انتشار كبير في أمريكا لمرض "الإيدز الجديد"المرض ينتشر عن طريق دماء الحشرات اللاذعة


القاهرة – منال علي
ينتشر حالياً مرض شاجاز Chagas disease أو ما يعرف أيضاً بالدراق الطفيلي في بعض دول القارة الأمريكية بشكل كبير وفتاك جعل البعض يصفونه بمرض الإيدز الجديد.

وشرح تقرير نشر مؤخراً في جريدة PLoS Neglected Tropical Diseases ان المرض الذي ينتج عن طفيليات ينتشر عن طريق دماء الحشرات اللاذعة.

كما أشار التقرير الذي كتبه أطباء متخصصين في طب المناطق الاستوائية أن الانتشار الخطير لمرض Chagas في القارة الأمريكية يشبه بشكل ما الانتشار الأول لفيروس نقص المناعة المكتسبة او الإيدز.

وكما هو الحال مع مرض الإيدز، فلمرض Chagas فترة حضانة طويلة ويصعب علاجه خاصة إذا ما تم تشخيصه متأخراً.

ويصيب هذا المرض ما يقرب من ثمانية مليون شخص في أمريكا الجنوبية والوسطى معظمهم يعيشون في بوليفيا والمكسيك وكولومبيا كما انه أصاب ما يزيد عن 300 ألف شخص في الولايات المتحدة معظمهم من المهاجرين.

يذكر أن هذا المرض يمكن ان ينتقل من الأم لطفلها أو عن طريق نقل الدم، وينتهي الحال بربع ضحايا هذا المرض بتضخم القلب أو الأمعاء مما يتسبب في فشله أو انفجاره مسبباً وفاة مفاجئة.

ويتم علاج المرض عبر عقاقير قوية تؤخذ لفترة قد تصل لثلاثة أشهر، وتكون فعالة عند أخذها في مراحل المرض الأولى.

وبالرغم من رخص ثمن هذه العقاقير بالمقارنة بتلك التي تعالج مرض الإيدز إلا أن هناك نقصا في العلاج من هذا الداء في الدول الفقيرة، كما ان القليل من الاموال تستثمر في البحث العلمي للقضاء على هذا المرض لكونه من "أمراض الفقراء".
BY:www.alarabiya.net

دراسة تطالب مرضى سرطان الثدي بإجراء أشعة مغناطيسية

 
القاهرة - منال علي
أوضحت دراسة علمية جديدة أن الخضوع لأشعة رنين مغناطيسي على الثدي أثناء الجرعة الأولى من العلاج الكيمائي يمكن أن تساعد في التنبؤ سريعاً بما إذا كان المريض سوف يستجيب للعلاج أم لا.

كما أشارت الدراسة إلى أنه بعد دورة واحدة من العلاج يكون قياس التغيرات في حجم الورم إرشادي جداً عما إذا كان المريض يستجيب للمرض من عدمه.

وفي هذا الصدد قالت الباحثة نولا هايلتون، أستاذة علم الأشعة والطب الحيوي بجامعة كاليفورنيا، إن أشعة الرنين المغناطيسي تساعد على تقييم مدى فاعلية العلاج الكيمائي أكثر من الفحص الإكلينيكي للورم.
وأضافت الباحثة: ما نحاول عمله هو الاستعانة بأشعة الرنين المغناطيسي كإجراء حساس لمعرفة ما إذا كان المرضى يستجيبون للعلاج الكيمائي أم تكون النتائج سلبية.

وقالت الباحثة إن مقاييس أشعة الرنين المغناطيسي أكثر دقة من الفحص الإكلينيكي، حيث يقوم الطبيب بتحسّس الورم لتقييم ما إذا كان الورم يتماثل للعلاج أم لا.

وقد اكتشفت دراسة علمية سابقة أن السيدات اللاتي خضعن للعلاج الكيماوي قبل الجراحة كان لديهن فرصة أكبر للخضوع لجراحة استئصال الأورام دون إزالة كامل الثدي أكثر من السيدات اللاتي خضعن للعلاج الكيمائي بعد الجراحة.

وقد اشتملت الدراسة عينة من 216 سيدة ممن تتراوح أعمارهن بين 26 و68 سنة ومصابات بسرطان الثدي في مرحلة انتشاره (المرحلة الثانية أو الثالثة).

وتعلق د. جوان مورتيمر، مديرة برنامج الأمراض السرطانية التي تصيب النساء بكاليفورنيا على الدراسة قائلة إنها لم تدهشها كثيراً.

وتضيف "إنها لفكرة عظيمة أن نلجأ لأشعة الرنين المغناطيسي كوسيلة أكثر موضوعية لتقييم تأثير العلاج الكيمائي".
BY:www.alarabiya.net

أسوأ حارسة للمرمى

يرتكب بعض لاعبي كرة القدم، سواء على مستوى كرة القدم للرجال أو النساء بعض الأخطاء الفادحة التي تكلف فرقهم الكثير.

وتتزايد هذه الأخطاء بصورة أكبر مع حراس المرمى نتيجة عدم يقظتهم في كثير من الأحيان، وشهدت مباراة جمعت بين منتخب كندا أمام نظيره كوستاريكا للسيدات ضمن التصفيات المؤهلة لأولمبياد 2012 هدفاً يعد هو الأسوأ في تاريخ كرة القدم النسائية. كما ذكرت جريدة "البيان" الإماراتية.

الهدف تسببت فيه أسوأ حارسة للمرمى، وذلك بعدما أرسلت لاعبة منتخب كوستاريكا إلى زميلتها كرة سهلة لتمسك بها، الا انها عجزت على تثبيت الكرة لتجدها دخلت الشباك فجأة وسط صدمة منها ومن زميلاتها.
BY:www.alarabiya.net

51 مليون مصري يختارون أول رئيس للجمهورية الثانية


احتشد آلاف المصريين صباح اليوم الأربعاء أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في مختلف أنحاء الجمهورية لاختيار رئيس للجمهورية الثانية في حدث تاريخي غير مسبوق في الحياة السياسية المصرية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الثامنة صباحاً بتوقيت مصر أمام نحو 51 مليون مصري لاختيار رئيسهم الجديد.

وأكد مراسل العربية أن مراكز الاقتراع تشهد إقبالا كثيفا، وأن طوابير المواطنين الراغبين في التعبير عن رأيهم اصطفت أمام اللجان الانتخابية قبل فتح أبوابها، فيما انتشر أفراد القوات المسلحة، لتأمين العملية الانتخابية، في الوقت الذي تستعد فيه منظمات المجتمع المدني لرصد ما قد يشوب الانتخابات من تجاوزات أو عوائق تحول دون إمكانية إدلاء الناخبين بأصواتهم، فيما بدأت غرف عمليات نادي القضاة عملها، لمتابعة فتح باب التصويت في كافة لجان الجمهورية

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الثامنة صباحاً
ويتوزع الناخبون الذين لهم حق الانتخاب والبالغ عددهم 50 مليونا و524 ألفا و993 ناخبا- على 13 ألفا و99 لجنة اقتراع فرعية، فى الوقت الذى اعتمدت فيه لجنة الانتخابات الرئاسية مبدأ قاض لكل صندوق انتخابى، فيما يبلغ عدد اللجان الانتخابية العامة (المشرفة على لجان الاقتراع) 351 لجنة، ويبلغ إجمالى المراكز الانتخابية 9339 مركزا.

ويشارك فى الإشراف على العملية الانتخابية 14 ألفا و509 قضاة من مختلف الهيئات القضائية، من بينهم حوالى 1200 قاضية من هيئتى قضايا الدولة والنيابة الإدارية.

ومن المقرر أن يتم فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية بمعرفة القضاة وأمناء اللجان فى ختام اليوم الثانى للاقتراع الخميس بعد غلق باب التصويت فى الانتخابات، وذلك وسط حضور من جانب ممثلى منظمات المجتمع المدنى ومندوبى الصحافة ووسائل الإعلام ومندوبى المرشحين.
أول انتخابات رئاسية تنافسية

في حدث تاريخي غير مسبوق في حياة مصر السياسية
ومن جانبه، أشار السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، إنها أول انتخابات رئاسية تنافسية بهذا الحجم بين 13 مرشحا بعد استبعاد آخرين على اختلاف توجهاتهم بعد أن كانت الانتخابات منذ إعلان النظام الجمهوري في مصر عام 1952 تقتصر على مرشح واحد يستفتى عليه الشعب في اقتراع مباشر عدا انتخابات 2005.

وقد ساهم في توفير وتقرير هذا الحدث التاريخي ثورة 25 يناير 2011 وسط اهتمام عالمي واسع النطاق، حيث ينظر لمصر أنها دولة مركزية هامة في منطقة إقليم الشرق الأوسط.

ويعود تاريخ الانتخابات في مصر إلى عام 1956 بعد إلغاء الملكية عندما تم انتخاب الرئيس جمال عبدالناصر كثاني رئيس للجمهورية في 23 يوليو 1956، وأول رئيس فعلي له سلطات بعد أن تم تعيين اللواء محمد نجيب كأول رئيس لمصر بعد ثورة 23 يوليو عام 1952، ومنذ ذلك الحين اتبعت مصر نظام الاستفتاء لاختيار رئيس الجمهورية من شخص واحد مرشح كان في الغالب هو الرئيس.

ويقوم هذا النظام على ترشيح عدد من أعضاء التنظيم السياسي الواحد في ذلك الوقت (الاتحاد القومي ثم الاتحاد الاشتراكي)، داخل البرلمان لشخص واحد، باعتباره مرشحا لرئاسة الجمهورية، يجري التصويت عليه داخل البرلمان بالموافقة، ثم يجري استفتاء شعبي عليه.

ومنذ بدء هذا النظام الاستفتائي لاختيار الرئيس عام 1952، جرت تسعة استفتاءات رئاسية، حكم فيها مصر فعليا 3 رؤساء فقط، هم: جمال عبدالناصر الذي جرى في عهده ثلاثة استفتاءات، وأنور السادات (استفتاءان)، وحسني مبارك (4 استفتاءات).

وبعد تعديل المادة 76 من الدستور المصري في (فبراير) 2005، وإقرار قانون جديد لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر ألغى الاستفتاء على شخص المرشح الواحد، وتم تغيير طريقة انتخاب رئيس الدولة من "الاستفتاء" إلى "الانتخاب الحر التعددي" بين أكثر من مرشح، ودخلت مصرفي مصاف الدول العربية التي يجري فيها انتخاب رئيس الدولة بالانتخاب الحر بين أكثر من مرشح.

ويذكر أن هناك 7 دول عربية من أصل 22 دولة تتبع نظام الانتخاب المباشر لرئيس الجمهورية بين أكثر من مرشح.
BY:www.alarabiya.net

غرامات مالية وحجز لمركبات "المفحطين" في شوارع جدة


كثفت إدارة مرور محافظة جدة من تواجد دوريات المرور الرسمية والسرية على كافة المحاور الرئيسية والميادين لشبكة الطرق المؤدية للمدارس والمجمعات التعليمية المختلفة من كليات ومعاهد من الساعات الأولى لبداية الاختبارات بهدف مواجهة الكثافة المرورية المتوقعة، ورفع مستوى انسيابية الحركة المرورية، استعداداً للاختبارات النهائية لهذا العام والتي ستبدأ "السبت" المقبل.

وأكد مدير مرور محافظة جدة العميد محمد بن حسن القحطاني أن هناك وجودا مكثفا لدوريات المرور السري حول المدارس لضبط المخالفات والممارسات المخلة بأنظمة المرور وبالذات التفحيط والذي قد تظهر في مثل هذه الأيام والمعروفة مسبقاً من قبل ضباط وأفراد المرور.

وبحسب صحيفة "المدينة"، قال إنه سوف يطبق بحق كل من يضبط من الطلبة وتمكينه من أداء الاختبارات بعد أخذ التعهد اللازم ثم يتم استدعاؤه بعد انتهاء الاختبارات لتطبيق اللائحة بحقه والتي تنص على :"المرة الأولى : حجز المركبة خمسة عشر يوماً وغرامة مالية مقــدارها ( 1000ريال ) ومن ثم يحال إلى المحكمــة المتخصصة للنظر فـي تطبيق عقوبــة السجن بحقــه".

أما المرة الثانية فسوف يتم حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية قدرها (1500 ريال) ومن ثم يحال للمحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه فيما توقع عليه في المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها ( 2000 ريال ) وحجز المركبــة ومن ثـم الرفع للمحكمة المختصة للنظــر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.
BY:www.alarabiya.net

الأطعمة المقلية بزيت الزيتون غير ضارة بصحة القلب


أخبار سعيدة للمغرمين بالأطعمة المقلية. فقد اكتشف باحثون في إسبانيا أن الطهي بزيت الزيتون أو دوار الشمس لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو الموت المبكر، وقام الباحثون في هذه الدراسة باختبار عادات الطهي والحالة الصحية لأكثر من 41,000 شخص بالغ ممن تتراوح أعمارهم بين 29 و69 عاما، ممن لا يعانون أمراض القلب عند بدء الدراسة منذ 11 عاما مضت. وقد تم تقسيم أفراد العينة لأربعة مجموعات بالاعتماد على مقدار الطعام المقلي الذي يتناولونه.

إلى ذلك، ذكر الباحثون أن للدراسة خصوصية إذ أجريت في إسبانيا حيث يستخدم زيت الزيتون ودوار الشمس في الطهي. لهذا فإن نتائجها ربما لا يمكن تطبيقها على دول أخرى تستخدم أنواعا مختلفة من الزيوت. فمثلاً عندما يتم قلي الطعام في زيوت صلبة أو معاد استخدامها كما هو الحال في النظام الغذائي الغربي، فإن هذا يجعل الطعام يتشبع بالدهون مما يزيد من السعرات الحرارية في الطعام.

وفي هذا السياق، أكد قائد فريق البحث بيلاز جوالار كاستيلون من جامعة Autonomous بمدريد أن الباحثين لم يجدوا أي علاقة بين تناول الطعام المقلي ومخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أو الوفاة في دول حوض البحر المتوسط حيث تستخدم زيوت الزيتون وعباد الشمس في قلي الطعام ويتناول الناس كميات كبيرة من الأطعمة المقلية داخل وخارج المنزل.

في المقابل كتب ميخائيل ليتزمان من جامعة Regensburg بألماني، محذراً من أن نتائج هذه الدراسة تأتي مخالفة للاعتقاد القائل بأن الطعام المقلي ضار بصحة القلب. مع ذلك يرى الكاتب أن هذا لا يعني أن تناول الكثير من وجبات السمك المقلي والبطاطس المحمرة ليست له آثار سلبية على الصحة.
BY:www.alarabiya.net

التدخين أثناء الحمل يضاعف مشاكل الربو عند الأطفال


القاهرة - منال علي
يجد الأطفال الذين كانت أمهاتهم يدخن أثناء الحمل صعوبة في التحكم في أزمة الربو بالمقارنة بالأطفال الآخرين بحسب دراسة أمريكية حديثة.

وتقدم نتائج هذه الدراسة, التي شملت ما يقرب من 2500 طفل أمريكي, دليلا جديدا على تأثير تدخين الأم أثناء الحمل على صحة رئة الأطفال في المستقبل.

وقال كاتب الدراسة سام أوه من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو "هناك بالفعل أسباب عديدة تدفع الأم للإقلاع عن التدخين ويفضل أن يحدث ذلك قبل الحمل".

وتقدم هذه الدراسة حافزا إضافيا للسيدات للإقلاع عن التدخين وأكد أوه أن الحمل يعد فرصة عظيمة للإقلاع عن التدخين.

ويرتبط التدخين أثناء الحمل بزيادة مخاطر الإجهاض وإنجاب طفل مبتسر أو يعاني عيوبا خلقية بالإضافة لتعقيدات الحمل الأخرى.

كما وجدت دراسات عديدة سابقة أن التدخين السلبي يزيد من صعوبة أعراض أزمة الربو عند الأطفال بل ويزيد من مخاطر إصابتهم بأمراض الرئة في المقام الأول. نفس هذه المخاطر ترتبط بتدخين الأم أثناء الحمل.

وركز الباحثون في هذة الدراسة على 2,481 طفل ممن تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 17سنة ممن يعانون جميعاً من الربو وينتمون لأسر ذات دخل منخفض.

في الولايات المتحدة يواجه الأطفال الفقراء من الأقليات مخاطر الإصابة بالربو بنسب عالية تصل إلى 16% من الأطفال السود في مقابل 9% بين إجمالي المجتمع الأمريكي.

في هذه الدراسة ثبت أن 19% من الأمهات من أصل إفريقي كانوا يدخن أثناء الحمل بينما تنخفض النسبة ل 5.5% من الأمهات الأمريكيات من أصل لاتيني.

وقد أثبتت الدراسة أن 30% من الأطفال من أصل لاتيني و 38% من الأطفال السود يعانون أعراضا شديدة للربو يصعب السيطرة عليها. ويظل هذا التأثير لسنوات طويلة بعد الميلاد.

بالرغم من أن الدراسة لم تثبت أن التدخين أثناء الحمل يسبب أزمات ربوية أشد إلا أن بحثا معمليا على الحيوانات والخلايا البشرية يقترح وجود مثل تلك العلاقة المباشرة بين الأمرين, إذ يرى الباحثون أن تعرض الجنين للتبغ ربما يعوق نمو الرئتين أو يترك أثرا دائما على نشاط بعض الجينات.
BY:www.alarabiya.net

السعودية ترفع أسعار تذاكر رحلات الطيران الداخلي


كشف عبد الإله القثامي مدير أنظمة وكالات السفر وتطوير السياحة في الخطوط السعودية، عن زيادة في أسعار تذكرتَيْ الدرجتين "الأفق" و"رجال الأعمال" للرحلات الداخلية.

وأوضح أن الزيادة الجديدة ستكون متفاوتة ومرتبطة بمسافة الرحلة وطولها، ولا تشمل الدرجة السياحية، وستراوح بين 100 و125 ريالاً على سعر التذكرة الأصلي.

وأكد القثامي في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية، خلال حفل تكريمي في الدمام، أن الخطوط السعودية لديها فريق كبير لمتابعة اختراقات الحجز والتلاعب بأسعار التذاكر.
وبين أن هناك سوقا سوداء بالنسبة للأسعار وليس لتحديد المقاعد، مضيفاً أن هناك تعاونا بين الخطوط والهيئة العليا للسياحة لإيقاف عمل شركات ليست لديها تصاريح نظامية بمزاولة عملها في وكالات السفر.

ويتوقع أن تصل زيادة أعداد الرحلات الداخلية خلال الصيف إلى 35 في المائة.

من جهته، أوضح محمد جان نائب مساعد المدير العام للمبيعات المباشرة أن 70 في المائة من مبيعات تذاكر الخطوط السعودية تأتي عن طريق وكالات السياحة والسفر، ونحن ساعون في تقديم المساعدات لتلك الوكالات عبر اجتماعات مستمرة لمناقشة ما يطرأ على سوق الطيران السعودي.

وأضاف أن مكاتب السياحة والسفر في السعودية التي تعمل تحت مظلمة منظمة
"أياتا" متقيدة بالأسعار المرصودة على التذاكر، إلا أنه لم ينف وجود بعض الوكالات خارج المنظمة تحاول التلاعب بالأسعار، وتم التبليغ عن ذلك للجهات ذات العلاقة خاصة من بعض العاملين في تلك الوكالات، رافضاً الإفصاح عن تلك الوكالات التي تم رصدها.

أكد أن هنالك توجها لزيادة عدد الرحلات وأعداد الموظفين وفتح المكاتب لأكثر من مناوبة خلال الصيف، متوقعاً أن تصل زيادة أعداد الرحلات الداخلية إلى 35 في المائة.

وأضاف أن صدور إحصائيات تعلنها بعض الوكالات عن أعداد المسافرين هو من شأن الهيئة العامة للسياحة وهيئة الطيران المدني، وأن ما يصدر لا يتعدى سوى اجتهادات في غير محلها.

وقال سعد آل سليمان مدير مبيعات وخدمات الخطوط السعودية في الشرقية، إن المنطقة فيها أكثر من 220 وكالة سياحية تغطيها الخطوط، مشيراً إلى نجاح الخطوط في زيادة مقاعد المسافرين في الداخل والخارج عن طريق زيادة سعة الطائرات.
BY:www.alarabiya.net

"آبل" تخطط لإطلاق نسخة iPhone 4S لرجال الأعمال


دبي - رشا صفوت
تخطط شركة "آبل" لإطلاق نسخة جديدة من أحدث إصدارات هواتفها الشهيرة "آي فون 4 إس" يستهدف فئة رجال الأعمال، نزولا عند رغبتها في استقطاب شريحة عريضة من مستخدمي هواتف "بلاك بيري" الذي تنتجه شركة "ريسيرش إن موشن" الكندية.

وتعتقد "آبل"، أنها سوف تتفوق على شركة "RIM" في هذا المجال، لما لدى نظام تشغيلها "آي أو إس" من تطبيقات مصممة للاستخدام في إدارة المشاريع، فمستخدمي "آي. أو. إس" لديهم إمكانية تحميل تطبيق خاص بعرض الوقت الحقيقي للرسوم البيانية والخرائط التحليلية، التي تتيح لهذه الفئة من المستخدمين إدارة أعمالهم ومشاريعهم واتخاذ قرارات بهذا الشأن بشكل سريع وفوري عبر الجوال.

فضلا عن أن شبكة التواصل الاجتماعي "لينكد إن-LinkedIn" أكبر شبكة أعمال في العالم، أطلقت نهاية الشهر الماضي تحديثاً لتطبيقها لأجهزة آبل اللوحية "آي باد" من حيث تصميم الموقع والواجهة، في حين لاتوجد أي إشارة تلوح في الأفق تتحدث عن إطلاق هذا التحديث لنظام "بلاك بيري"، ومازالت شركة "RIM" في انتظار ذلك.

وأشار المحلل "كولين جيليس" الخبير الاقتصادي بشركة "بي جي سي بارتنرز" إلى أنه لن يكون هناك أي إقبال قوي لدى الأشخاص لشراء أجهزة نظام تشغيل "بلاك بيري 10 "الجديدة، طالما لايوجد مطورين متحمسين لديهم الدافع القوي لتطوير تطبيقات جديدة ومناسبة وأكثر اجتذابا لمنصة هذا النظام".

وأضاف أن سبب عدم وجود عدد كبير للمطورين وراء منح شركة "RIM" العديد من نماذج هاتفها الذكي الجديد الذي أطلقت عليه اسم "Dev Alpha" خصيصا للمطورين خلال مؤتمرها السنوي "بلاك بيري وورلد"، لإلقاء إطلالة على نظام تشغيلها الجديد "بلاك بيري 10" وحافزاً في الوقت نفسه لهؤلاء المطورين لإنشاء تطبيقات خاصة بهذا النظام.

علاوة على ذلك ووفقا لبيانات المسح الذي أجرته شركة "Appcelerator" المتخصصة في مجال تطوير التطبيقات للهواتف الذكية بالتعاون مع شركة الأبحاث "IDC"، توضح أن أقل من 16 في المائة من المطورين "متحمسين جدا" لإنشاء تطبيقات خاصة بنظام "بلاك بيري"، في المقابل تبلغ نسبة مطوري نظام "آي أو إس" قرابة 90 في المائة، أما بالنسبة لنظام "أندوريد" فتصل النسبة إلى 80 في المائة.

وبالرغم من ذلك يرى المحلل "جيليس"، أن هواتف "بلاك بيري" تعتبر لدى العديد من المستخدمين أكثر أماناً وخصوصية مقارنة بهواتف "آي فون"، في حين تمكنت شركة "آبل" في الآونة الأخيرة تعزيز مكانتها في هذا القطاع بشكل أفضل.

فيما تدعم شركة "تريند مايكرو-Trend Micro" المزود الرائد بحلول أمن الإنترنت والحوسبة السحابية نجاح وتفوق "آبل" كشركة مصنعة لهواتف تستهدف فئة رجال الأعمال، والسبب وراء ذلك الانتشار القوي والمطرد لهواتفها داخل سوق العمل بمختلف مجالاته، وبالتالي فمن المستحيل أن تخرج من دائرة المنافسة لاسيما في قطاع الأعمال، كونها أكبر شركة ربحية في العالم، ولديها أكبر قيمة سوقية بالأسواق العالمية.
BY:www.alarabiya.net

الخضراوات والفاكهة تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري


ذكرت دراسة بريطانية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون أنواعاً مختلفة من الخضراوات والفاكهة تقل لديهم مخاطر الإصابة بالبول السكري (النوع الثاني).

ولم تثبت نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة العناية بالسكري أن تناول الفواكه والخضراوات تحمي من الإصابة بالسكري، وهو المرض المرتبط بالبدانة وكبر السن، بالرغم من ذلك يرى الباحثون أن هذه الدراسة تحفز الناس على الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة بشكل يومي.

وقد اكتشفت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 3700 شخص بالغ ببريطانيا أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر كميات من الفواكه والخضراوات بالأسبوع تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكري على مدار 11 عاماً في مقابل من يتناولون أقل مقدار من هذه الأطعمة الصحية.

وأضافت نيتا فوروهي من Institute of Metabolic Science بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، أن احتمالات الإصابة بالسكري أقل بين الأشخاص الذين يتناولون أنواعا مختلفة من الفواكه والخضراوات بصرف النظر عن كمياتها.

هذا يعني أن الأشخاص يجب ألا يركزوا فقط على كمية الخضراوات والفاكهة التي يتناولونها يومياً بل تنوعها أيضاً.

واتضح أن الإكثار من الفواكه والخضراوات يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 21%، وإن الذين يتناولون أنواعاً مختلفة من الفواكه والخضراوات تصل إلى 16 نوعاً بالأسبوع تقل لديهم مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 40% بالمقارنة بمن يتناولون ثمانية أنواع فقط.

وأشارت الباحثة إلى اختلاف حاجة كل شخص للكمية المناسبة من الخضراوات والفاكهة، وفقاً للوزن وللنشاط البدني الذي يقوم به، إلا أنها عادت لتوصي بأربعة إلى خمسة مقادير من كل نوع، وهذا المقدار يماثل نصف قدح من الخضراوات الناضجة أو ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
BY:www.alarabiya.net

الأطعمة الملونة تثير شهية الأطفال


ذهبت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأطفال الذين يصعب إرضاؤهم يمكن فتح شهيتهم للطعام الصحي بتقديم أطعمة تتصف بالألوان الزاهية، فالطعام زاهي الألوان يكون أكثر قبولاً للأطفال عن الكبار.

فأطباق الطعام التي تحتوي على سبع أنواع مختلفة من الطعام بستة ألوان متنوعة تكون جاذبة للأطفال بشكل خاص.

وصرّح بريان وانسينك، أستاذ التسويق بكلية دايسون للاقتصاد والإدارة بجامعة Cornell الأمريكية، بأن "ما يراه الأطفال جذاباً ومقبولاً يختلف تماماً عما يعجب آباءهم".

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بتقديم صور لأطباق أطعمة تحتوي على 48 صنفاً من الطعام في أطباق تتنوع في أعداد الأطعمة وترتيبها وتنظيمها لعدد 23 طفلاً قبل مرحلة المراهقة و46 شخصاً بالغاً.

وبالمقارنة مع الأشخاص البالغين، وجد الباحثون أن الأطفال يفضلون ليس فقط أطباق الطعام متعددة العناصر والألوان ولكن أيضاً التصميم الذي يوضع في مقدمة الطبق بتصميمات رمزية.

وأضافوا أنه بينما اهتم الكثير من الدراسات بالأطعمة المفضلة لدى الأطفال والبالغين بالتركيز علي مذاقها ورائحتها والعناصر الغذائية بها, سوف نبني على النتائج التي توضح أن الأشخاص يتأثرون بشكل كبير بشكل وحجم والمظهر المرئي للطعام المقدم لهم.
BY:www.alarabiya.net