سيحظى مستخدمو آي باد قريباً بميزة الاشتراك في صحيفة إلكترونية بمواصفات رقمية خاصة، تحمل على أجهزة الآي باد التي تنتجها شركة أبل الأمريكية.
واتفق رئيس مجلس إدارة مؤسسة "نيوز كوربوريشن" الإعلامية روبرت مردوخ مع التنفيذي لشركة "آبل" ستيف جوبز، على إصدار صحيفة بمواصفات رقمية تُحمّل على أجهزة "الآي باد" المنتجة من قِبَل آبل، والتي ستهدف إلى الجمع بين "حساسية التابلويد والصحف الجدية".
وتم التعاقد مع 100 صحفي للعمل في مكاتب شركة نيوز كوربوريشن في نيويورك إستعداداً لإصدار الصحيفة التي يؤمل إطلاقها مطلع العام المقبل، من بينهم أسماء معروفة سبق وأن عملت في صحيفة "ذا صن" البريطانية المملوكة لمردوخ وصحيفة نيويورك بوست، وذلك حسب ما ذكر في صحيفة "الغارديان" البريطانية 30-11-2010.
ولن يتوفر من تلك الصحيفة نسخة ورقية أو طبعة ويب، بل ستُحمل فقط على أجهزة الآي باد.
واتفق رئيس مجلس إدارة مؤسسة "نيوز كوربوريشن" الإعلامية روبرت مردوخ مع التنفيذي لشركة "آبل" ستيف جوبز، على إصدار صحيفة بمواصفات رقمية تُحمّل على أجهزة "الآي باد" المنتجة من قِبَل آبل، والتي ستهدف إلى الجمع بين "حساسية التابلويد والصحف الجدية".
وتم التعاقد مع 100 صحفي للعمل في مكاتب شركة نيوز كوربوريشن في نيويورك إستعداداً لإصدار الصحيفة التي يؤمل إطلاقها مطلع العام المقبل، من بينهم أسماء معروفة سبق وأن عملت في صحيفة "ذا صن" البريطانية المملوكة لمردوخ وصحيفة نيويورك بوست، وذلك حسب ما ذكر في صحيفة "الغارديان" البريطانية 30-11-2010.
ولن يتوفر من تلك الصحيفة نسخة ورقية أو طبعة ويب، بل ستُحمل فقط على أجهزة الآي باد.
فرض رسوم
ويسعى مردوخ في هذه الصحيفة إلى تأكيد فكرته لفرض رسوم على "المحتوى المتميز"، وأن المستخدمين على استعداد للدفع مقابل الحصول على هذه الخدمة.
وقررت مجموعات نشر تقليدية مؤخراً مثل "التايمز" البريطانية و"نيويورك تايمز" أن تخوض التجربة وتبدأ فرض رسوم مقابل الأخبار التي تُنشر على الإنترنت مجازفة بتقليل حجم مستخدميها مقابل الحصول على مكاسب محتملة من خلال إيرادات الاشتراكات.
وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة المالكة "نيوز إنترناشونال" ريبيكا بروكس: "إن الخطوة حاسمة لجعل الأعمال التجارية للأنباء اقتراحاً اقتصادياً مثيراً، وجاءت في لحظة حاسمة بالنسبة للصحافة وتمثل البداية على طريق الاستمرار في تطوير منتجاتنا الرقمية والاستثمار والابتكار من أجل قرائنا".
وعبَّر متابعون عن خشيتهم من نجاح هذه الاستراتيجية ووصفوها بعالية الخطورة بسبب توفر مقدار كبير من الأخبار مجاناً على شبكة الإنترنت.
وقررت مجموعات نشر تقليدية مؤخراً مثل "التايمز" البريطانية و"نيويورك تايمز" أن تخوض التجربة وتبدأ فرض رسوم مقابل الأخبار التي تُنشر على الإنترنت مجازفة بتقليل حجم مستخدميها مقابل الحصول على مكاسب محتملة من خلال إيرادات الاشتراكات.
وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة المالكة "نيوز إنترناشونال" ريبيكا بروكس: "إن الخطوة حاسمة لجعل الأعمال التجارية للأنباء اقتراحاً اقتصادياً مثيراً، وجاءت في لحظة حاسمة بالنسبة للصحافة وتمثل البداية على طريق الاستمرار في تطوير منتجاتنا الرقمية والاستثمار والابتكار من أجل قرائنا".
وعبَّر متابعون عن خشيتهم من نجاح هذه الاستراتيجية ووصفوها بعالية الخطورة بسبب توفر مقدار كبير من الأخبار مجاناً على شبكة الإنترنت.
دبي - العربية.نت
December 1, 2010