"العين الشريرة".. اعتقاد شعبي راسخ يُفزع حياة الكثير من المغاربة


مراكش - حسن الأشرف
يلجأ البعض في المجتمع المغربي إلى عدة وسائل للوقاية من شرور "العين" وأذاها، من قبيل تعليق كف خماسية الأصابع تسمى بـ"الخميسة" في العنق أو معصم اليد، وتعليق حذوة الحصان في المحال وفوق أبواب المتاجر.

وتستخدم بعض النساء كبيرات السن الوشم خاصة على الوجه لدرء العين الشريرة، فيما يضع أصحاب السيارات والعربات المجرورة عبارات من قبيل: "قل ما شاء الله" أو "الحسود فيها عود"، في محاولة للاتقاء من عين قد تُلحق الضرر بسياراتهم وشاحناتهم.

ولتفسير هذه الظاهرة، يعتبر أخصائيون اجتماعيون ونفسيون أن الاعتقاد بـ"العين" وقدرتها على إلحاق الأذى بالفرد هو اعتقاد ترسّخ من خلال معتقدات يختلط فيها الجانب الديني الشعبي بالخرافي، ويُبرز عدم الثقة بالنفس والارتباك أمام الآخر.

ثقافة الخرافات


البعض يلطخ الجدران بالدم بكف خماسية للوقاية من العين
ويعتقد الكثيرون في قوة العين وتأثيرها السيئ على حياة الناس، فيلجأون إلى بعض الطرق والممارسات التي يرون فيها نوعاً من الحماية ضد تلك القوة الخفية التي تمارسها العين عند بعض الأشخاص الذين يتصفون بنظرات قاتلة تجلب السوء والضرر.

وفضلاً عن الاستنجاد باليد الخماسية وبالوشم لدى بعض النساء وأحياناً شراء سلحفاة صغيرة للتنزه في البيت، يعمد الرجال أيضاً إلى اختيار حاملة المفاتيح عبارة عن رصاصة نحاسية كشكل من أشكال الوقاية من العين.

ولفهم هذه الظاهرة، يشرح الباحث التربوي والنفسي محمد الصدوقي أن الاعتقاد بـ"العين" وقدرتها على إلحاق الأذى بالفرد هو اعتقاد ترسخ من خلال معتقدات يختلط فيها الديني الشعبي بالخرافي.

وأضاف الصدوقي في حديث لـ"العربية.نت" أن هذا الاعتقاد له جذور وأسباب اجتماعية موروثة عن الماضي البعيد، حيث كانت تسود المجتمعات ثقافة الخرافات والسحر التي تحركها ثنائية الصراع بين الخير والشر الأزلية.

لذا يمكن تفسير "العين" في هذا الإطار الاعتقادي كأداة شر تهدف إلى إلحاق الأذى بالغير، وتعبير عن الحسد والبغض والكراهية تجاه الذات، لما تملكه من صفات أو أشياء تميزها عن الآخر ويتفوق بها عليه.

وتابع المتحدث أن تفشي ثقافة العين بين بعض الفئات الاجتماعية ـ خصوصاً الفقيرة والقروية ـ راجع بالأساس إلى ضعف إيمانها ومعتقدها الديني الصحيح، وإلى غياب الثقافة العلمية وغياب الأخلاقيات الاجتماعية التي تحث على احترام وحب الآخر، والتي تدعو إليها كل القيم الإنسانية والدينية.

ويترجم الاعتقاد بالعين ـ بحسب الباحث ـ عدمَ الثقة بالنفس والارتباك أمام الآخر، ما يجعل المؤمن بالعين يقع واقعياً تحت تأثيرات نفسية سلبية، والسبب في ذلك ليس العين في حد ذاتها، إنما التأثر بها عن طريق ما يُسمى بالإيحاء النفسي الذي يصنعه ويتوهمه الفرد ذاته ويقع ضحيته نفسياً.

مقدس ما قبل الإسلام


شكل الخميسة للوقاية من العين في اعتقاد العديدين

وبالنسبة لمقاربة الظاهرة من الجانب السوسيولوجي، يرى الخبير الاجتماعي الدكتور عبدالرحيم عنبي أن فهم العين والتأثر بها في الثقافة الشعبية للمغاربة تقتضي دراسة تاريخ التدين والسحر في المجتمع، حيث هناك العديد من الظواهر في الدين الشعبي تستمد جذورها من فترة ما قبل الإسلام.

وأفاد عنبي في حديث لـ"العربية.نت" بأن الإسلام نفسه يؤكد بعض هذه الظواهر، لكن يبقى الاختلاف في التعاطي معها ودرئها أو إبعادها، مضيفاً أن هناك اعتقاداً في كون الإنسان يحمل "عيناً شريرة" تلحق الأذى بالآخر؛ وهو ما يجعلنا أمام عالم القوى الغيبية التي تؤثر بشكل أو بآخر في مصير الأفراد.

وأكد الأخصائي أن التمائم التي كانت سائدة قبل الإسلام تستمد قوتها من النص الديني من المقدس، ومع مجيء الإسلام أعطاها النص القرآني قوة جديدة ما جعلها تستمر في المجتمع، فامتزجت التمائم القديمة بالنص القرآني، الشيء الذي جعلها تكتسب قوة المقدس الجديد وهو القرآن.

وزاد عنبي: في المجتمع علاج العين الشريرة يختلف من منطقة إلى أخرى، من قبيل الخميسة أو تعليق الملابس بالأشجار القريبة من بعض الأولياء، علاوة على تعليق بعض الآيات القرآنية على أبواب المنازل، أو تعليق مرارة كبش عيد الأضحى أو تعليق التمائم.

وخلص المتحدث إلى أنه رغم اختلاف هذه الأشكال فإنها تؤشر على مسألة قوة إيمان المجتمع بهذه الظاهرة، والتي لا يمكن دراستها إلا من خلال العودة إلى تاريخ التدين في المجتمع المغربي ما قبل الحضارة الإسلامية.

وهم جماعي

ويعود محمد الصدوقي ليبرز عواقب الإيمان الزائد بالعين والهوس بها، ويعتبر أن ذلك يمكن أن يتحول إلى نوع من الوسواس المرضي الذي يجعل الفرد في حالة قلق وخوف حقيقين ودائمين قد يؤثران على توازنه النفسي وسلوكياته اليومية.

وفقدان التوازن النفسي هذا، يتابع الصدوقي، يدفع بالمرء إلى الاحتماء بالطقوس السحرية والخرافية، وطلب نجدتها غير النافعة من قبيل الشعوذة والتمائم واستعمال بعض الأشياء أو التعابير، والقيام ببعض الطقوس مثل "التبخيرة" التي يُعتقد أنها تقي من العين وتدفع شرها.

واعتبر الباحث المغربي أن "العين" في ثقافتنا العربية ما هي إلا وهم جماعي ووسواس مرضي نفسي فردي مصطنع، وهي نتيجة لسيادة ثقافة مجتمعية خرافية لا علمية ولا إنسية، مازلنا نتوارثها من قرون الظلام الغابرة.

وخلص الصدوقي إلى أنه من بين عواقب العين على الفرد والمجتمع ترسيخ ثقافة الجهل والخرافة، والخوف من الآخر، ما يعيق التعاضد الاجتماعي والتطور والتقدم الذي أساسه العقلانية والعلم، وغياب الفكر الخرافي في فهم ظواهر المجتمع والطبيعة.
December 9, 2010