسؤولي محال بيع مشغولات ذهبية ومجوهرات.

وعزا المسؤولون في حديثهم مع صحيفة "الإمارات اليوم"، نمو المبيعات إلى تراجع أسعار الذهب منذ مطلع ديسمبر الجاري، مقارنة بمتوسط أسعاره خلال الشهر الماضي، بما يراوح بين ستة وسبعة دراهم للغرام، مع إقبال تزامن مع أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، وحركة أفواج سياحية للدولة.
وبلغت أسعار الذهب، بحسب المؤشرات المعلنة في أسواق الدولة حتى ظهر أمس، 194.5 درهم لغرام الذهب من عيار 24 قيراطاً، و182.75 درهم لغرام الذهب من عيار 22 قيراطاً، و173.75 درهم لغرام الذهب من عيار 21 قيراطاً، فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 149 درهماً.

وقال مسؤول محل جوهرة بغداد لتجارة الذهب، انتصار ورد، إن المبيعات تشهد ارتفاعاً منذ بداية ديسمبر الجاري، يصل إلى 40٪، مقارنة بالشهر الماضي، مؤكداً أن مبيعات الشهر الجاري تعد الأفضل منذ ثلاثة أشهر، نظراً إلى إقبال الأفواج السياحية على الشراء، واقتراب عيدي الميلاد، والسنة الميلادية الجديدة، فضلاً عن تراجع الأسعار، مقارنة بالشهر الماضي، بفارق يراوح في المتوسط بين ستة وسبعة دراهم للغرام.

وأوضح أن ارتفاع المبيعات جاء مدعوماً كذلك بزيادة إقبال المقيمين العرب على الشراء، خصوصاً العراقيين، مع تفضيل شراء المشغولات مع انتهاء شهر محرم، مستدركاً أن أسعار الذهب ارتفعت نسبياً الأسبوع الماضي بحدود متوسطة بلغت أربعة دراهم، إلا أن ذلك لم يمنع من الإقبال عليه، نظراً إلى انخفاض الأسعار عموماً، مقارنة بالشهر الماضي.

وبدوره، قال مسؤول البيع في محل زيوريخ للمجوهرات والمشغولات، إلياس شامية، إن أسواق الذهب تشهد نشاطاً وارتفاعاً في المبيعات، تبلغ نسبته نحو 30٪ مقارنة بنوفمبر الماضي، نتيجة تراجع سعر الذهب، وإقبال مقيمين ومواطنين على الشراء، وانتعاش حركة السياحة على الإمارة، خصوصاً من روسيا ودول آسيوية.

ومن جانبه، أفاد مدير محل مجوهرات دهكان لتجارة المشغولات، جاي دهكان، بأن مبيعات المجوهرات والمشغولات الذهبية نمت بنسبة 20٪، موضحاً أن المؤشرات الحالية تدل على استمرار نمو معدلات البيع حتى نهاية ديسمبر الجاري.

أما مسؤول البيع في محل الرميزان للذهب والمجوهرات، محمد صالح، فلفت إلى نمو في المبيعات تبلغ نسبته الإجمالية 30٪، مؤكداً أن الإقبال في أسواق دبي والشارقة لا يقتصر على الجنسيات الأجنبية، بل يشمل مقيمين عرباً ومواطنين للاستفادة من تراجع الأسعار.

ووافقه مسؤول محل فيينا للمجوهرات، عصام حداد، الذي قال إن انخفاض أسعار الذهب بمتوسط يبلغ ستة دراهم للغرام، مقارنة بالشهر الماضي، دعّم عمليات الشراء التي تشهد نمواً متصاعداً منذ بداية شهر ديسمبر.
BY:www.alarabiya.net

باحثون يابانيون يكتشفون صلة بين الكوليسترول والزهايمر

 
القاهرة - منال علي

أظهرت دراسة يابانية حديثة وجود صلة بين ارتفاع الكولسترول والإصابة بالزهايمر. وتقول الدراسة التي نشرت مؤخراً في الجريدة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أن الأشخاص الذين يعانون من نسب عالية من الكولسترول يواجهون مخاطر أعلى للإصابة بالزهايمر.

وصرح كاتب الدراسة كنسوك ساساكي من جامعة Kyushu باليابان "لقد اكتشفنا أن زيادة مستويات الكولسترول تتصل بشكل كبير بظهور بقع بالمخ ترتبط بمرض الزهايمر".

و في هذه الدراسة قام الباحثون بفحص حالة 2,587 شخصا ممن تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 79 سنة ممن لا يظهرون أعراض مرض الزهايمر. ثم قاموا بفحص جثث 147 شخصا ممن ماتوا بعد فترة ملاحظة طويلة (10 إلى 15 سنة). من بين هؤلاء تم تشخيص حالة 50 شخصا بالإصابة بالعته قبل الوفاة. وقد بحث المشرّحين عن وجود بقع في المخ وعلامات أخرى على مرض الزهايمر.

وقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول ظهرا لديهم بقع مخية أكبر بالمقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية في الكولسترول. حوالي 86% من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لديهم بقع بالمخ بالمقارنة ب 62% ممن لديهم مستويات منخفضة من الكولسترول.

بالإضافة لزيادة نسبة الكولسترول كعامل خطورة لمرض الزهايمر وجد الباحث أن مقاومة الأنسولين قد يمثل عامل خطورة آخر للبقع المخية التي ترتبط بمرض الزهايمر.

وتشير هذه الدراسة بوضوح لاحتمالية تأثير زيادة الكولسترول على ظهور البقع بالمخ
بشكل مباشر أو غير مباشر إلا أن فشل العقاقير المعالجة لزيادة الكولسترول في علاج الزهايمر يعني عدم وجود صلة بين تقليل الكولسترول ومنع الإصابة بالزهايمر".
BY:www.alarabiya.net

شركة صينية تبتكر جهاز عرض ضوئي لمحتويات الهواتف الذكية

 
دبي - ترجمة رشا صفوت
بالرغم من وجود العديد من الهواتف الذكية بالأسواق، بدرجة وضوح عالية الدقة وفائقة الجودة في معظمها، إلا أن شاشاتها لازالت صغيرة الحجم غير كافية لمشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب عليها، ومع اتجاه بعض الشركات الكبرى إلى جعل الهواتف الذكية أقل حجما فإنها تقلص حجم الشاشة.

لذا جاءت شركة "QP Optoelectronics" الصينية بالحل الأمثل، والمتمثل في جهاز أسمته "Lightpad"، وهو عبارة عن هجين يجمع بين شاشة عرض كبيرة الحجم قياسها 11 بوصة وجهاز عرض ضوئي صغير "بيكو" "Pico Projector" بدرجة وضوح 854 x 480 بيكسل ولوحة مفاتيح معا.

وتخطط الشركة لجيل ثان من هذا الجهاز بدرجة وضوح فائقة الجودة تصل إلى 1280 x 720 بيكسل.

ومن خلال توصيل الهاتف الذكي بهذا الجهاز عن طريق منفذ خاص ب"MHL"، أو مأخذ خاص ب"HMDI"، يحصل المستخدم على شاشة عرض كبيرة الحجم لمحتوى هاتفه الذكي، وعن طريق إدارة العارض الضوئي وإسقاطه تجاه الحائط يسمح بإنشاء شاشة عرض بقدر 60 بوصة لعرض محتوى الهاتف الذكي عليها. وبذلك يتيح للمستخدم مشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة ألعاب الفيديو بحرية.

يشار إلى أن الشركة المتخصصة في التكنولوجيا المبتكرة التي تركز على تقنية العرض الجديد، والتي تتخذ من مدينة "سوزهو" الصينية مقراً لها، ستطرح منتجها الجديد في معرض "الإلكترونيات الاستهلاكية"-"CES 2012" القادم، وهو حدث عالمي يعقد سنويا في شهر يناير/ كانون الثاني بمركز المؤتمرات بمدينة "لاس فيجاس" الأمريكية، والمختص بتقديم أحدث التقنيات والابتكارات في مجال تكنولوجيا المستهلك.
BY:www.alarabiya.net

دراسة: مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع قد تبدأ منذ الصغر

 
القاهرة - منال علي
حذرت دراسة أمريكية حديثة من زيادة نسبة الأطفال الذين يواجهون مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع عما كان يعتقد، مع إصابة ما يقرب من 25% منهم بمشاكل الأوعية الدموية التي تصيب كبار السن.

ومع وجود احتمالية إصابة هؤلاء الأطفال بالسكتة والأزمات القلبية في المستقبل، طالب الباحثون بعمل قياس لضغط الدم لجميع الأطفال.

وتمثل هذه الدراسة محاولة لتقييم نسبة حالات الأطفال الذين يظهرون أعراض بداية ارتفاع ضغط الدم ومدى تطور الحالات إلى ضغط دم مرتفع مزمن.

بمراجعة بيانات دراسة موسعة قامت بها عدد من شركات الدواء تبين أن 11 من بين حوالي ألف طفل تطورت حالتهم لضغط دم مرتفع أثناء فترة إجراء الدراسة.

وصرحت الدكتورة كارين ريدوين من مستشفى أركانساس للأطفال بأمريكا قائلة: "أعتقد أنه من الضروري لكل شخص قياس ضغط دمه بالرغم من أن النسبة الإجمالية لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع بين المراهقين لا يزال منخفضاً"، إلا أنها عادت لتشير إلى وجود بعض الأشخاص تزيد لديهم احتمالية الإصابة بضغط الدم المرتفع، والكثير منهم من الأطفال الذين يبدون في الوقت الحالي أشخاصاً طبيعيين.

هؤلاء الأطفال لديهم ارتفاع طفيف في ضغط الدم ويتم تشخيص حالتهم ببوادر ضغط الدم المرتفع، وهو الوصف الذي يثير الجدل لأنه لا يصف مرضاً بقدر ما يمثل عامل خطورة للإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع والذي في حد ذاته ينبئ باحتمالية الإصابة بأمراض القلب، إلا أن خبيرا في أمراض القلب يعرب عن قلقه من هذه الدراسة التي قد تمثل دعوة لوصف بعض العقاقير لهؤلاء الأطفال، وهو أمر غير مجدي بل وخطير في نظره.

وقال الخبير في مكافحة أمراض القلب وسلامة الدواء بمركز وايك فوريست بابتيست الطبي بنورث كارولينا الدكتور كيرت فيربرج: "ما يقلقني بعض الشيء هو هذا الحديث عن العلاج الدوائي لمثل هذه الحالات، فعندما أتطلع لقائمة كاتبي هذه الدراسة أجد أحدهم من شركة Bristol-Myers Squibb الدوائية وشركات الدواء تهدف دائماً لزيادة مبيعاتها، وفي هذا المجال نجد تعريض الأطفال لعلاج دوائي يبدو غير عقلاني".

وفي عام 2004 عرف المعهد القومي للقلب والرئة والدم مرحلة بداية ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال بقياس 120 إلى 139 على 80 إلى 90 في حين أن ضغط الدم المرتفع يبدأ من 140 على 90.

ورأى المعهد أنه إذا لم يفلح أسلوب إنقاص كميات ملح الطعام وممارسة التمارين في التحكم في ضغط الدم المرتفع فيجب تجربة العقاقير.

واعترف معهد القلب بعدم وضوح النتائج طويلة الأجل لضغط الدم المرتفع عند الأطفال، وكذلك الأعراض الجانبية للعقاقير المعالجة لهذه الحالات.

ورأى الدكتور ديدوين أن ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال لمرة ربما يرجع لعصبية الطفل أو لمرض مؤقت، لهذا يجب متابعة مثل هذه الحالة لفترة قبل اعتبارها مقدمة لمرض ارتفاع ضغط الدم.

ولا ينصح المعهد القومي للقلب والرئة والدم حالياً باللجوء للعلاج الدوائي مع الأطفال الذين يعانون مقدمات ضغط الدم المرتفع. إلا أن الدراسة الحديثة تطالب بدراسة مدى فائدة بعض العقاقير مع الأطفال الذين يواجهون مخاطر ارتفاع ضغط الدم في المستقبل.

إلا أن فيربرج وغيره ممن يعارضون هذه النظرية يتهمون شركات الدواء بالسعي لزيادة المستفيدين من منتجاتهم، وأضاف: "بعد أن حققوا ذلك مع البالغين الآن يحاولون مع الأطفال وهو أمر مزعج حقاً".
BY:www.alarabiya.net

نظام "أندرويد 4" من أهم مميزات هاتف سامسونج "جالاكسي نيكساس"


بعد طرح هاتف سامسونج "جالاكسي نيكساس"، اتضح أن الهاتف الذكي الجديد يحوي مزايا ضخمة..

حيث يتميز بشاشته الكبيرة بقياس 4.65 بوصات، ونحافته وكاميرا مرفقة به، غير أن أهم ما تميز به هو تضمين نظام التشغيل الجديد "أندرويد 4" الذي جاء بتحسينات كبيرة على النظام، ليصبح واحداً من أفضل أنظمة التشغيل للهواتف الذكية.

ولعل أهم تغيير في النسخة الجديدة من أندرويد وجهاز "نيكساس" هو انعدام الأزرار أسفل الشاشة، إذ أصبحت هذه الأزرار باللمس، ولا يوجد سوى 3 أزرار على الشاشة، تستخدم للعودة إلى القائمة السابقة والذهاب إلى الشاشة الرئيسية أو عرض التطبيقات.

وأطلقت شركة جوجل على النسخة المطورة من "أندرويد" اسم شيفرة هو "ساندويتش الآيس كريم"، وتوفر هذه النسخة من أندرويد تجربة شبيهة بتجربة الكمبيوتر اللوحي بتطبيقاته الأخاذة والقابلة للتعديل، وبصور رمزية كبيرة وواجهة تخلو من الأزرار.

وكان التطوير لبرنامج الكاميرا المرفقة شاملاً، حيث يتيح للمستخدم التقاط الصور البانورامية، بينما يمكن للكاميرا الأمامية أن تتعقب حركة عين المستخدم وتلتقط صورة ثلاثية الأبعاد بحسب الجهة التي ينظر إليها المستخدم، وفقا لموقع شبكة "سي ان ان" الأمريكية.

يشار إلى أن نظام التشغيل "أندرويد" تصدر في مارس/آذار الماضي النظم المماثلة، وأصبح الأكثر انتشاراً في الهواتف الذكية في الولايات المتحدة.
BY:www.alarabiya.net

فيلم شارلوك هولمز "لعبة الظلال" يتصدر إيرادات السينما الأمريكية


تصدر فيلم شارلوك هولمز "لعبة الظلال" إيرادات السينما في أمريكا الشمالية محققاً ايرادات قيمتها 40 مليون دولار أمريكي.

وشارك في بطولة الفيلم روبرت داوني جونيور وجود لو وجاريد هاريس، وأخرجه جاي ريتشي.

وحل في المركز الثاني الفيلم الجديد "ألفين والسناجب 3" بإيرادات بلغت 23,5 مليون دولار، والفيلم للمخرج مايك ميتشيل ومن بطولة جوستن لونج وماثيو جراي جوبلر وجيسي مكارتني.

وجاء في المركز الثالث فيلم "مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح" بإيرادت وصلت إلى 13 مليون دولار، والفيلم من إخراج براد بيرد وبطولة توم كروز وجيريمي رينر وباولا باتون.

وتراجع فيلم "ليلة عيد الميلاد" من المركز الأول إلى المركز الرابع مسجلا 7,4 ملايين دولار، ويقوم ببطولة الفيلم سارا جاسيكا باركر واشتون كاتشر وأخرجه جاري مارشال، وفقا لوكالة "رويترز" اليوم الاثنين.

وجاء الفيلم الكوميدي "الجليسة" في المركز الخامس بعد أن كان في المركز الثاني بإيرادات قيمتها 4.4 ملايين دولار، والفيلم للمخرج ديفيد جوردون جرين وبطولة جوهان هيل واري جراينور.
BY:www.alarabiya.net

للمرة الثانية في تاريخه برشلونة يكتسح سانتوس ويتوج بلقب مونديال الأندية










توج فريق برشلونة بلقب كأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه بعدما سحق سانتوس البرازيلي بأربعة أهداف نظيفة اليوم الاحد في المباراة النهائية للبطولة على استاد يوكوهاما الدولي باليابان كما أوردت وكالة "الانباء الألمانية" .

وكان برشلونة أحرز اللقب في 2009 قبل أن يكرر إنجازه اليوم لتحتفظ القارة الأوروبية بلقب مونديال الأندية للمرة الخامسة على التوالي.

وأنهى برشلونة المباراة منذ شوطها الأول حيث تقدم الفريق بثلاثة اهداف نظيفة، حيث افتتح الأرجنتيني ليونيل ميسي التسجيل ثم أضاف تشافي هرنانديز الهدف الثاني قبل أن يتكفل سيسك فابريجاس بتسجيل الهدف الثالث.

وفي الشوط الثاني أضاف ميسي الهدف الرابع لبرشلونة والثاني له ليعزز الفريق رصيده من الأهداف ويحقق أكبر نتيجة في المباراة النهائية لمونديال الأندية ، بعد أن كانت النتيجة السابقة مسجلة باسم إنتر ميلان الإيطالي الذي تغلب على مازيمبي الكونغولي بثلاثة اهداف نظيفة ، فيما انتهت المباراة النهائية عام 2007 بفوز ميلان الإيطالي على بوكا جونيورز الأرجنتيني 4/2.

وتصدر ميسي قائمة هدافي كأس العالم على مدار تاريخها، برصيد أربعة أهداف بالتساوي مع البرازيلي دينسلون مهاجم بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي.

وكان ميسي أحرز هدفين في مونديال الأندية عام 2009 قبل أن يحرز هدفين في البطولة الحالية.

كانت الأندية البرازيلية قد فرضت هيمنتها على النسخ الثلاث الأولى من هذه البطولة حيث توج كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونالي بألقاب البطولة في أعوام 2000 و2005 و2006 ثم بدأت الهيمنة الأوروبية على اللقب في السنوات الأربع التالية فكان اللقب من نصيب ميلان الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبرشلونة الأسباني وانتر ميلان الإيطالي على الترتيب.

وشق الفريقان طريقهما إلى نهائي هذه البطولة بجدارة حيث حصل كل منهما على اللقب القاري ليبدأ مسيرته في البطولة الحالية من الدور قبل النهائي.

ولم يجد سانتوس البرازيلي صعوبة كبيرة في التأهل للنهائي بعد الفوز 3/1 على كاشيوا ريسول الياباني الذي أطاح في طريقه لهذا الدور بكل من أوكلاند النيوزيلندي ومونتيري المكسيكي.

وفي المباراة الأخرى بالمربع الذهبي ، حقق برشلونة فوزا كبيرا 4/صفر دون عناء في مواجهة السد القطري ليؤكد هو الآخر على أحقيته في خوض المباراة النهائية.

وبدأت المباراة بسيطرة تامة من جانب النادي الكتالوني الذي فعل كل ما يحلو له وسط غياب تام من جانب لاعبي سانتوس ، الذين بدوا مجرد شبح للفريق الذي فاز على كاشيوا الياباني 3/1 في المربع الذهبي.

وتفنن لاعبو برشلونة، خاصة ميسي وانييستا وفابريجاس في إهدار الفرص السهلة واحدة تلو الأخرى في الدقائق العشرة الأولى ، بينما لم يشكل سانتوس سوى هجمة وحيدة انتهت بتصويبة من نيمار ضلت طريقها للمرمى.

وأهدر تياجو الكانترا فرصة محققة برشلونة من متابعة لتسديدة ميسي التي أنقذها رافاييل كابرال.

وأعلنت الدقيقة 16 عن هدف السبق لبرشلونة عن طريق الساحر ميسي الذي تبادل التمرير مع انييستا قبل أن يسدد الكرة من فوق الحارس إلى داخل الشباك.

واكتسب برشلونة دفعة معنوية قوية بعد الهدف وشن الفريق المزيد من الهجمات المحققة ولكنها انتهت كلها عند الحارس.

وأضاف تشافي الهدف الثاني لبرشلونة في الدقيقة 24 بعد أن أهداه البرازيلي داني الفيش تمريرة سحرية لم يجد معها تشافي أي صعوبة في هز الشباك.

ورد بورجيس بتسديدة قوية أنقذها فيكتور فالديز حارس برشلونة بثبات.

وكاد فابريجاس أن يحرز الهدف الثالث لبرشلونة في الدقيقة 30 بعد أن تلقى تمريرة رائعة من ميسي ولكن القائم الأيمن وقف له بالمرصاد.

واستمرت المحاولات المكثفة من جانب برشلونة سعيا لتسجيل المزيد من الأهداف قبل نهاية الشوط الأول.

وانهارت الروح المعنوية للاعبي سانتوس تماما مما أعطى النادي الكتالوني المجال لمواصلة الهجوم الضاري على مرمى رافاييل كابرال.

وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول أضاف فابريجاس ، الذي يشارك على حساب ديفيد فيا ، الذي تعرض لكسر في الساق خلال المباراة أمام السد ، الهدف الثالث لبرشلونة بعد مجهود خرافي من ميسي الذي راوغ جميع مدافعي سانتوس قبل أن يمرر إلى انيستا الذي مرر بدوره كرة داخل منطقة الجزاء سددها اليكانترا برأسه لترتد الكرة من الحارس لتجد فابريجاس المتابع.

وبدأت أحداث الشوط الثاني على ما انتهت عليه أحداث الشوط الأول، حيث هجمات متتالية من جانب برشلونة وغياب تام للاعبي سانتوس.

وخلق برشلونة أكثر من خمس فرص مؤكدة في الدقائق الخمسة الأولى عن طريق ميسي وفابريجاس وانييستا.

وأهدر فابريجاس فرصة هدف محقق لبرشلونة بعد أن تلقى تمريرة متقنة من ميسي في مواجهة المرمى مباشرة ولكنه تعثر في التسديد، قبل ان يضيع ميسي فرصة تسجيل الهدف الثاني له والرابع لبرشلونة في الدقيقة 53 .

وخلال الربع ساعة الأولى من أحداث الشوط الثاني سنحت فرصتين لفريق سانتوس عن طريق نيمار ، ولكن في كلا المرتين كان فيكتور فالديز حارس برشلونة هو صاحب الكلمة العليا.

وتعددت الفرص على مرمى كابرال الذي حاول أن يدافع عن عرين مرماه بكل ما يملك من قوة، ولكن برشلونة لم يكن قد اكتفى بعد بالأهداف الثلاثة وسعى لتحقيق نتيجة تاريخية يدخل بها سجلات البطولة.

وانحصر اللعب بعد مرور النصف ساعة الأولى في الربع الأخير من ملعب سانتوس، وتنوعت هجمات برشلونة بين التسديد عن طريق انييستا ، والاختراق من العمق عن طريق ميسي وفابريجاس بينما لم تجد عرضيات الفيش الرأس التي تتابع الكرة إلى داخل الشباك.

وبذل ميسي مجهودا كبيرا مستغلا المهارات الفردية العالية التي يمتلكها، وأمد زملائه بالعديد والعديد من الفرص المحققة، ولكن افتقد لاعبو برشلونة إلى الدقة في إنهاء الهجمات، قبل أن يتصدى القائم لفرصة هدف محقق من داني الفيش.

وقبل نهاية المباراة بثماني دقائق استغل ميسي عرضية أرضية زاحفة واخترق منطقة جزاء سانتوس وسدد الكرة مباشرة في الشباك.

وخلال الدقائق الأخيرة من المباراة لم يحدث أي جديد حيث سيطرة مطقة من برشلونة واستسلام تام من جانب فريق سانتوس ، لينتهي اللقاء بفوز النادي الكتالوني برباعية نظيفة.
BY:www.nekl-ar.blogspot.com
BY:www.alarabiya.net

قلة شرب المياه والوزن الزائد يؤثران سلباً على جهاز المناعة

 
دبي - ديالى أبي زيد
إن نشاط جهاز المناعة مهم خصوصاً في فصل الشتاء الذي تنتشر خلاله سلالات مختلفة من الإنفلونزا، و يرتبط نشاط جهاز المناعة بقوة بعاداتنا الحياتية اليومية.

فعلى سبيل المثال شفاء البعض من نزلة برد قد لا يتعدى يومين أو ثلاثة, فيما يبقى آخرون يتخبطون بين نزلة وأخرى طيلة فصل الشتاء, ما يعني أن حساسية البعض تجاه الفيروس بالعموم أقوى من البعض الآخر. وذلك برأي متخصصين, تسببه عادات مهمة وغير متوقعة.

وهناك العديد من المسببات لضعف جهاز المناعة وعلى رأسها الإكثار من تناول الحلويات وعدم تناول كميات كافية من المياه.

ويوجد العديد من الخطوات ليعرف الشخص أن جهاز مناعته ضعيف ألا وهي:

- إذا كان الشخص يُكثر من الحلويات
فقد أشارت دراسة نُشرت في the American journal of clinical nutrition إلى أن تناول مئة غرام من السكر يُعيق قدرة الخلايا البيضاء على قتل البكتيريا لخمس ساعات بعد الأكل.

- إذا كان الشخص لا يتناول الماء الكافي
الجسد بحاجة دائمة للماء للتخلص من السموم. وتحديد الكمية الكافية تختلف بين شخص وآخر.
إن الشخص يشرب كمية كافية إذا كان لون البول لديه أصفر باهتا.

- إذا كان الشخص يعاني من الوزن الزائد
أغلبية الذين تدهورت حالتهم الصحية نتيجة التقاطهم عدوى إنفلونزا الخنازير تشاركوا في صفة عامة وهي مؤشر عال لكتلة الجسم لديهم. الوزن الزائد يسبب اختلالا في توازن الهورمونات والتهابات تعطّل قدرة جهاز المناعة على محاربة العدوى.

- إذا كان أنف الشخص جافا على الدوام
بعيدا عن كونه مزعجا, إن الأنف الرطب هو في الواقع دفاع فعّال بوجه الانفلونزا. فالمخاط يحبس الفيروس ويزيله من الجسد. فإذا كان ممر الأنف جافا, يكون غزو الجراثيم أسهل.

في حال كانت مشكلة الجفاف دائمة فلا بدّ أن يرطب الشخص أنفه إما بواسطة رذاذ الأنف, أو بواسطة ترطيب المكان الذي يسكن فيه.
BY:www.alarabiya.net

Nancy Ajram for the first time live in Erbil, Iraq! December 22, 2011. -Admins


BY:www.nekl-ar.blogspot.com

جوجل تخطط لدعم هواتف "أندرويد" بخدمة صوتية جديدة

 
دبي - ترجمة رشا صفوت
في منافسة مع خدمة المساعد الصوتي الشخصي "سيري" الخاص بشركة "آبل"، تعمل شركة "جوجل" حالياً على إطلاق خدمة مشابهة لها تحمل الاسم الرمزي "Majel"، لتعزيز قدرات هواتف أنظمة أندرويد، وذلك وفقاً للتقرير الوارد في مدونة "Android and Me".

ويعود هذا اللقب نسبة إلى اسم الممثلة الأمريكية Majel Barrett التي قدمت صوت الكمبيوتر في مسلسل الخيال العلمي المركبة الفضائية "StarShip Enterprise" وزوجة المبدع Gene Roddenberry كاتب سيناريوهات المسلسل الأمريكي المشهور "ستار تريك" للخيال العلمي.
ويعتبر "Majel" مشروع تطوير لخاصية جوجل "Voice Action" المتوافرة حالياً في معظم هواتف "أندرويد" بنسخة "2.2" منذ منتصف عام 2010، والتي تختص بإجراء العديد من المهام من إرسال رسالة نصية أو البحث عن شيء، والآن تطبيق "Majel" يقوم فقط بفهم أسئلة البحث بلغة المستخدم مع تقديم إجابات من "Google Search".

وقد تم تطوير "Majel" في مختبر جوجل السري "Google X"، الذي أعلنت عنه صحيفة "نيويورك تايمز" في منتصف نوفمبر الماضي. ولكن بشراء شركة جوجل لشركة "Clever Sense" الأميركية المتخصصة في تطوير الهواتف وتقديم تطبيقات مجانية لأجهزة "آبل" وأنظمة "أندرويد" وصاحبة تطبيق "Alfred" االمساعد الشخصي الافتراضي، يتضح جيداً إلى أين تتجه جوجل في مجال تكنولوجيا التعرف إلى الصوت.

فقد قامت شركة "جوجل" بشراء "Alfred" أيضاً، لكي يتيح لمستخدمي أندرويد الوصول إلى الأماكن المحيطة بهم بسهولة، حيث يقوم هذا التطبيق بإعطاء نصائح حول الأماكن مثل المطاعم أو المقاهي وغيرها من الأماكن بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن يتم تطوير خدمة "Majel" لتصبح طبيعية أكثر من "Siri"، حيث استحوذت "جوجل" على شركة "Phonetic Arts" البريطانية المختصة في تقنية تركيب الصوت "Speech Synthesis" وجعل الصوت أقرب إلى الصوت البشري.

وفي حوار لموقع "Slashgear" مع ماتياس دوارتي، مدير نظام واجهة أندرويد بشركة جوجل، أوضح أن "نهج الشركة أشبه بالكمبيوتر الموجود بمركبة الفضاء "Enterprise"، فهو تطبيق يجيب فقط على الأوامر، إنه مجرد "كمبيوتر" يمكن التحدث إليه ولمسه والتفاعل معه، ولم يتم تسميته بأي اسم، بل"Majel" وسيلة أخرى للتفاعل والتواصل مع جهاز الكمبيوتر". وبذلك فإن هذا الاسم هو الاسم الرمزي حالياً للتطبيق.

ووفقاً لمصادر المدونة فإن جوجل تخطط للإعلان عن هذه الخدمة الصوتية الجديدة بحلول نهاية العام الجاري.
BY:www.alarabiya.net

اللوز يساعد على إنقاص الوزن على المدى الطويل


القاهرة - منال علي
أكدت دراسة أمريكية حديثة أن إدراج اللوز ضمن النظام الغذائي لشخص يساعد في التحكم في الوزن على المدى الطويل.

وصرحت مديرة التسويق في مجلس إنتاج اللوز بكاليفورنيا الأمريكية جيني هيب قائلة: "الجديد في هذه الدراسة هو اكتشاف أن تأثير اللوز في إنقاص الوزن حدث دون مطالبة أفراد العينة تقليل تناولهم لأطعمة أخرى"

ونصح المختصون الأشخاص بتناول ما يقرب من أوقية من اللوز باليوم، وعلى عكس الاعتقاد الشائع أن اللوز من الحبوب الغنية بالدهون، إلا أن دراسات متعددة أكدت فوائد صحية عديدة للوز والجوز.

وأكد تقرير تابع لوزارة الزراعة الأمريكية توقع محصول غير مسبوق من اللوز هذا الموسم ليصل إلى 1.95 مليار رطل، ومن المعروف أن أمريكا تنتج ما يقرب من 80% من إنتاج العالم من اللوز.

يُذكر أن تناول اللوز يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، حيث أن دمج المكسرات مع الطعام يقي من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري والذي تبلغ نسبة المصابين به من 90 إلى 95 بالمئة

ويعد اللوز خال من الكوليسترول وغني بالمواد الغذائية الضرورية الست وهي الألياف والمغنيزيوم والبروتين والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين إي مقارنة مع الأنواع الأخرى من المكسرات.
BY:www.alarabiya.net

رسميا.. الليغا الإسبانية أفضل دوري في العالم


اختار الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم (IFFHS) الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) كأفضل دوري في العالم خلال 2010.

وتلقى رئيس الليغا خوسيه لويس أستياثاران جائزة الاتحاد الدولي أمس الأثنين في حفل بأحد فنادق العاصمة الإسبانية مدريد.

وحصل الدوري الإسباني على إجمالي 1092 نقطة متقدما على الدوري الإنكليزي الممتاز بـ1039 نقطة يليه الإيطالي بـ1021 نقطة ثم البرازيلي 982 نقطة.

وتعد هذه المرة الخامسة التي يتم فيها اختيار الليغا الإسبانية أفضل دوري في العالم منذ عام 1991 الذي شهد أول تصنيف يصدره الاتحاد لاختيار أفضل الدوريات العالمية.

كما نال فيسنتي ديل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني جائزة أفضل مدرب للمنتخبات الوطنية للعام الثاني على التوالي.

ونجح ديل بوسكي في قيادة إسبانيا للمرة الأولى في تاريخها للتتويج بلقب كأس العالم 2010
BY:www.alarabiya.net

الإصابة بالسكري والاكتئاب يزيدان من مخاطر الإصابة بالعته

 
القاهرة- منال علي
أكدت دراسة أمريكية حديثة أنه عندما يجتمع البول السكري مع الاكتئاب فإن احتمالات الإصابة بالعته تتزايد بشكل ملحوظ، وتبين أن مرضى البول السكري من النوع الثاني تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالعته مرتين أكثر بعد فترة 3 إلى 5 أعوام من تشخيص حالتهم بالاكتئاب بالمقارنة بمرضى السكري الذين لا يعانون من هذا المرض النفسي.

وفي هذه الدراسة، ركز الباحثون على عينة من حوالي 19 ألف شخص ممن يعيشون بكاليفورنيا ويعانون من مرض البول السكري، وتراوحت أعمار أفراد العينة بين 30 إلى 75 عام، وتبين أن حوالي شخص من بين كل 5 أشخاص مصابون بالسكري يعانون من الاكتئاب.

وبعد متابعة حالة هؤلاء المرضى، اتضح أن ما يزيد عن 2% من هؤلاء المرضى بكلا المرضين قد أصيبوا بنوع من أنواع العته بما في ذلك مرض الزهايمر، وفي المقابل أصيب 1% فقط من مرضى السكري ممن لا يعانون الاكتئاب بالعته أثناء تلك الفترة.

وصرّح كاتب الدراسة ونائب رئيس قسم الصحة النفسية وعلوم السلوك بكلية الصحة العامة بجامعة واشنطن بسياتل الدكتور واين كاتون: "نعلم لسنوات مضت أن البول السكري يمثل عامل خطورة للإصابة بالعته، بل إن الإصابة بالسكري في حد ذاتها تضاعف مخاطر الإصابة بالعته".

وأضاف كاتون: "إن الإصابة بالاكتئاب كثيراً ما تصاحب مرضى السكري وهي النسبة التي قد تصل إلى 20 من المرضى، والآن تقترح بياناتنا أن الجمع بين الحالتين عند أي شخص تضاعف من المخاطر المتزايدة للإصابة بالعته عند مرضى البول السكري".

وأفاد كاتبو الدراسة أن معظم أسباب الاكتئاب بين مرضى السكري يكون بسبب تناول طعام غير صحي أو عدم ممارسة النشاط البدني مع التدخين، وأن لهم سلوكيات قابلة للتعديل مما يعني أن المرضى والأطباء لديهم أهداف محددة للتغلب عليها لتقليل مخاطر الاكتئاب بل والعته كذلك.

وقال كاتون: "لهذا من الهام التركيز علي حقيقة وجود علاجات فعالة جداً للاكتئاب، فإذا ما كان مريض الاكتئاب من مرضى السكري فإنه من الهام جداً خضوعه للعلاج من الاكتئاب بنفس أهمية علاجه من السكري".

وعلق الدكتور روبرت فريدلاند قائلاً: "ليس من المستغرب أن نجد علاقة بين الاكتئاب ومرض البول السكري وبين زيادة مخاطر الإصابة بالعته، إلا أن كلا المرضين لهما تأثير جيني في المقام الأول، ومع ذلك هناك طرق واضحة لتقليل مخاطر الإصابة بكلا المرضين مثل تجنب السمنة بتناول أطعمة قليلة الدهون وممارسة التمارين البدنية التي يمكن أن تجنبنا الإصابة بالسكري والاكتئاب ومن ثم العته كذلك".
BY:www.alarabiya.net

جوجل" تطلق برنامج "Currents" لأجهزة "أندرويد" و"آبل" النقالة

 
دبي - رشا صفوت
كشفت شركة "جوجل" عن برنامج مجاني يسمى
"Currents" يهدف إلى تحويل صفحات المواقع الإلكترونية على الإنترنت واتخاذها طابع المجلة الرقمية، حيث تقوم بعرض وتنسيق الأخبار الواردة من الشبكات الاجتماعية والمصادر الرئيسية للأنباء على هيئة صفحة مجلة متاحة مجانا لأجهزة "أندرويد" النقالة وكذلك أجهزة "آي أو إٍس"، وذلك في منافسة مع البرنامج الشهير "Flipboard" قارئ الأخبار الاجتماعي الذي كان مخصصا فقط للآي باد" ولكنه أصبح متاحا حاليا لهواتف "آي فون" مجانا من متجر آبل.

ويعتبر برنامج "Currents" متاحا حاليا لأجهزة أندرويد من متجره، وكذلك لهواتف "آي فون" وأجهزة "آي باد" من متجر البرامج "App Store"، ولكنه متوفر فقط للمستخدمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتسم الواجهة الرئيسية للبرنامج باحتوائها على تبويبين رئيسيين هما "Library" و"Treding"، الأول يتيح المستخدمين إضافة أشهر المواقع للاشتراك فيها وتصفح محتواها على هيئة صفحة مجلة، وكذلك إمكانية إضافة "RRS feeds" أو برنامج "Google Reader" أو "Google + Streams" والتمتع بمحتوى الأخبار من مصادرها المتنوعة وفيديو وصور وغيرها.

أما التبويب الثاني "Treding" فيقوم بعرض أفضل 5 قصص خلال الساعة من عدة مجالات مختلفة مثل أخبار التداول والاقتصاد والتكنولوجيا والترفيه والرياضة والصحة والعلوم، وبفضل خاصية المزامنة سيكون المحتوى متوفرا على كافة الأجهزة، كما يتيح إمكانية تصفح المحتوى وحفظ المقالات في وضع غير متصل بشبكة الإنترنت، وتخصيص إعدادات المزامنة ومشاركة المقالات والملفات مع الأصدقاء.

كما يتسم البرنامج بأنه مثالي من حيث التنقل بين الكلمات بسهولة وتكبير وتصغير الصور ومقاطع الفيديو بلمسة إصبع سواء للشاشات الكبيرة كالأجهزة اللوحية أو الصغيرة كالهواتف الذكية.

ووفقا لشركة جوجل، فإنها أبرمت اتفاقات مع 150 شريك نشر لتوفير عرض مقالات كاملة من أكثر من 180 طبعة من ضمنها مقالات من مجلات:
"AllThingsD"، "CNET"، "Forbes"، "Huffington post"، وغيرها لإضافتها إلى مجلتها الإلكترونية لتوفر محتوى ضخما من مصادر عديدة ومشهورة للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوترات اللوحية.

وبفضل خاصية المزامنة سيكون المحتوى متوفرا على كافة الأجهزة، كما يتيح إمكانية تصفح المحتوى وحفظ المقالات في وضع غير متصل بشبكة الإنترنت، وتخصيص إعدادات المزامنة ومشاركة المقالات والملفات مع الأصدقاء.
BY:www.alarabiya.net

نادال: هزيمة الريال مدريد ضربة قوية للمعنويات


لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال
اعتبر لاعب التنس الإسباني رافاييل نادال اليوم أن الهزيمة التي تعرض لها ريال مدريد على يد برشلونة (3-1) على ملعب سانتياجو برنابيو تعد ضربة قوية لمعنويات النادي الملكي.

وأشار نادال إلى أن ريال مدريد كان بإمكانه حسم نتيجة المباراة في الشوط الأول، خاصة بعد تقدمه مبكرا عقب مرور 22 ثانية فقط على بدء اللقاء.

وأضاف لاعب التنس الإسباني "الرياضة مكسب وخسارة، الريال كان أمامه فرص ولكنه لم يستغلها على عكس البرسا، ما يتبقى هو تقديم التهنئة لهم ومواصلة العمل".

وأردف نادال "كريستيانو كان أمامه فرصة لإحراز هدف التعادل بسهولة برأسيه من كرة عرضية، ولكنه لم ينجح، الهزيمة ستشكل ضربة قوية لمعنويات الفريق".

وأكمل لاعب التنس، المعروف بتشجيعه للريال "الهزائم توثر في النفوس، على الأقل هذا ما يحدث معي، والطريقة الوحيدة هي مواصلة العمل بنفس الطريقة التي كانت تسبق المباراة والتي أشاد بها العالم بأكمله".
BY:www.alarabiya.net