من القمر الصناعي: مجموعة صور مدهشة لتطور دبي خلال 11 عاماً

صحيح أن الأزمة الاقتصادية العالمية حَجّمت كثيراً من تطور دبي وعطّلت الكثير من مشاريعها المدهشة، لكن يبدو أن طموحات هذه المدينة الصغيرة حجماً الكبيرة مكانةً لم تتأثر كثيراً بتلك الأزمة!
واليوم سنرى أحد دلائل ذلك من خلال صور القمر الصناعي التي نشرتها ناسا:

                                                                           سنة 2000
فما تشاهدونه في هذه الصورة هي سواحل دبي في العام 2000. تم التقاط تلك الصورة وما سيتبعها بواسطة القمر الصناعي تيرا التابع لناسا، واللون الأحمر الذي ترونه في الصورة يرمز للمناطق الخضراء.
وإليكم ما حدث بعدها:

فبراير 2002
وفيها تلاحظون بدء ظهور أول جزيرة صناعية وهي جزيرة نخلة الجميرة

أكتوبر 2002

نوفمبر 2003

نوفمبر 2004
اكتمل بناء أساس جزيرة نخلة الجميرة وبدء زراعة الجزيرة وبناء المنازل عليها:


أكتوبر 2005

سبتمبر 2006
تلاحظون النشاط العمراني الكبير الذي حدث في المناطق الداخلية المقابلة للجزيرة

مارس 2007

فبراير 2010

إبريل 2011
اكتمال بناء الجزيرة وزراعتها وتلاحظون اكتمال البناء والزراعة على أغلب المناطق الساحلية، فضلاً عن التطور الكبير الذي حدث في المناطق المواجهة للجزيرة في العمق.
لنعود مجدداً للصورة الأولى التي نشرناها بالأعلى:

سنة 2000
قارنوا الصورتين معاً وتخيلوا أن كل هذا التطور الهائل حدث خلال 11 عاماً فقط بعد الأزمة المالية العالمية!
ذكرتني هذه الصور بأخرى كنا قد شاهدناها سابقاً عن تطور شنغهاي خلال 20 عاماً:



BY:www.ibda3world.com

العمل لساعات طويلة يضاعف احتمال الإصابة بالاكتئاب


يعمل الموظفون في الإدارات الرسمية 11 ساعة يوميا أو أكثر، وهم عرضة للإصابة باكتئاب حاد أكثر بمرتين مقارنة مع زملائهم الذين يعملون لسبع ساعات يومية، بحسب ما أظهرت دراسة أعدت في بريطانيا ونشرت نتائجها في الولايات المتحدة.

وهذه الدراسة التي نشرت في النسخة الإلكترونية من مجلة مكتبة العلوم العامة "بلوس وان" التي امتدت على فترة زمنية متوسطها 5,8 سنوات، شملت نحو ألفي موظف بريطاني يعمل في إدارات رسمية. وقد توزع هؤلاء بين نساء ورجال راوحت أعمارهم بين 35 و55 عاما، كانوا يتمتعون بصحة عقلية جيدة عند البدء بالدراسة.

لاحظ الباحثون أن الموظفين الذين يعملون 11 ساعة يوميا على الأقل، معرضون للإصابة بالاكتئاب من 2,3 إلى 2,5 مرات مقارنة مع هؤلاء الذين يعملون ما بين 7 و8 ساعات يوميا.

ولم يأت ذلك متأثرا بعوامل أخرى مثل نمط العيش (استهلاك الكحول والتبغ أو المخدرات) ولا بضغوط العمل، حسب ما أشارت المعدة الرئيسية للدراسة ماريانا فيرتانن من المعهد الفنلندي لطب العمل ومن جامعة "يونيفرستي كولدج أوف لندن".

فأوضحت "لم نلحظ لدى موظفي الإدارات الرسمية الذي يعانون من الاكتئاب أي رابط قوي بين حالتهم هذه وبين وضعهم العائلي أو واقع أن يكونوا من المدخنين أم من مستهلكي الكحول".

من جهة أخرى، فإن إجمالي عدد حالات الاكتئاب الحاد بين هؤلاء الذي يعملون 11 ساعة يوميا على أقل تقدير، لم يتعد 66 حالة أي بنسبة 3,1%. ويأتي ذلك أدنى من نسبة 5 % المسجلة لدى مجمل السكان.

وهذه النسبة المنخفضة نسبيا قد تفسر بأن المشاركين الذين تم اختيارهم لهذه الدراسة كانوا يتمتعون بصحة عقلية وجسدية جيدة، الأمر الذي لا يسري على حال العينة التي تم اختيارها من مجموع السكان الأكثر تنوعا، بحسب ما شرح الباحثون.

ولفتوا كذلك إلى ضرورة القيام بأبحاث تطال مجموعات مهنية أخرى، بهدف تأكيد العلاقة ما بين دوام العمل الطويل والاكتئاب.

وكان عدد من الأبحاث قد أجري حول هذا الموضوع مع نتائج مختلفة، بحسب ما كشف العلماء الذي لفتوا إلى صعوبة في مقارنتها.

ومن بين هذه الأبحاث، دراسات كندية امتدت على فترة تراوحت بين عام واحد وعامين. وقد بينت أن أسابيع عمل تتضمن 41 ساعة عمل ترتبط أكثر باحتمالات متزايدة للإصابة باكتئاب حاد مقارنة مع الأسابيع التي تتضمن ما بين 35 و40 ساعة عمل. لكن النساء هن اللواتي أصبن بذلك وليس الرجال.
BY:www.alarabiya.net

أمل جديد لمرضى شلل الرعاش

 
دبي - منال علي
تمكن علماء أمريكيون من الكشف عن البروتين الذي يزيد من أعراض مرض شلل الرعاش (Parkinson’s) قائلين إن هذا الاكتشاف قد يمكنهم في النهاية من الوصول لعلاجات جديدة لهذا المرض الذي يتسبب في تحلل الأعصاب.
ويساعد عادة هذا البروتين الذي يعرف بـ RGS4 على تنظيم نشاط الأعصاب في جزء في المخ مسؤول عن التحكم في الحركة.

إلا أن العلماء اكتشفوا أن البروتين المذكور يساهم أيضاً في تعقيد مشاكل الحركة عند مرضى شلل الرعاش، الأمر الذي يتسبب في تدهور القدرة الحركية والتنسيق الحركي.

وقد نشرت هذه الدراسة، التي قام بها علماء بمعهد جلادستون التابع لجامعة كاليفورنيا، في النسخة الإلكترونية من جريدة الأعصاب.

وكان العلماء يعتقدون أن نقص مستويات مادة دوبامين الكيميائية في المخ ترتبط بمرض Parkinson’s، لذا كان المرضى يتناولون عقارا يسمى Levodopa لزيادة مستويات الدوبامين. إلا أن تأثير هذا الدواء يضعف مع تقدم المرض. ما دفع العلماء الى البحث عن علاج جديد للمرض.

وصرح الباحث بالمعهد والأستاذ المساعد لعلم النفس وطب الأعصاب بجامعة كاليفورنيا، أناتول كريتزر: "هناك ما يقرب الـ 60,000 أمريكي يتم تشخيص حالتهم بمرض Parkinson’s كل عام، وغالباً لا تقدم عقارات الدوبامين تحسنا ملموسا في حالتهم على المدى البعيد".

وأضاف: "اكتشاف الدور الذي يلعبه بروتين RGS4 في المرض يمكن أن يساعد في وضع أسس استراتيجية علاجية جديدة بعيدة عن مادة الدوبامين".
BY:www.alarabiya.net

إيقاف الفنانة مروى عن العمل بمصر لتعريها

 
القاهرة – طلعت المغربي
قرر مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية بالإجماع في اجتماعه الأخير برئاسة الفنان إيمان البحر درويش نقيب الموسيقيين، إيقاف المطربة اللبنانية مروى عن مزاولة عملها في مصر، وإحالتها للتحقيق الفوري بمعرفة الشؤون القانونية بالنقابة للرد على الاتهامات الموجهة إليها بالتعري كاملة أمام جميع العمال والمصورين خلال تصويرها لدورها في فيلم "أحاسيس" من إخراج هاني جرجس فوزي، وأكد طارق مرتضى المستشار الإعلامي للنقابة أن الشؤون القانونية للنقابة ستقوم بإخطار المطربة مروى بموعد ومكان التحقيق.

وكانت مروى قد أفلتت من أيدي الجمهور الذي حاول ملامسة جسدها أثناء غنائها في شاطئ النخيل في الإسكندرية في 18 أغسطس الماضي، عندما استطاع الأمن المصري إنقاذها من بين أيدي بعض الشباب الذين صعدوا إلى المسرح في شاطئ النخيل في الإسكندرية، وحاولوا ملامسة جسدها، خاصة أنها كانت ترتدي ملابس مثيرة أثناء وصلتها الغنائية، ودخلت مروى بعد ذلك في حالة بكاء شديدة حتى كادت أن تصاب بالإغماء.

مشروع لا أخلاقي

يذكر أن الفنانة مروى أكدت أن فيلمها الجديد "مشروع لا أخلاقي" قصته حقيقية تسببت لها في أزمة نفسية، مؤكدة أن مشهد اغتصابها في الفيلم لن يثير الغرائز، ولكنه سيجذب تعاطف المشاهدين.

وعن دورها في الفيلم الجديد، قالت: "أجسد شخصية صعبة ومركبة بها انتقالات ومراحل نفسية كبيرة في الفيلم، لذا شعرت أثناء تأديتي لها بأنني تأزمت نفسيا بشكل كبير". واستطردت "يشاركني في بطولته الفنانة الكبيرة تيسير فهمي التي تعود إلى السينما بعد غياب طويل، ومعي كذلك الفنانون عزت أبو عوف وطلعت زكريا وأشرف مصيلحي".

وتشير مروى إلى أنها لا تخشى الهجوم عليها بسبب تأديتها مشهد الاغتصاب، حيث تقول: "المشهد سيظهر على الشاشة بشكل يثير التعاطف وليس الاشمئزاز.. فلا توجد به أية إثارة للغرائز، كما أنه لا يحتوي أي نوع من العري.. حيث قام المخرج محمد حمدي بتصوير المشهد بطريقة محترمة للغاية، وأنا سعيدة جدّا بالعمل معه؛ لأنه فعلا مجتهد ويمتلك رؤية فنية خاصة".

واشتهرت المطربة اللبنانية "مروى" التي تتهم دائما بالإثارة والجرأة بغنائها لعدد من الأغاني الشعبية منها " أمه نعيمة" و"مطرب حامبولي" و"إنت ما بتعرفش" وغيرها.
BY:www.alarabiya.net

Spark" أول جهاز لوحي مفتوح المصدر

 
دبي - رشا صفوت
استطاع المطور التقني المسؤول عن مشروع "KDE"، آرون سييغو، من إنتاج أول جهاز لوحي مفتوح المصدر يعتمد على نظام التشغيل "لينكس"، وأُطلق عليه اسم "Spark".
و"KDE" هو اختصار لـ "K desktop Environment" الذي هو مشروع برمجيات حرة يهدف إلى صنع بيئة سطح مكتب تعمل على نظام "لينكس" تتميز بواجهة وأيقونات سهلة الاستخدام والإدارة.

ويأتي "Spark" بشاشة عرض قياسها 7 بوصة تعمل بالسعة وتدعم تقنية اللمس المتعدد، والجهاز مثبت مسبقا بواجهة "Plasma Active" المعتمدة على نظام التشغيل "لينكس".

ومن الناحية التقنية فهذا الجهاز اللوحي مزود بمعالج "ARM" بسرعة 1 غيغاهيرتز من نوع "AMLogic" وكذلك معالج "ARM-Mali 400" وبذاكرة عشوائية سعتها 512 ميغابايت ووسيط تخزيني من نوع "SSD" بسعة 4 غيغابايت، فضلا عن منفذ خاص ببطاقة "ميكرو إس دي" ومزود بتقنية "WI-FI" ومخرج "HDMI" ومنفذين "ميني يو إس بي".

وقال المطور سييغو: "أخيرا أصبح لدينا جهاز قادم إلى الأسواق وفقا لشروطنا، حيث صُمم من خلالنا وسيعمل كما نريد، فنحن لا ننتظر بعض الشركات الكبيرة كي تقدم لنا ما نريد، فنحن قادمون إلى السوق من أجل أن نحقق ذلك بأنفسنا".

وأضاف أن جهاز" Spark" قد خلق آفاقا وإمكانيات جديدة لمستخدمي ومطوري البرامج الحرة، فضلا عن أنه يتيح للمستخدمين تحميل المحتوى الرقمي سواء المجاني أو المدفوع كما سيدعم الكتب الرقمية المقدمة من قبل مشروع "Project Gutenberg" الألماني، وهي أقدم مكتبة إلكترونية تهدف لتحويل وتخزين ونشر الأعمال الثقافية بشكل رقمي على شبكة الإنترنت.

وسيعلن سييغو عن الكثير من التفاصيل الخاصة بهذا الجهاز يوم الثلاثاء القادم. ومن المرتقب أن يُطرح " Spark" بالأسواق بسعر مناسب لجميع المستخدمين، بما يقارب ال 260 دولارا أمريكيا.
BY:www.alarabiya.net

"فيسبوك" تطبق خاصية Timeline على جميع مستخدميها

دبي - رشا صفوت
تستعد "فيسبوك" شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة في العالم لتفعيل خاصية "التسلسل الزمني-Timeline" بشكل رسمي على جميع صفحات الملف التعريفي لجميع مستخدمي الشبكة بجميع أنحاء العالم في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، لكن هذه المرة بشكل إلزامي أو إجباري، أي أنه لا يمكن حذفها أو إخفاؤها.

هذا التصميم أو التحديث الجديد للصفحة لن يتم فورا وبشكل تلقائي، بل يمنح الموقع المستخدم فترة من الوقت تمتد لسبعة أيام لإعطائه فرصة لإجراء كافة التعديلات والتغييرات على ملفه الشخصي وفقاً لوجهة نظره، حيث بإمكانه حذف أو إخفاء أو إضافة أحداث جديدة، قبل أن تكون متاحة لجميع الأصدقاء لرؤيتها.

يُذكر أن الموقع أطلق هذه الخاصية بشكل رسمي في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي ومن قبل كانت متاحة للمطورين، ولكن كان للمستخدم حرية الاختيار بين استخدام التصميم الجديد أو مواصلة العمل بالتصميم التقليدي لصفحته الشخصية، بينما الآن أصبحت واجبة.

فقد أعلن "مارك زوكربيرج" المدير التنفيذي ومؤسس موقع "فيسبوك" في مؤتمر مطوري فيسبوك "F8" عن ميلاد خاصية "تايم لاين" وهي عبارة عن التسلسل الزمني للأحداث تسمح بعرض مفصل لأبرز الأمور الحياتية الخاصة بالمستخدم منذ الولادة وربطها بوقت زمني محدد، وكانت تمثل التحدي الأكبر لفريق التطوير الخاص بالموقع، بحيث يبدو التصميم الجديد لصفحة الملف الشخصي لجميع الأعضاء "Timeline" بسيطا وواضحا وأكثر تركيزا على عرض الأحداث الحالية والماضية للمستخدم بشكل تسلسلي مرتب.

كما يتيح تطوير "الصفحة الشخصية" للمستخدم إضافة موجز عن حياته، بجانب أحدث النشاطات التي شارك فيها المستخدم مثل عرض تجربة خاصة بالمستخدم أو أفضل المسلسلات والأفلام والموسيقى أو الوجبات المفضلة له. ويهدف التصميم الجديد إلى تحويل صفحة فيسبوك إلى منبر مركزي للإنترنت يتيح للمستخدمين تبادل ملفاتهم الخاصة بهم من موسيقى وأخبار وأفلام مع الأصدقاء.
BY:www.alarabiya.net

مقهى ريش.. ذاكرة الوطنية المصرية


القاهرة – طلعت المغربي
يعتبر مقهى ريش من أبرز المنتديات الثقافية والفكرية في مصر، حيث شهد ندوات كبار المفكرين والكتاب والأدباء، مثل نجيب محفوظ والعقاد وأمل دنقل.

وبخلاف الدور الثقافي، هناك دور آخر وطني لمقهى ريش بدأ مع ثورة 1919 مع طباعة المنشورات ضد الاحتلال الإنجليزي.

وتكرر هذا المشهد في أحداث ثورة يناير 2011، ليتحول المقهى وقتها إلى خلية نحل للثوار الذين اتخذوه قاعدة للتحرك، وملاذا آمنا للاختباء عن أعين الشرطة.

وبعد الإطاحة بالرئيس السابق مبارك ونجاح الثورة، استرد مقهى ريش عرشه الثقافي والوطني باعتباره الذاكرة الوطنية المصرية.

دور سياسي

الدكتورة أماني فؤاد، الناقدة الأدبية، تعتبر مقهى ريش أحد قلاع الثقافة والوطنية في مصر، وكان له دور سياسي سواء قبل ثورة يناير أو بعدها.

وتوضح في تصريح لـ"العربية.نت" أن مقهى ريش منذ نشأته وهو يضم صفوة الكتاب والمثقفين في مصر كلها، إلى جانب بعض الصحفيين والكتاب والمستشرقين الأجانب أيضا، وبالتالي أصبح المقهى مكانا لتبادل الأفكار والخواطر والهموم والأحلام ومناقشة المشكلات السياسية والاقتصادية بحثا عن مستقبل أفضل، حتى يمكن اعتبار المقهى مثل البرق الخاطف الذي ترنو إليه الأبصار بحثا عن الوهج.

وفي المقهى كانت تعقد جلسات نجيب محفوظ الأدبية إلى جانب ندوات العقاد في زمان آخر، وتوفيق الحكيم في زمان ثالث، وبالتالي تحول المقهى، والكلام لفؤاد، إلى تأريخ للحركة الثقافية والفكرية في مصر والوطن العربي كله، لأن أفكار هؤلاء الكتاب خرجت من هذا المكان إلى الدنيا كلها، وقبل ثورة يناير كان مقهى ريش جزءا من المناخ السياسي والثقافي السائد المتسم بالركود، وانطفأ بريقه بحثا عن خلاص، حتى جاءت ثورة 25 يناير، ليعج المقهى بالثوار والسياسيين والكتاب مجددا.

اجتماعات وندوات

 

مقهى ريش تجمع اشهر الكتاب والفنانين في مصر
وتضيف فؤاد: بعد الثورة أذكر أن فنانة تشكيلية شابة اتصلت بي من المقهى تطلب ترشيح أسماء سياسيين وكتاب وخبراء قانونيين يقومون بإلقاء محاضرات لثوار يناير، وأن يحددوا لهم خارطة الطريق مع مستجدات وأحداث الثورة، لأنهم لا يملكون الخبرة اللازمة لذلك، وتم ذلك بالفعل ليتحول مقهى ريش إلى منتدى فكري يضم حلقات من الكتاب والسياسيين والقانونيين، كل منهم له تلاميذه من الثوار الجدد أبطال 25 يناير.

وتكشف أن الدور الثقافي لمقاهي القاهرة بدأ بعد عودة رفاعة رافع الطهطاوي من رحلته إلى باريس ونشر كتابه "تخليص الإبريز في تلخيص باريز"، وفيه وصف الطهطاوي المقاهي الفرنسية واحتشادها بالمثقفين من كل صنف ولون. وقال إن بعض المقاهي تبدو بلانهايات لوجود مرايات بها، وانتقل تقليد المرايات إلى مقاهي القاهرة مثل الفيشاوي، أما ريش فقد اتاح له موقعه الفريد في ميدان طلعت حرب في قلب القاهرة الخديوية وقرب ميدان التحرير أن تصبح محكى لتاريخ مصر وقبلة المثقفين والكتاب من كل صنف ولون.

المقهى وثورة 1919

وقال الأديب يوسف القعيد إن مقهى ريش كما قرأ في الكتب التي صدرت بعد الثورة، كان أهم تجمع شبابي لثوار التحرير إلى جانب المكتبات الكبرى في ميدان طلعت حرب، مدبولي والشروق، ودار ميريت للنشر.

وكشف القعيد في تصريح لـ"العربية.نت" أن الدور الوطني لمقهى ريش ليس جديدا، فقد كانت توجد في قبو المقهى مطبعة تتولى طباعة المنشورات إبان ثورة 1919، ومنذ ذلك التاريخ تحول مقهى ريش إلى ملتقى المثقفين والثوار والأدباء. ومن أشهر الأسماء التي ارتبطت بمقهى ريش نجيب محفوظ، وزكي نجيب محمود، والعقاد، وفتحي غانم، وحتى الآن يقوم صاحب المقهى بتقديم الإفطار إلى المثقفين كل يوم جمعة كأحد التقاليد المتبعة.

تاريخ حافل


يرتاده المصريون والسياح العرب والاجانب
ويكشف الكاتب والشاعر عصام الغازي، من رواد مقهى ريش، لـ"العربية.نت"، أن المقهى نفسه جزء من منزل الكاتب الراحل فتحي غانم، الأديب المعروف وأحد كتاب روزاليوسف، وقد شهد المقهى ندوات وجلسات لأبرز الكتاب والشعراء مثل نجيب محفوظ ونجيب سرور وأمل دنقل وصلاح جاهين، وقد حضرت بعضها في السبعينات والثمانينات. وأذكر أن المقهى كان به جرسون يدعى مليك، كان يسميه نجيب سرور الوسواس الخناس، وفي هذا المقهى أيضا عرض سرور ابنه شهدي للبيع بعد أزمة مرت به.

وحول الدور السياسي لمقهى ريش في الثورة، ذكر الغاي أن المقهى كان يتجمع به بعض الثوار والمثقفين، لكن غالبية الثوار كانوا يجتمعون في مقهى زهرة البستان باعتباره مقهى شعبيا ورخيصا، عكس ريش الذي تحول إلى مطعم سياحى يرتاده الأغنياء فقط من المثقفين المصريين والعرب والأجانب.

ملتقى المثقفين

وتأسس مقهى ريش عام 1908م بالقاهرة، وهو أكبر تجمع للمثقفين والسياسيين في المنطقة العربية. يقع قرب ميدان طلعت حرب، وشيد هذا المقهى ألماني، باعه عام 1914 إلى هنري بير، أحد الرعايا الفرنسيين الذي أعطى له اسم "ريش" ليتشابه بهذا الاسم مع أشهر مقاهي باريس التي ما زالت قائمة إلى الآن، وتسمى "كافيه ريش".

وقبيل انتهاء الحرب العالمية الأولى اشتراه تاجر يوناني مشهور من صاحبه الفرنسي، ووسعه وحسّن بناءه. حاليا يملك المقهى مجدي ميخائيل، وهو أول مالك مصري له.

ووفق عبدالرحمن الرافعي في كتابه "تاريخ مصر القومي 1914- 1921، فإن ريش ملتقى الأفندية من الطبقة الوسطى، كما عرف مقراً يجتمع فيه دعاة الثورة والمتحدثون بشؤونها أو شؤون البلاد العامة.

وكان للمقهى دور كبير في ثورة عام 1919، بل يرى كثيرون أن صاحب المقهى في هذه الآونة كان عضو في أحد أهم التنظيمات السرية، حيث وجدت بعد 80 عاماً من ثورة 1919 آلة لطبع المنشورات.

وفي العام 1972 انطلقت منه ثورة الأدباء، احتجاجاً على اغتيال الروائي الفلسطيني غسان كنفاني. كما أنه في ديسمبر عام 1919 شهد محاولة اغتيال رئيس الوزراء وقتها يوسف وهبة.

ونشرت مجلة "إيكونوميست" البريطانية ملفا يحكى تاريخ مقهى "ريش" الشهير وسط القاهرة. وذكرت أن المقهى منذ تأسيسه عام 1908، كان مؤثرا في الأحداث السياسية المهمة.

وقالت إنه كان ملتقى المثقفين والكتاب والقوى الثورية التي قامت بثورة 25 يناير. فبعد كل جولة من المظاهرات أو المواجهات الصعبة مع الأمن، يتجمع الثوار على هذا المقهى لالتقاط الأنفاس.

وأشارت إلى أن المقهى التاريخي كان ومازال ملتقى المفكرين والكتاب الكبار، كما أنه كان ملتقى السياسيين والثوار، خاصة الشيوعببن والماركسين واليساريين، وفي نفس الوقت، فهو أيضا ملتقى للجواسيس والمخبرين.
BY:www.alarabiya.net

برشلونة يجرد ريال مدريد من لقبه ويبلغ نصف النهائي


جرد برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد من لقبه بطلا لكاس اسبانيا بتعادله معه 2-2 في مباراة الاياب من الدور ربع النهائي على ملعب نوكامب مساء اليوم الاربعاء.

وسجل بدرو (43) والبرازيلي دانيال الفيش (45) هدفي برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (68) والفرنسي كريم بنزيمة
(71) هدفي ريال مدريد.

وكان برشلونة تقدم ذهابا ايضا 2-1 في عقر دار الاخير سانتياغو برنابيو.

واثبت برشلونة سطوته على غريمه اللدود في الاونة الاخيرة اذ انتهت معظم المواجهات في مصلحته باستثناء نهائي كاس اسبانيا التي حسمها فريق العاصمة في مصلحته 1-صفر بعد التمديد.

جاءت المباراة غاية في الاثارة خصوصا في ربع الساعة الاخير بعد ان قلب ريال مدريد تخلفه صفر-2 الى تعادل 2-2 لكن برشلونة نجح في الخروج متعادلا وبالتالي حجز بطاقته في نصف النهائي.

بدأ ريال مدريد المباراة مصمما على تعويض تخلفه ذهابا فضغط لاعبوه على حاملي الكرة في صفوف برشلونة ونجحوا في فرض سيطرتهم على مجريات اللعب وسنحت لهم بعض الفرص لكنهم لم يحسنوا استغلالها.

في المقابل اعتمد برشلونة اسلوبه المعتاد بتبادل الكرة بين مختلف لاعبيه بثقة كبيرة ومن دون هلع.

وكاد ريال مدريد يفتتح التسجيل بعد مرور 10 ثوان فقط عندما ارجع البرازيلي دانيال الفيش الكرة باتجاه جيرار بيكيه فأخطاها الاخير لينقض عليها الارجنتيني غونزالو هيغواين الذي انفرد بالحارس بينتو لكنه فشل في ايداع الكرة داخل الشباك عندما سدد الى جانب القائم الايسر.

وسنحت لريال مدريد فرصة التسجيل بواسطة كرة قوية لولبية من مسعود اوزيل اصطدمت بالعارضة وسقطت امام الخط (25). ثم تصدى بينتو لكرة خطيرة من هيغواين (28).

واصيب اندريس انييستا وحل بدلا منه بدرو.

وجاء الهدف الاول لبرشلونة عندما سار ميسي بالكرة من منتصف الملعب وسط كوكبة من لاعبي ريال مدريد وعندما وصل الى مشارف المنطقة غمز الكرة بحرفنة كبيرة باتجاه بدرو المتربص فلم يجد الاخير صعوبة في ايداعها داخل الشباك (43).

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول احتسبت ركلة حرة للفريق الكاتالوني على الجهة اليمنى سددها تشافي داخل المنطقة فلم يحسن مدافعو ريال مدريد تشتيتها لتتهيأ امام الفيش فاطلقها الاخير صاروخية موجهة في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس ايكر كاسياس.

ودانت السيطرة لبرشلونة في الشوط الثاني واحتسبت له ركلة حرة على مشارف المنطقة اثر عرقلة ميسي من قبل سيرخيو راموس لكن كرة تشافي مرت فوق العارضة (50).

وسجل راموس هدفا لريال مدريد لم يحتسبه الحكم معتبرا بان صاحب الهدف خاشن الفيش قبل ان يسدد برأسه داخل الشباك (55).

ولاح الامل لريال مدريد بعد ان مرر اوزيل كرة امامية متقنة باتجاه كريستيانو رونالدو فتخطى الاخير الحارس بينتو بخدعة قبل ان يسدد داخل الشباك رغم تدخل كارليس بويول في اللحظة الاخيرة (68).

ومنح الهدف جرعة معنوية هائلة للاعبي ريال مدريد وما لبثوا ان ادركوا التعادل عندما فشل دفاع برشلونة في تشتيت احدى الكرات فوصلت الى كريم بنزيمة الذي حل بدلا من هيغواين منتصف الشوط الثاني فراوغ بويول داخل المنطقة قبل ان يسجل داخل الشباك (71).

وحمي وطيس اللعبة واطبق ريال مدريد على مرمى خصمه الذي اعتمد على الهجمات المرتدة السريعة، ثم طرد الحكم سيرخيو راموس لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية قبل نهاية المباراة بدقيقتين فاكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين.

ونجح الفريق الكاتالوني في ادارة المباراة الى بر الامان ليحجز بطاقته في نصف النهائي.
BY:www.alarabiya.net

iConvert Scanner" تحول "آي باد" إلى ماسحة ضوئية

 
دبي - رشا صفوت
طرحت شركة "Bookstone" وهي أكبر سلسلة متاجر بيع للتجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية ماسحة ضوئية جديدة صُممت خصيصاً لأجهزة "آي باد" التبعة لـ"أبل" أطلقت عليها اسم "iConvert Scanner".

وتتسم هذه الماسحة بأنها مزودة بقاعدة مخصصة لكل من "آي باد" و"آي باد 2"، فعند توصيل اللوحي بالماسحة الضوئية وبمجرد تحميل التطبيق "iConvert App" المجاني من متجر التطبيقات الخاص بشركة آبل "App Store"، يتم فحص الوثائق التي تم إدخالها وعلى الفور تقوم الماسحة بمسح الوثائق الورقية والصور المتوافقة مع الجهاز وتحويلها إلى وثائق رقمية وحفظها داخل "آي باد" بصيغة "JPEG".

وبمجرد إتمام عملية الحفظ داخل اللوحي يكون بإمكان المستخدم إرسال المستند بالبريد الإلكتروني أو طباعته أو حذفه أو تحريره كيفما يشاء، ويبلغ حجم هذه الماسحة 653 غراماً، وبهذا فهي صُممت لتحول "آي باد" إلى ماسحة ضوئية محمولة، يسهل على المستخدم وضعها داخل حقيبته وحملها معه في أي مكان.

كما تتميز أيضاً بقدرتها على عمل مسح ضوئي للمستندات بدرجة وضوح عالية تبلغ 300 dpi (عدد البيكسلات في الإنش الواحد)، وتحميل الصور بنفس الدقة وحفظها داخل مجلد الصور الخاص بالمستخدم بالجهاز. وتستوعب هذه الماسحة الوثائق التي يتراوح عرضها من 5.08 إلى 21.59 سم.

وبدأت الشركة قبول الحجز المسبق لمنتجها الجديد الذي سيتم طرحه في شهر فبراير/شباط القادم بسعر 150 دولار أمريكي، وهو يعمل مع أجهزة "آي باد" و"آي باد 2" بنسخة "آي أو إس 4.3.5".
BY:www.alarabiya.net

طريقة جديدة للتغلب على فيروس الكبد الوبائي C

 
القاهرة - منال علي
تمكن علماء بريطانيون من التوصل لطريقة جديدة لحصار فيروس التهاب الكبد الوبائي C الذي يفتح الطريق لعلاجات جديدة للمرض الذي يصيب ما يقرب من 170 مليون شخص في أرجاء العالم.

وصرح الأستاذ المساعد لعلم الأحياء الدقيقة والمناعة بجامعة كولومبيا الكندية فرانسوا جين: "تهدف هذه الطريقة لإيقاف دورة حياة الفيروس حتى لا ينتشر مسبباً المزيد من العطب للكبد".

وأضاف: "عندما يصيب فيروس الكبد الوبائي C شخص ما فإنه يحتاج لدهون رذاذية في الكبد كي تشكل جزيئات جديدة للفيروس والتي تؤدي في النهاية لفشل مزمن في الكبد ويتحور فيروس C بشكل منتظم مما يصعب من محاولات إنتاج علاجات مضادة للفيروس تستهدف الفيروس نفسه، لهذا قررنا أن نتبع أسلوباً جديداً".

وعمد جين وفريق البحث على إنتاج مادة مثبطة تقلل من حجم الدهون الزذاذية في خلايا الكبد وتوقف مقاومة وتكاثر الفيروس ومنعه من عدوى خلايا أخرى، ورأى أن هذه الطريقة يمكن ترجمتها لعلاجات مماثلة لفيروسات أخرى خطيرة تهدد حياة الناس مثل فيروس حمى الدنج (أبو الركب).

وأصبح مرض حمى الدنج مستوطناً في أكثر من 100 دولة حول العالم بشكل أصبح يهدد بإصابة ما يقرب من 2.5 مليار شخص به في العالم، وفي بعض هذه الدول أصبح مرض حمى الدنج من الأسباب الأولى لوفيات الأطفال.

وينتشر فيروس الكبد الوبائي C من خلال الدم وليس هناك لقاح حتى الآن لمنعه بل إن معظم العلاجات التي تقدم لمرضى التهاب الكبد الوبائي C غير فاعلة بشكل كامل ولها آثار جانبية خطيرة، ويستهدف هذا المرض الكبد ويعد أحد أسباب الإصابة بسرطان الكبد وزراعة الكبد في أنحاء العالم.
BY:www.alarabiya.net

مؤشرات خفية تدل على الإصابة بالسكري

دبي - ديالا أبي زيد
يعتبر السكري من النوع الثاني أكثر انتشارا من النوع الأول، ويظهر خصوصا في مراحل متقدمة من العمر.

وتوجد عوامل أقل شُهرة من عوامل الخطر المعروفة، مثل الإكثار من النشويات وعدم ممارسة الرياضة، التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري، ومنها أمر تجمع القليل من الوزن الزائد في منطقة الخصر الذي يكفي للتسبب بالإصابة بالسكري، لأن الدهون التي تتجمع حول الأعضاء عند منطقة البطن وليس تحت الجلد تضخّ هرمونات تخلّ بالتوازن الطبيعي للغلوكوز والإنسولين.

ويضاعف النوم لمدة أقل من 5 ساعات بشكل دائم من احتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لأن الحرمان من النوم يزيد إنتاج هورمون "كورتيزول" الذي يولّد كمية كبيرة من الغلوكوز لتزويد الجسد بالطاقة.

أما عند النساء، فالأكياس أو الخرّاجات التي تنمو على المبيض عند نسبة كبيرة من النساء تشير إلى وجود خلل في مستويات الإنسولين في أجسادهن، ولكن تجهل معظم اللواتي يعانين هذه المشكلة أن 10% منهن يصبن بالنوع الثاني من السكري.

أما سبب آخر يرفع الخطر عند النساء، فهو الحمل، حيث مقابل تُصاب واحدة من بين 20 حاملا ويُعرف بسكري الحوامل، فجسد المرأة الحامل ينتج فائضا من السكر لمساعدة الجنين على النمو وذلك طبعا يخلّ بتوازن الإنسولين ويؤدي إلى ولادة طفل كبير، وغالبا ما يختفي هذا النوع من السكري بعد فترة ولكن تبقى من أُصيبت به معرّضة 7 مرات اكثر من غيرها للإصابة به مع التقدم في العمر.

ومن يعتقد أن عدم تناول الإفطار أمر جيد فهو مخطئ، فإلغاء هذه الوجبة يُحدث هبوطا مفاجئا في مستوى السكر في ساعات الصباح الأخيرة، ما يجعلهم يتوقون إلى وجبة حلوة خفيفة تؤدي بدورها إلى ارتفاع مفاجئ للسكر في الدم ومع الوقت إلى تحفيز زائد للإنسولين ما يجعل خلايا الجسد تقاوم تأثيره.

وصحيح أن الفواكه مهمة لصحة جيدة ولكن يجب التركيز على الفواكه كاملة والابتعاد عن شربها كعصير، لأن المعدة تمتص سكر العصير بسرعة ما يسبب ارتفاعا في مستوى السكر، أما سكر الفواكه الصلبة فتبطئ الألياف امتصاصه لأن هضمها يستغرق وقتا طويلا.
BY:www.alarabiya.net

"نيسان" تطلق أول طلاء يتمتع بخاصية الإصلاح الذاتي

 
دبي - رشا صفوت
منذ عدة سنوات، طوَّرت شركة "نيسان" اليابانية المتخصصة في صناعة السيارات نوعا من طلاء السيارات القادر على معالجة نفسه، وتصليح الخدوش والعيوب بشكل تلقائي، وكان مخصصاً فقط لسياراتها.

قد يبدو هذا طبيعيا لشركة رائدة في هذا المجال، لكن هذه المرة تنوي الانخراط في مجال أغلفة الهواتف. فقد طورت الشركة أول طلاء جديد وفريد من نوعه يتمتع بنفس الخاصية، صُمم خصيصا لهاتفي "آي فون 4" و "آي فون 4 إس".

ويتكون هذا الطلاء الذي أطلقت الشركة عليه اسم "Nissan Scratch Shield" من مادة "ABS" البلاستيكية، وهي اختصار لصيغتها الكيميائية Acrylonitrile butadiene styrene، وهي مادة تتسم بصلابتها ومتانتها ومقاومتها للحرارة مقارنة بالأنواع الأخرى من البلاستيك.

وهذه المادة البلاسيتيكة مزودة بطبقة سطحية هلامية تحمي الهاتف من الخدوش والسقوط، فضلا عن جعل الهاتف أسهل من حيث حمله، حيث يتم تغليف الهاتف بالطلاء من 5 جوانب.

وحسب الشركة فإن هذا الطلاء يحتوي على مادة تسمى "Roly-Rotaxane"، وهذه المادة ذات تركيبة كيمائية خاصة تتسم بقدرتها على تصدي ومقاومة الخدوش والأضرار التي قد تلحق بالهاتف أثناء الاستخدام اليومي، بل تتمتع بميزة "الشفاء الذاتي" أي معالجة وإصلاح السطح الخارجي للهاتف بنفسه في حال تعرضه لأي خدش أو صدمة والحفاظ على مظهره الخارجي لأطول فترة ممكنة من خلال تفاعله مع الخدش الموجود بالهاتف وسد ثغراته.

وتختلف عملية المعالجة الذاتية للهاتف تبعا لدرجة الحرارة، حيث تستغرق من بضع دقائق إلى أسابيع، وفقا لطبيعة الخدش أو الصدمة لإخفائه تماما.

وهذه المادة الطلائية تم تطويرها من قبل شركة نيسان بالتعاون مع كل من جامعة "طوكيو وشركة "Advanced Softmaterials" اليابانية، وقد طبقتها شركة "نيسان" لمدة 4 سنوات مع عدد من سياراتها مثل "نيسان مورانو" و"نيسان 370z" و "نيسان إكس تريل" كما فعلتها أيضا داخل ماركة "إنفينيتي".

في سياق متصل، أبرمت شركة "نيسان" اتفاقية مع شركة الاتصالات اليابانية "NTT DoCoMo" لتفعيل هذه التقنية ودمجها لدى الهاتف المحمول "N-03B".

ولم تفصح الشركة عن موعد إصدار هذا الغلاف ذو خاصية التصليح الذاتي بالأسواق أو حتى السعر.
BY:www.alarabiya.net

أفغاني يخط أكبر مصحف في العالم


أنهى خطاط أفغاني خط أكبر مصحف في العالم في مسعى منه ليثبت للعالم أن ميراث أفغانستان من ثقافة وتقاليد لم يوارى الثرى رغم 30 عاما من الحرب.

وظل الخطاط يعمل طوال 5 أعوام، ويبلغ طول أوراق المصحف 2.28 متر، وعرضها 1.55 متر، ويبلغ وزن المصحف الأفغاني 500 كيلوجرام وعدد صفحاته 218 صفحة، وهي مكونة من الورق والقماش، أما الغلاف فهو مصنوع من جلد الماعز ومزخرف بنقوش بارزة، وبلغت تكلفته نصف مليون دولار.

وأفادت وزارة الحج والشؤون الدينية في أفغانستان أنه أكبر نسخة في العالم، وذلك وفقا لمركز كابول الثقافي، حيث يعرض المصحف، وكان لقب أكبر مصحف في العالم من نصيب نسخة طولها متران وعرضها 1.5 متر، وكشف عنها النقاب العام الماضي في منطقة تتارستان الروسية، وفقا لصحيفة "الرياض" السعودية اليوم الأربعاء.

وعمل الخطاط الرئيسي في المشروع محمد صابر خضري مع 9 من طلابه في تصميم المصحف الذي يتضمن كتابة مذهبة وتشكيلا ملونا للكلمات ليصنع في النهاية زخارف وتصميمات رمزية غاية في الرقي. وقال خضري: "أردت أن استخدم أكبر قدر ممكن من الألوان الجميلة لأجعل هذا الكتاب المقدس يبدو جميلا".

ولم يصنع خضري تحفته هذه فقط، بل إنه تمكن من الحفاظ على سرية مشروعه طوال عامين، حيث انتهى من كتابة المصحف عام 2009، لكن أعداد الغلاف وبناء الغرفة الخاصة لم يجهزا حتى بداية عام 2012 عندما تم في النهاية كشف النقاب عنه.
BY:www.alarabiya.net

قادة المنتخبات العربية يجمعون على أفضلية ميسي بالذهبية


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " عن التصويت الخاص بكافة قادة المنتخبات الوطنية الذين رشحوا اللاعبين الأبرز للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم 2011 التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" والاتحاد الدولي لكرة القدم والتي توج بها مهاجم نادي برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي للعام الثالث على التوالي في حفل جرى يوم أمس في مدينة زيورخ السويسرية .

ورجح قادة المنتخبات العرب كفة النجم الأرجنتيني وقد ظهر ذلك جلياً من خلال نتائج التصويت التي نشرها الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم ، حيث أجمع قادة المنتخبات العربية ( الجزائر , جيبوتي , مصر , لبنان , قطر , السودان ,الصومال , تونس , الاردن) على أن ميسي هو الأفضل بالعالم باستثناء قائد المنتخب المغربي ومتوسط ميدان نادي فيورنتينا الإيطالي الذي رشح البرتغالي كريستيانو رونالدو ، ومحمد نور قائد المنتخب السعودي الذي رشح رونالدو أيضاً ، إضافة إلى حارس مرمى المنتخب الفلسطيني رمزي صالح الذي رشح بدوره مهاجم نادي ريال مدريد .

وغاب عن التصويت لأسباب مجهولة قادة منتخبات عربية بارزة مثل العراق والإمارات وعمان وليبيا والبحرين إضافة إلى العديد من المنتخبات العربية البارزة ، فيما حرصت دول ليست لها باع كبير في كرة القدم مثل الصومال وجيبوتي على إدلاء ممثليها بأصواتهم .

يذكر بأن اختيار اللاعب الأفضل بالعالم مبني على أصوات مدربي و قادة كل منتخبات العالم إضافة إلى الإعلاميين بحيث يختار كل من يحق له التصويت ثلاثة لاعبين يمنحهم نقاطاً بشكل تنازلي بحيث يحصل الأول على خمس نقاط والثاني على ثلاث والثالث على نقطة واحدة ، ثم تجمع نقاط كل لاعب في النهاية وتذهب الجائزة للحاصل على الرصيد الأعلى.
BY:www.alarabiya.net

المغنية الأمريكية بيونسيه تنجب طفلة في أحد مستشفيات نيويورك


المغنية الأمريكية بيونسيه
سمّتها آيفي بلو كارتر
أنجبت المغنية الأمريكية بيونسيه طفلة أطلقت عليها اسم آيفي بلو كارتر، بحسب ما جاء في إحدى صحف نيويورك التي أكدت أن الوالدة وابنتها بصحة جيدة.

وأشارت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" إلى أن المغنية قد نقلت مساء الجمعة الماضية إلى مستشفى "لينوكس هيل هوسبيتال" في نيويورك شرق مانهاتن، تحت اسم "إنغريد جاكسون".

وقد استأجرت بيونسيه وزوجها مغني الراب جاي-زي الطبقة الرابعة من المستشفى برمتها مقابل 1,3 مليون دولار، بحسب الصحيفة.

وتلقت بيونسيه مساء السبت عدداً كبيراً من الزوار الذين حضروا حاملين الأطعمة والنبيذ الأحمر للاحتفاء بالولادة. واستخدموا مدخلاً جانبياً حيث أتت الرقابة مشددة، بحسب ما جاء في الصحيفة.

ولم تؤكد بعد عائلة بيونسيه الولادة تأكيداً رسمياً.
BY:www.alarabiya.net

تناول القليل من اللحم لا يؤثر في مستوى الكولسترول بالدم

 
القاهرة - منال علي
مع ضرورة مراقبة الشخص للنظام الغذائي بدقة
أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لتقليل الكولسترول يتركز على الفاكهة والخضراوات يمكنهم إضافة اللحم الخالي من الدهن ويحصلون على نفس النتائج.

وتقترب نتائج هذه الدراسة من نتائج دراسة سابقة وجدت أن اللحم الأحمر قد يكون مناسباً لهذا النظام الغذائي إذا ما كان خالياً من أي دسم، فهذه الدراسة بالرغم من صغرها إلا أنها كانت محكمة بشكل جيد إذ تم متابعة النظام الغذائي لأفراد العينة بشكل دقيق.

ففي هذه الدراسة قام الباحثون بمتابعة 36 شخصاً ممن يعانون مستوى عالياً للكولسترول في الدم، حيث كانوا يتبعون 4 نظم غذائية مختلفة لفترة 5 أسابيع لكل نظام، وقامت أستاذة علوم التغذية بجامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية الباحثة بني كريس إثرتون مع أفراد فريق البحث بمتابعة أفراد العينة عن كثب بين فترة نهاية 2007 وبداية 2009.
وتكونت النظم الأربعة التي اتبعها أفراد العينة في مراحل مختلفة من الدراسة من النظام الصحي الأمريكي الذي يسمح بالمزيد من الزيوت والدهون المشبعة والحبوب المنقحة بالمقارنة بنظام DASH الغذائي الذي يعتمد على الفواكه والخضراوات، بالإضافة لنظامين غذائيين يحتوي كل منهما علي قطع من اللحم الخالي من الدسم، إلا أن جميع هذه النظم الغذائية كانت تتكون من نفس عدد السعرات الحرارية.

وللتأكد من اتباع أفراد العينة للنظم الغذائية التي وضعها الباحثون بصرامة، كان أفراد العينة يتناولون وجبة يومية بمركز دراسات النظم الغذائية الأيضية بالولاية بين يومي الاثنين والجمعة، بينما كانت باقي الوجبات تعد وتغلف لهم لتناولها في باقي ساعات اليوم، فعند بدء الدراسة كان مستوى الكولسترول السيئ يصل إلى 139 مليغراماً في كل وحدة عشرية وإجمالي نسبة الكولسترول 211، بينما كان الكولسترول الحميد يصل إلى 52 مليغراماً في كل وحدة عشرية.

وبالمقارنة بالنظام الغذائي الأمريكي الصحي والذي يتسبب في زيادة الكولسترول نسبياً، وجد الباحثون أن نظام DASH الغذائي الذي يعتمد على الفواكه والخضراوات وكذلك النظم الغذائية التي تسمح بقطعة لحم خالية من الدهون قد تسببت في تقليل الكولسترول السيئ إلى 129 وإجمالي نسبة الكولسترول إلى 200 مليغراما في الوحدة، كما تسببت تلك النظم في تقليل الكولسترول الحميد، الأمر الذي فسّره الباحثون بحقيقة أن الدهون المشبعة برغم ضررها إلا أنها ترفع من الكولسترول الحميد.

والنظام الغذائي الذي يتضمن اللحم الخالي من الدهن يحتوي على كميات أقل من الدهون المشبعة عن المتوسط الذي يحتويه النظام الأمريكي الصحي الذي يتضمن جبن كامل الدسم وزبد.

وعلق الأستاذ المساعد بجامعة بوسطن، جوان سالجا بلاك، على الدراسة قائلاً: "إنه من الهام أن يراقب الشخص نظامه الغذائي بدقة، كما أرجو أن يدرك العامة من هذه الدراسة أن هذه ليست دعوة لتناول اللحوم الحمراء بنهم، لهذا يجب ألا يتجاوز الأمر قطعة صغيرة من اللحم الخالي من الدهن من أجل صحة القلب".
BY:www.alarabiya.net

ما رأيكم في فنجان من النعناع الدافيء!!


ينمو النعناع حيث يكثر الماء، وهو سهل الزراعة وسريع الانتشار في نموه. عرف قديماً عند المصريين والإغريق، وكان اليونان يستخدمونه لتغيير رائحة الفم. واليوم ينتشر النعناع في جميع مناطق العالم تقريباً، وهو يستخدم لأغراض النكهة في الصناعات الغذائية، ومواد التجميل ومعجون الأسنان وكذا يستخدم لأغراض طبية. والبعض يستخدمه مع الشاي أوالسلطات ، وت...كمن أهمية النعناع في احتوائه على مواد مختلفة أهمها الزيوت الطيارة.

يعمل النعناع على تخفيض التشنجات في الأمعاء، كما أنه يساعد على زيادة إفراز العصارة الهاضمة في المعدة والأمعاء، لذا يفضل تناوله بعد الوجبات لأنه يساعد على الهضم.
وهو مطهر وقاتل للأعفان والطفيليات، سواء داخل الجسم أو خارجه ويستخدم خارج الجسم وعلى الجلد لتخفيف الحكة من لدغ الحشرات أو غيرها، إذ أنه يعمل كمخدر موضعي ويشعر بالبرودة على الجلد. لذا فإنه يمكن استخدامه مباشرة بفرك أوراقه على الجلد كما أنه يدخل في صناعة المراهم الخاصة بالجلد. كما يمكن أن يستخدم في حمام الأقدام الساخنة لأسباب مختلفة بوضع القدم في سائل النعناع.
والنعناع مفيد ضد نزلات البرد، إذ إن له دوراً مخففاً ومشجعاً على توسيع الشعب الهوائية والتقليل من احتقان الأنف. لذا ينصح باستخدامه في حالة الزكام ونزلات البرد إما بعمل شاي النعناع، أو إضافة أوراقه للشاي العادي.
المقدار المقترح لعمل شاي النعناع لنزلات البرد أو للاستعمال الهاضم بعد الوجبات، هو ملعقة شاي من النعناع الجاف أو ملعقتان لمقدار كوب من الماء الساخن.
BY:www.nekl-ar.blogspot.com

دراسة: تضاؤل قدرات الإنسان الإدراكية يبدأ من سن الـ45


أظهرت دراسة أجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية وجامعة "يونيفرسيتي كولدج" في لندن أن قدرات الإنسان الإدراكية تبدأ بالتراجع منذ سن الخامسة والأربعين أي قبل سن الستين كما كان الاعتقاد سائدا.

وجاء في بيان للمعهد صدر الجمعة بالتزامن مع مقال نشر في مجلة "بريتيش ميديكال جورنال"، أن "قدرات التفكير والإدراك لدينا تبدأ بالتراجع منذ سن الخامسة والأربعين".

وقد أجريت اختبارات للذاكرة والمفردات والتفكير والتعبير الشفهي على 5198 رجلا و2192 امرأة تراوحت أعمارهم بين 45 و70 سنة في إطار دراسة واسعة شملت متابعة طبية امتدت على عشر سنوات واستندت إلى اختبارات فردية.

وتبين النتائج أن قدرات التفكير تراجعت في غضون عشر سنوات بنسبة 3,6% لدى الرجال الذين تراوحت أعمارهم بين 45 49 سنة وبنسبة 9,6% لدى أولئك الذين تراوحت أعمارهن بين 65 و70 سنة.

أما لدى النساء فجاءت النتيجة نفسها (3,6%) لدى الفئة العمرية الأولى فيما جاءت النسبة أقل من تلك المسجلة لدى الرجال (7,4%) لدى النساء اللواتي تراوحت أعمارهن بين 65 و70 سنة.

وأشار أرشانا سينغ-مانو مدير فريق المعهد الفرنسي الذي أعد الدراسة إلى أنه من المهم "تحديد السن التي تبدأ القدرات الإدراكية فيها بالتراجع" لأن مواجهة المشكلة منذ البداية تكون "على الأرجح أكثر فعالية" وقد تشمل اعتماد عقاقير معينة.

ويشار إلى أن السن التي يبدأ فيها الأداء الإدراكي بالتراجع يثير الجدل إذ إن دراسات حديثة كانت قد استبعدت أن تبدأ هذه الظاهرة قبل سن الستين، بحسب ما أوضح المعهد.
BY:www.alarabiya.net

مزاد في نيويورك يخطط لبيع 5000 قطعة من آثار "تيتانيك"


ينوي مزاد ضخم بيع أكثر من 5000 قطعة تعود إلى سفينة "تايتانيك" العملاقة التي تحطمت في رحلتها الأولى عبر المحيط الأطلسي، بالتزامن مع الذكرى المئوية للرحلة الأولى والأخيرة لتلك السفينة التي صممت لمقاومة الغرق.

ويهدف المزاد الذي تقيمه دار "جيرنسي" بولاية نيويورك الأمريكية في 11 أبريل المقبل إلى بيع جميع القطع الأثرية التي تم إنقاذها للحفاظ على سلامة تلك المجموعة التاريخية التي قدرت قيمتها بـ189 مليون دولار عام 2007، وفقاً لصحيفة "المدينة" السعودية اليوم السبت.

يُذكر أن القطع تم تجميعها من جانب شركة "آر إم إس تايتانيك" للإنقاذ خلال 8 مهام غوص منفصلة باتجاه تلك السفينة التي غرقت على عمق 4000 متر في أبريل عام 1912، ولقي 1517 شخصاً من ركابها البالغ عددهم 2223 شخصاً حتفهم.

ومن بين القطع المقرر بيعها ملابس لبعض الركاب ومجوهرات ولوح من بدن السفينة يبلغ وزنه 17 طناً.
BY:www.alarabiya.net

موتورولا تطلق هاتفها الجديد Motoluxe بنظام أندرويد "خبز الزنجبيل"

 
دبي - رشا صفوت
كشفت شركة "موتورولا" النقاب عن هاتفها الذكي الجديد الذي يحمل اسم "Motoluxe".

ويأتي الهاتف الجديد بشاشة عرض تعمل باللمس بقياس 4 بوصة بدرجة وضوح (850 x 480) بيكسل، ويحتوي على معالج أحادي النواة من نوع "إنتل كور" بسرعة 800 ميغاهيرتز، وذاكرة عشوائية 512 ميغابايت ويعمل بنظام "أندرويد 2.3.7" المعروف باسم "خبز الزنجبيل".

وعما إذا كان الهاتف سيحصل على نسخة أندرويد الجديدة المعروفة باسم "آيس كريم ساندويش" فغير معروف حالياً، ويحتوي على كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل مزودة بـ"أوتوفوكس"، وفلاش "LED"، وأخرى أمامية من نوع "VGA" لدعم محادثات الفيديو. ويدعم الجهاز شبكات الجيل الرابع من "GSM"، وكذلك "UMTS" و"GPRS"، و"EDGE"، وأيضاً بروتوكول "HSDPA" بسرعة نقل بيانات حتى 7.2 ميغابت في الثانية.

كما يدعم أيضاً تقنية "WLAN" والبلوتوث 3.0، ونظام تحديد المواقع "جي بي إس"، ومزود براديو "إف إم"، ومقبس قياسي لسماعات الرأس جاك 3.5 مم، ومنفذ خاص ببطاقة "ميكرو إس دي" تستوعب بطاقات تخزينية حتى 32 غيغابايت، ومنفذ خاص بـ"ميكرو يو إس بي"، وتبلغ أبعاد الهاتف (117.7 x 60.5 x 9.85) مم، ووزنه 123.6 غرام.

وبالنسبة للبطارية الذي يبلغ جهدها 1400 ميللي أمبير في الثانية، فيستمر العمل بها في حالة تشغيل الجهاز على شبكات "GSM" حتى 6.5 ساعات، بينما تقل حتى 4.5 ساعات في حالة تشغيله على شبكات "UMTS"، أما في وضع الاستعداد فيصل عمر البطارية بين 16.5 حتى 18.5 يوم.

وتستعد الشركة لطرح جهازها الجديد في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية المزمع انعقاده في العاشر من يناير/كانون الثاني بمدينة لاس فيغاس الأمريكية.
BY:www.alarabiya.net