الأميركيون يستحوذون على 25% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية

 
دبي
أكد وكيل وزارة التجارة لشؤون التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة الأميركية فرانسيسكو سانشيز أن هناك أكثر من 360 مشروعاً مشتركاً بين الولايات المتحدة الأميركية والسعودية بقيمة 21.9 مليار دولار، مشيرا إلى أن بلاده حريصة على تعزيز استثماراتها في المملكة.

وقال في كلمة بمقر غرفة الشرقية إن الاستثمارات الأميركية المباشرة في المملكة بلغت أكثر من 25% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، لافتا إلى أن شركات أميركية كبرى مثل "اكسون موبايل" وغيرها تبحث الآن مشاريع مشتركة جديدة في المملكة.

ونوه بدعم الولايات المتحدة نحو تطوير اقتصاد قائم على المعرفة في المملكة، مستعرضاً المشروعات التي انشأت على نطاق مشترك بين شركة داو كيميكال وارامكو السعودية والكوا وشركة التعدين العربية السعودية.

وكشف سانشيز عن زيادة في حجم التجارة الثنائية في السنوات الاخيرة، حيث بلغت أكثر من 33 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2010، كما ارتفعت الصادرات الأميركية إلى المملكة بنسبة 8%، مشددا على التركيز على الزيارات المتبادلة من البعثات التجارية لزيادة تحسين العلاقات في التجارة والتعليم والتدريب والثقافة، مشيرا إلى وجود أكثر من 38 الف طالب سعودي يدرسون في جامعات الولايات المتحدة المختلفة والمؤسسات التعليمية.
December 9, 2010