المتحف الإسلامي في القاهرة
القاهرة- وثائق وآثار تطل علينا من جنبات المتحف الإسلامي؛ نسخة أصلية من القرآن؛ معاهدات الرسول الكريم، ومواثيقه، وصور لحروبه، وخطبة لأبي بكر عند توليه خلافة المسلمين، كذلك التوسعات الإسلامية وفتوحات الخلفاء، وصور لقادة الإسلام، وفنون إسلامية؛ بانوراما أثرية إسلامية تأخذنا في رحابها بعض الوقت..
في جولتنا داخل "المتحف الإسلامي" بالقاهرة نرى نسخة أصلية كاملة من القرآن الكريم مكتوبة بخط اليد، وعنها يقول د. عبدالسلام رجب، مؤسس المتحف، إنه قام بشراء هذه النسخة من مزاد في تركيا منذ 10 أعوام. ويقدم المتحف رحلة عن حياة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، مكتوبة باللغتين، العربية والإنجليزية، تتبعها صورة لأهم الحروب والمعارك في عهد الرسول، وفي عام 628هـ منح الرسول ميثاق الامتيازات لرهبان دير "سانت كاترين" في سيناء، وقد احتوى على عبارات عدة تشمل جميع نواحي الحقوق الإنسانية.
منها ما يتعلق بحماية المسيحيين، وحرية العبادة، والتنقّل، وحرية اختيارهم لقادتهم، وحق امتلاك وصيانة ممتلكاتهم، وإعفائهم من الخدمة العسكرية، وحق حمايتهم أثناء الحرب.وجاء في هذا الميثاق ما يلي: "هذه رسالة من محمد بن عبدالله كميثاق لمن يعتنقون المسيحية، فنحن معهم سواء كانوا قريبين أم بعيدين، سأقوم أنا وعباد الله والمساعدون والأتباع بالدفاع عنهم؛ لأن المسيحيين من المواطنين، وأقسم بالله أنني سأمنع عنهم كل ما يُغضبهم، فلا إكراه عليهم، ولا يُقالون من مناصبهم ولا كهنتهم من أديرتهم، ولا يجوز لأي شخص أن يهدم بيتا من بيوت المسيحيين، أو يخربه، أو يحمل أي شيء منه إلى بيت المسلمين.
وإذا قام أي شخص بأي من هذه الأفعال فإنه يفسد ميثاق الله، ويعصي رسوله، إنهم بلا شك حلفائي ولهم ميثاق الأمان، كنائسهم محل احترام، ولا يجوز منع المسيحيين من صيانة كنائسهم، ولا يجوز التعرض لقداسة مواثيقهم، ولا يجوز لأي مسلم أن يعترض على هذا الميثاق إلى يوم الدين"، وقد ظل المسلمون طوال القرون، وفي جميع البلاد التي حكموها يحترمون هذا الميثاق، وينفذونه بكل إخلاص.
* مفاهيم خاطئة
وعلى أحد جدران المتحف نرى صورة كاملة لمراحل الوضوء، وخطوات الصلاة، وكيفية نزول القرآن على الرسول، صلى الله عليه وسلم، والأحداث المهمة في حياته، وفي لوحة بارزة نقرأ مفاهيم خاطئة عن الإسلام موضحة المفاهيم الصحيحة، فتبرز من هذه المفاهيم الخاطئة أن المسلمين يعبدون محمدا، وأنهم لا يؤمنون بالمسيح أو بأي نبي آخر، كما أنهم إرهابيون مسلَّحون وبرابرة متخلفون، وتحت كل ادعاء من هذه الادعاءات نلاحظ سطورا توضح عكس الادعاء.
* ركن الخلفاء
وننتقل إلى جانب آخر من متحف خاص بالخلفاء الراشدين بداية من خطبة أبي بكر الصديق؛ كأول خليفة بعد الرسول عام 632 - 634هـ، ثم عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وأخيرا علي بن أبي طالب، ويتوسط المتحف برواز كبير يضم بين أضلاعه صورة للتوسعات الإسلامية حتى عام 750هـ، وفتوحات الخلفاء الأربعة من عام 632 إلى 656هـ، وفتوحات بني أمية 661 إلى 750هـ، وأماكن إقامة الخلفاء، ومعسكرات الجيش العربي ومعاركه.
* قادة الاستراتيجيات
كذلك يكشف "المتحف الإسلامي" عن ملامح وصور لخيرة قادة المسلمين الذين تعلَّموا مكائد الحرب، ومنهم خالد بن الوليد، سيف الله المسلول، وقد كان من أذكى القواد العرب، بارع في رسم الاستراتيجيات الحربية، كذلك صورة لعمرو بن العاص، أحد اثنين من القادة المتميزين الذين ساعدوا في هزيمة الإمبراطوريات في بداية الإسلام، وكان حاكما وسياسيا محنَّكا أسس مدينة الفسطاط العسكرية مجاورة لمدينة بابليون، وقد اتسعت المدينة حتى أصبحت القاهرة حاليا.
* أرابيسك
الأرابيسك أحد الفنون الإسلامية، يأتي على أشكال مختلفة، فنرى قطعا من القماش المطرَّز بفن الأرابيسك، كذلك نشاهد مقاعد وقطعا خزفية مطعَّمة بالأرابيسك، وصناعات خشبية تظهر مزيَّنة بهذا الفن في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
وفن الأرابيسك يتميز بثلاثة أشكال، رسومات نباتية، وأشكال هندسية، وخط عربي، ونلمح في المتحف أنواعا مختلفة من العطور تتزين بزجاج مزخرف، وبجانب فن الأرابيسك تتزين الجدران بفن آخر يطلقون عليه "نحت الجص"، يتكون من جبس ورمل ومسحوق ناعم أبيض، ويُستعمل في البناء لتزيين الجدران والأسقف، ولايزال يستخدم، حاليا، في عملية البناء.
* تاج محل
يلفت النظر ما كُتب على مقبرة "تاج محل" التي عُرفت بأنها إحدى عجائب العالم القديم، وهي مقبرة إسلامية توجد في الهند بناها السلطان "شاه جيهان"؛ تخليدا لذكرى زوجته "ممتاز محل" مزخرفة بآيات من القرآن، وكذا رسوم نباتية وبجوارها منتجات خشبية مزخرفة بالأرابيسك مثل الطاولات وعلب المجوهرات وأباريق نحاسية غطاؤها ثلاثة عصافير، وفوهتها على هيئة منقار طائر عليه عصافير.
* الأزهر الشريف
ويبرز في المتحف كذلك نموذج للأزهر الشريف بمآذنه المتعددة، وهو المبنى الذي تأسس على يد "المعز لدين الله الفاطمي" عام 970 - 972هـ، وتكشف الوثائق دوره في الدعوة الإسلامية في جميع العصور سلاما وحربا وتعليما، فتحجُّ إليه طوائف مختلفة لتلقي علوم الإسلام ومعارفه بجامعته ومعاهده.
* أسلحة إسلامية
ولم ينس المتحف عرض الأسلحة المختلفة في العصر الإسلامي، فهذه خوذة "صلاح الدين"، وتلك نماذج لسيف ودرع "ريتشارد قلب الأسد"، ودرع لأحد قادة الحملة الصليبية على القدس، إضافة إلى لوحات أخرى لأهم الحروب تبرز فيها صورة للقائد صلاح الدين في أشهر معاركه "حطين"، كذلك معركة "المنصورة"، فضلاً عن لوحات تعرض وتعلم كيف ظهر وانتشر الإسلام في الأندلس، نرى كذلك نموذجا لرداء المرأة في العصر العثماني.
* مساجد تاريخية
وبين طرقات المتحف توجد مساجد ثلاثة مقدسة، هي "الحرم المكي" الشريف بمكة، و"المسجد النبوي الشريف" بالمدينة المنورة، ثم "المسجد الأقصى" بالقدس الشريف.
ونطالع صورا مختلفة لطبيعة الفوارق بين "المسجد الأقصى" ومسجد "قبة الصخرة"؛ لنكتشف المزاعم اليهودية بأنه لا وجود لمسجد قبة الصخرة في القدس، نرى كذلك لوحة للصخرة المعلقة الموجودة بداخل مسجد "قبة الصخرة" التي صعد منها الرسول إلى السماء في رحلته المقدسة "الإسراء والمعراج"، والتي ما زالت معلقة حتى هذه اللحظة.
وينضم إلى سلسلة المساجد بالمتحف الإسلامي مساجد "محمد علي" بالقلعة، مسجد "الرفاعي، عمرو بن العاص، ابن طولون، قايتباي، السلطان الكامل، ابن قلاوون، ابن برقوق، يوسف أغا" في مصر، و"المسجد الأموي" بقرطبة، إضافة إلى نموذج للعمارة الإسلامية في أسبانيا؛ لنعرف كيف تم بناؤها، وكيف تؤسَّس قواعد المآذن في مراكش.
* عباقرة
وفي ركن خاص بالمتحف يعرض جانبا من سيرة عباقرة وعظماء الإسلام، أبرزهم: أبو ناصر الفارابي في السياسة والفلسفة والموسيقى، ومن كتبه المشهورة "آراء أهل المدينة الفاضلة"، وهو على غرار كتاب "الجمهورية" لأفلاطون، لكنه أكثر سهولة، وهو قد اعتبر القرآن تعبيرًا بلاغيًا عن الحقيقة التي يعرفها الفلاسفة بثاقب فكرهم، كما أن للفارابي مؤلفات بلغت 117 كتابا.
عبقري آخر هو الطبيب أبو القاسم الزهراوي، المولود في زهراء بالقرب من قرطبة بأسبانيا، والذي قام بتدريس كتاب "التصريف" في أوروبا لمدة 5 قرون. كذلك ينضم إلى قائمة العباقرة في المتحف الطبيب والفيلسوف أبو بكر الرازي أعظم من زاول الطب في العالم الإسلامي لمدة 35 عاما، ألَّف خلالها 200 كتاب، ونرى الفلاسفة ابن رشد، أبو حامد الغزالي، والإدريسي عالم النبات والجغرافيا، وتطول القائمة فتضم الخوارزمي، ابن النفيس، جابر بن حيان، ابن خلدون، ابن سينا، عمر الخيام، الذين لا يزال أثرهم باقيا في الحضارة الإنسانية.
في جولتنا داخل "المتحف الإسلامي" بالقاهرة نرى نسخة أصلية كاملة من القرآن الكريم مكتوبة بخط اليد، وعنها يقول د. عبدالسلام رجب، مؤسس المتحف، إنه قام بشراء هذه النسخة من مزاد في تركيا منذ 10 أعوام. ويقدم المتحف رحلة عن حياة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، مكتوبة باللغتين، العربية والإنجليزية، تتبعها صورة لأهم الحروب والمعارك في عهد الرسول، وفي عام 628هـ منح الرسول ميثاق الامتيازات لرهبان دير "سانت كاترين" في سيناء، وقد احتوى على عبارات عدة تشمل جميع نواحي الحقوق الإنسانية.
منها ما يتعلق بحماية المسيحيين، وحرية العبادة، والتنقّل، وحرية اختيارهم لقادتهم، وحق امتلاك وصيانة ممتلكاتهم، وإعفائهم من الخدمة العسكرية، وحق حمايتهم أثناء الحرب.وجاء في هذا الميثاق ما يلي: "هذه رسالة من محمد بن عبدالله كميثاق لمن يعتنقون المسيحية، فنحن معهم سواء كانوا قريبين أم بعيدين، سأقوم أنا وعباد الله والمساعدون والأتباع بالدفاع عنهم؛ لأن المسيحيين من المواطنين، وأقسم بالله أنني سأمنع عنهم كل ما يُغضبهم، فلا إكراه عليهم، ولا يُقالون من مناصبهم ولا كهنتهم من أديرتهم، ولا يجوز لأي شخص أن يهدم بيتا من بيوت المسيحيين، أو يخربه، أو يحمل أي شيء منه إلى بيت المسلمين.
وإذا قام أي شخص بأي من هذه الأفعال فإنه يفسد ميثاق الله، ويعصي رسوله، إنهم بلا شك حلفائي ولهم ميثاق الأمان، كنائسهم محل احترام، ولا يجوز منع المسيحيين من صيانة كنائسهم، ولا يجوز التعرض لقداسة مواثيقهم، ولا يجوز لأي مسلم أن يعترض على هذا الميثاق إلى يوم الدين"، وقد ظل المسلمون طوال القرون، وفي جميع البلاد التي حكموها يحترمون هذا الميثاق، وينفذونه بكل إخلاص.
* مفاهيم خاطئة
وعلى أحد جدران المتحف نرى صورة كاملة لمراحل الوضوء، وخطوات الصلاة، وكيفية نزول القرآن على الرسول، صلى الله عليه وسلم، والأحداث المهمة في حياته، وفي لوحة بارزة نقرأ مفاهيم خاطئة عن الإسلام موضحة المفاهيم الصحيحة، فتبرز من هذه المفاهيم الخاطئة أن المسلمين يعبدون محمدا، وأنهم لا يؤمنون بالمسيح أو بأي نبي آخر، كما أنهم إرهابيون مسلَّحون وبرابرة متخلفون، وتحت كل ادعاء من هذه الادعاءات نلاحظ سطورا توضح عكس الادعاء.
* ركن الخلفاء
وننتقل إلى جانب آخر من متحف خاص بالخلفاء الراشدين بداية من خطبة أبي بكر الصديق؛ كأول خليفة بعد الرسول عام 632 - 634هـ، ثم عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وأخيرا علي بن أبي طالب، ويتوسط المتحف برواز كبير يضم بين أضلاعه صورة للتوسعات الإسلامية حتى عام 750هـ، وفتوحات الخلفاء الأربعة من عام 632 إلى 656هـ، وفتوحات بني أمية 661 إلى 750هـ، وأماكن إقامة الخلفاء، ومعسكرات الجيش العربي ومعاركه.
* قادة الاستراتيجيات
كذلك يكشف "المتحف الإسلامي" عن ملامح وصور لخيرة قادة المسلمين الذين تعلَّموا مكائد الحرب، ومنهم خالد بن الوليد، سيف الله المسلول، وقد كان من أذكى القواد العرب، بارع في رسم الاستراتيجيات الحربية، كذلك صورة لعمرو بن العاص، أحد اثنين من القادة المتميزين الذين ساعدوا في هزيمة الإمبراطوريات في بداية الإسلام، وكان حاكما وسياسيا محنَّكا أسس مدينة الفسطاط العسكرية مجاورة لمدينة بابليون، وقد اتسعت المدينة حتى أصبحت القاهرة حاليا.
* أرابيسك
الأرابيسك أحد الفنون الإسلامية، يأتي على أشكال مختلفة، فنرى قطعا من القماش المطرَّز بفن الأرابيسك، كذلك نشاهد مقاعد وقطعا خزفية مطعَّمة بالأرابيسك، وصناعات خشبية تظهر مزيَّنة بهذا الفن في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
وفن الأرابيسك يتميز بثلاثة أشكال، رسومات نباتية، وأشكال هندسية، وخط عربي، ونلمح في المتحف أنواعا مختلفة من العطور تتزين بزجاج مزخرف، وبجانب فن الأرابيسك تتزين الجدران بفن آخر يطلقون عليه "نحت الجص"، يتكون من جبس ورمل ومسحوق ناعم أبيض، ويُستعمل في البناء لتزيين الجدران والأسقف، ولايزال يستخدم، حاليا، في عملية البناء.
* تاج محل
يلفت النظر ما كُتب على مقبرة "تاج محل" التي عُرفت بأنها إحدى عجائب العالم القديم، وهي مقبرة إسلامية توجد في الهند بناها السلطان "شاه جيهان"؛ تخليدا لذكرى زوجته "ممتاز محل" مزخرفة بآيات من القرآن، وكذا رسوم نباتية وبجوارها منتجات خشبية مزخرفة بالأرابيسك مثل الطاولات وعلب المجوهرات وأباريق نحاسية غطاؤها ثلاثة عصافير، وفوهتها على هيئة منقار طائر عليه عصافير.
* الأزهر الشريف
ويبرز في المتحف كذلك نموذج للأزهر الشريف بمآذنه المتعددة، وهو المبنى الذي تأسس على يد "المعز لدين الله الفاطمي" عام 970 - 972هـ، وتكشف الوثائق دوره في الدعوة الإسلامية في جميع العصور سلاما وحربا وتعليما، فتحجُّ إليه طوائف مختلفة لتلقي علوم الإسلام ومعارفه بجامعته ومعاهده.
* أسلحة إسلامية
ولم ينس المتحف عرض الأسلحة المختلفة في العصر الإسلامي، فهذه خوذة "صلاح الدين"، وتلك نماذج لسيف ودرع "ريتشارد قلب الأسد"، ودرع لأحد قادة الحملة الصليبية على القدس، إضافة إلى لوحات أخرى لأهم الحروب تبرز فيها صورة للقائد صلاح الدين في أشهر معاركه "حطين"، كذلك معركة "المنصورة"، فضلاً عن لوحات تعرض وتعلم كيف ظهر وانتشر الإسلام في الأندلس، نرى كذلك نموذجا لرداء المرأة في العصر العثماني.
* مساجد تاريخية
وبين طرقات المتحف توجد مساجد ثلاثة مقدسة، هي "الحرم المكي" الشريف بمكة، و"المسجد النبوي الشريف" بالمدينة المنورة، ثم "المسجد الأقصى" بالقدس الشريف.
ونطالع صورا مختلفة لطبيعة الفوارق بين "المسجد الأقصى" ومسجد "قبة الصخرة"؛ لنكتشف المزاعم اليهودية بأنه لا وجود لمسجد قبة الصخرة في القدس، نرى كذلك لوحة للصخرة المعلقة الموجودة بداخل مسجد "قبة الصخرة" التي صعد منها الرسول إلى السماء في رحلته المقدسة "الإسراء والمعراج"، والتي ما زالت معلقة حتى هذه اللحظة.
وينضم إلى سلسلة المساجد بالمتحف الإسلامي مساجد "محمد علي" بالقلعة، مسجد "الرفاعي، عمرو بن العاص، ابن طولون، قايتباي، السلطان الكامل، ابن قلاوون، ابن برقوق، يوسف أغا" في مصر، و"المسجد الأموي" بقرطبة، إضافة إلى نموذج للعمارة الإسلامية في أسبانيا؛ لنعرف كيف تم بناؤها، وكيف تؤسَّس قواعد المآذن في مراكش.
* عباقرة
وفي ركن خاص بالمتحف يعرض جانبا من سيرة عباقرة وعظماء الإسلام، أبرزهم: أبو ناصر الفارابي في السياسة والفلسفة والموسيقى، ومن كتبه المشهورة "آراء أهل المدينة الفاضلة"، وهو على غرار كتاب "الجمهورية" لأفلاطون، لكنه أكثر سهولة، وهو قد اعتبر القرآن تعبيرًا بلاغيًا عن الحقيقة التي يعرفها الفلاسفة بثاقب فكرهم، كما أن للفارابي مؤلفات بلغت 117 كتابا.
عبقري آخر هو الطبيب أبو القاسم الزهراوي، المولود في زهراء بالقرب من قرطبة بأسبانيا، والذي قام بتدريس كتاب "التصريف" في أوروبا لمدة 5 قرون. كذلك ينضم إلى قائمة العباقرة في المتحف الطبيب والفيلسوف أبو بكر الرازي أعظم من زاول الطب في العالم الإسلامي لمدة 35 عاما، ألَّف خلالها 200 كتاب، ونرى الفلاسفة ابن رشد، أبو حامد الغزالي، والإدريسي عالم النبات والجغرافيا، وتطول القائمة فتضم الخوارزمي، ابن النفيس، جابر بن حيان، ابن خلدون، ابن سينا، عمر الخيام، الذين لا يزال أثرهم باقيا في الحضارة الإنسانية.
BY:www.alarabonline.org
9.1.2011