نهائي دوري أبطال أوروبا.. مواجهة مدرب عريق ولاعب كـ"فريق"

 
دبي - العربية.نت، وكالات,nekl
بدأ المدرب الاسكتلندي أليكس فيرغسون واثقاً وهو يصرح بأن فريقه مانشستر يونايتد الانكليزي يملك الحل الذي يخوله التعامل مع نجم برشلونة الاسباني الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي عندما يتواجه الطرفان السبت المقبل في نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ويأتي تصريح فيرغسون بعدما عانى مانشستر الامرّين للتعامل مع ميسي عندما تواجه الفريقان في نهائي عام 2009 الذي حسمه برشلونة لمصلحته بفضل هدفين من الكاميروني صامويل ايتو (انتر ميلان الايطالي حالياً) وميسي الذي تطور اداؤه كثيراً منذ حينها، حيث فرض نفسه النجم المطلق في القارة العجوز باعتراف الاتحاد الدولي ومجلة "فرانس فوتبول" اللذين منحا الارجنتيني جائزة أفضل لاعب في العامين الأخيرين.

وشدد فيرغسون على أن فريقه لن يسمح لنفسه بحصر اهتمامه بالدفاع على ميسي وإهمال نجوم النادي الكاتالوني الآخرين، مضيفاً "لعبنا ضد برشلونة في ثلاث مناسبات بوجود ميسي. هناك دائماً حل لكل لاعب جيد. نأمل ان نجد حلاً يوم السبت. لكنهم يملكون لاعبين جيدين آخرين، والأمر ذاته ينطبق علينا، ولهذا السبب ستكون المباراة مثيرة جداً. أنا متأكد من أن برشلونة يعي هذا الامر ايضاً".

ميسي على موعد مع التاريخ

ويقف ميسي على عتبة دخول الأسطورة إذ يسعى الى إحراز دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في السنوات الخمس الأخيرة عندما يلتقي فريقه برشلونة مع مانشستر يونايتد الانكليزي في النهاءئي على ملعب ويمبلي بعد غد السبت.

صحيح أن "الاسطورة الجديدة" لايزال في بداية الطريق قياساً الى سنوات عمره (23 سنة)، لكن كثيرين يعتبرون أنه يبز مواطنه "الملهم" دييغو مارادونا مهارة وموهبة، حتى إن الاخير اعترف أن ليو "كامل اكثر".

من جهتهم، أكد لاعبو برشلونة الإسباني على احترامهم الكامل لجميع لاعبي مانشستر يونايتد الانكليزي لكنهم أبدوا تخوفهم بشكل أساسي من ثنائي الهجوم واين روني والمكسيكي خافيير هرنانديز "تشيشاريتو" اللذين سيشكلان الخطر الاساسي على النادي الكاتالوني عندما يتواجه الطرفان السبت المقبل في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتحدث المهاجم الدولي دافيد فيا عن هذا الثنائي، قائلاً "إنهما لاعبان استثنائيان. إنهما مختلفان عن بضعهما لكن أحدهما يكمل الآخر. قدما موسماً رائعاً لكننا نثق تماماً بدفاعنا"، مشيراً ايضاً الى أن عملية الاستحواذ على الكرة ستلعب دوراً اساسياً في نهائي السبت الذي سيكون إعادة لنهائي 2009 عندما توج النادي الكاتالوني باللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعدما تغلب على "الشياطين الحمر" بهدفين للكاميروني صامويل ايتو والارجنتيني ليونيل ميسي.

وأضاف فيا "إنهم فريق يحب الاستحواذ على الكرة ولن يسعى لتدمير طريقة لعبنا بل لفرض اسلوب لعبه. الفريق الذي سينجح في الاستحواذ على الكرة خلال النهائي سيكون الأقرب للفوز باللقب".

أما الارجنتيني خافيير ماسكيرانو الذي يعرف مانشستر جيداً كونه لعب في الدوري الانكليزي مع ليفربول، فتحدث بدوره عن خطر ثنائي الهجوم في مانشستر، قائلاً "يمنحهم تشيشاريتو العمق الهجومي وروني الاستحواذ على الكرة"، فيما تطرق زميله سيرجيو بوسكيتس عن أسلوب لعب الطرفين، قائلاً "نحن فريقان نتمتع بأسلوب لعب محدد. نحب الاستحواذ على الكرة والفريقان سيسعان للحصول عليها وعندما نخسر الكرة نعمل بجهد كبير جدا لاستعادتها".

ورأى بوسكيتس ان مدرب مانشستر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون "يملك فريقاً مهاجماً لكنه قد يلجأ الى تشكيلة أكثر دفاعية".

لا أحد أفضل من أحد

ورفض فيرغسون مقولة إن برشلونة سيدخل الى مواجهة السبت المقبل التي يحتضنها ملعب "ويمبلي" في لندن بأفضلية معنوية بعدما رشحته مكاتب المراهنات للفوز باللقب على حساب "الشياطين الحمر"، مضيفاً "لا توجد هناك أفضلية. هذا الامر لا يهم، نحن لا نقرر هذه المسائل. انا اعلم بأن لاعبي فريقي جاهزون".

ورأى السير الاسكتلندي أن فريق برشلونة الحالي أقوى من الفريق الذي فاز على مانشستر في نهائي 2009 على الملعب الاولمبي في روما، مضيفاً "أعتقد انهم اكثر نضوجاً. الفوز بالكأس الاوروبية حينها (2009) شكل خطوة كبيرة لهم كفريق".

وتحدث فيرغسون عن الاسباب التي سمحت لبرشلونة بالفوز على فريقه في نهائي 2009، معتبراً أن إيتو استغل غياب التركيز عند لاعبيه ليسجل الهدف الاول بعد 10 دقائق على بداية المباراة، وهو الامر الذي كلف "الشياطين الحمر" الكثير، مضيفاً "تلقينا الهدف الاول بعدما فقدنا تركيزنا للحظة وهذا الامر كلفنا ومن بعدها سحبوا ميسي الى وسط الملعب وهذا ما صعب الامور علينا".

وختم "أعتقد أن التركيز سيكون عاملاً مهماً جداً في الناحيتين الهجومية والدفاعية وهذا سيكون المفتاح بالنسبة لنا".

النهائي الثاني بينهما أوروبيا

تجدر الاشارة الى أن مباراة السبت ستكون النهائي الثاني بين الفريقين على الصعيد الاوروبي بعدما تواجها في نهائي كأس الكؤوس الاوروبية عام 1991 وخرج مانشستر فائزاً 2-1 بفضل هدفين من الويلزي مارك هيوز الذي منح فيرغسون لقبه القاري الاول مع "الشياطين الحمر".

وتواجه الفريقان في دور المجموعات من دوري الابطال عامي 1994 و1998 فتعادلا 2-2 وفاز برشلونة 4-صفر في الاولى، ثم تعادلا ذهاباً وإياباً في الثانية وبنتيجة واحدة 3-3، ثم التقيا في نصف نهائي موسم 2007-2008 فتعادلا صفر-صفر في "كامب نو" وفاز مانشستر اياباً 1-صفر في طريقه الى اللقب على حساب مواطنه تشلسي (بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1).

وسيتولى الحكم المجري فيكتور كاساي (35 عاماً) قيادة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الذي يجمع برشلونة الاسباني بمانشستر يونايتد الانكليزي بعد غد السبت على ملعب "ويمبلي" في لندن.

وسيقود كاساي مباراته السادسة في المسابقة الأوروبية العريقة هذا الموسم، بينها ذهاب الدور ثمن النهائي بين انتر ميلان الايطالي بطل الموسم الماضي وبايرن ميونيخ الالماني وصيفه (صفر-1)، اضافة الى مباراة مانشستر يونايتد مع فالنسيا الاسباني (1-صفر) في دور المجموعات.

وسيتولى مهام حكمي الراية المجريين الآخرين غابور ايروس وجيورجي رينغ، فيما سيكون الحكمان المساعدان والحكم السادس من المجر ايضاً وهم ميخالي فابيان وتاماس بوغنار وايستفان فاد.
BY:www.alarabiya.net