"جوجل" تطلق خدمة موسيقية بتقنية الحوسبة السحابية


لقاهرة - رشا صفوت
أخيراً أطلقت شركة "جوجل" وبشكل رسمي خدمتها "Google Music"، التي طال انتظارها، وذلك رداً على منافستها "Apple iTunes"، حيث أعلنت جوجل عن إطلاق الخدمة في حفلة خاصة تحت عنوان "These Go To 11" أقيمت في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.
وتوافرت النسخة التجريبية للخدمة في مايو/أيار الماضي لمليون عميل قاموا بتحميل 20 ألف أغنية مجانا.

وسعت عملاقة البحث الأمريكية إلى التوسع في تقديم خدماتها لعملائها من خلال اكتشاف وشراء وتبادل والاستمتاع بالمحتوى الموسيقي الرقمي بطريقة جديدة ومبتكرة وذات طابع شخصي، وتوفير المحتويات الموسيقية وبيعها عبر متجر أندرويد، المتاح لبيع التطبيقات والكتب وتأجير الأفلام.

وتوفر "جوجل ميوزيك" أكثر من 13 مليون إصداراً موسيقياً عبر خدمة مستمدة من كبريات شركات الإنتاج الموسيقي في الولايات المتحدة، وهي شركة "يونيفيرسال ميوزيك جروب" التابعة لشركة "Vivendi SA"، فيما تجري جوجل محادثات مع شركة "سوني ميوزيك" التابعة لشركة "سوني"، وشركة "EMI" الموسيقية، وشركة "وارنر ميوزيك جروب". وكذلك أكثر من 1000 ماركة أخرى مستقلة من بينها "Merge Records"، "Warp Records"، "Matador Records"، "XL Recordings"، "Naxos".

وهذه الخدمة الجديدة تسمح للمستخدم تحميل حوالي 20 ألف أغنية، يمكن سماعها أولا لمدة 90 ثانية قبل قرار الشراء، حيث تتراوح سعر الأغنية بين 69 سنتا و1.29 دولاراً، فضلاً عن دعم جوجل للمزامنة التلقائية بين الأجهزة، ليتيح إمكانية الوصول إليها من أي كان وفي أي وقت سواء عبر الكمبيوتر أوالهاتف الذكي أو اللوحي أو تليفزيون جوجل، مع ميزة مشاركة الأغاني التي تم شراؤها مباشرة مع الأصدقاء عبر شبكتها الاجتماعية "جوجل بلس"، وسماعها لمرة واحدة.

كما تتيح جوجل - مثلها مثل مزودين آخرين - عرض بعض الإصدارات الجديدة حصريا بعضها مجانا، ومن بينها ألبومات فرقة" Rolling Stones" وحفلة "شاكيرا" الأخيرة في باريس، وألبوم فريق الروك الأمريكي "Pearl Jam" وفرقة "Coldplay"، وغيرها.
وتقدم جوجل ميوزيك ميزة "Artist Hub"، حيث تمنح أي فنان موسيقي لديه تراخيص وحقوق كاملة من توزيع ألبوماته وإصداراته الموسيقية الخاصة به مستقلا دون التبعية لمنصة شركة بذاتها عبر منصة جوجل الموسيقية، من خلال إنشاء صفحة له وتحميل إصداراته الأصلية وتحديد أسعار بيع المحتوى مباشرة إلى الجمهور. وينطبق الأمر نفسه مع الفنانين الجدد والمستقلين.

وهذه الخدمة مخصصة فقط الآن للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية عبر موقع "market.android.com". وخلال الأيام القليلة المقبلة ستكون الخدمة متاحة للأجهزة النقالة المعتمدة على نظام "أندرويد" بدءا من الإصدار "2.2" وما تلاه، لكن "جوجل" لم تفصح عن موعد توافر هذه الخدمة في الدول الأخرى.
BY:www.alarabiya.net