مسؤول عراقي: بغداد بحاجة إلى استثمار 100 مليار دولار لبناء مساكن


قال رئيس بلدية بغداد صابر العيساوي إن العراق يحتاج الى استثمارات بقيمة 100 مليار دولار بموجب خطة لبناء مليون منزل جديد في العاصمة بغداد ومواجهة النقص في العقارات السكنية مع تنامي عدد السكان.

وأوضح العيساوي أن تأخر تشكيل الحكومة لنحو ثمانية أشهر بعد انتخابات مارس/ آذار أدى الى إحجام كثير من شركات التطوير العقاري الأجنبية عن القدوم إلى العراق للاستفادة من جهود إعادة بناء العاصمة.
وأضاف العيساوي "كانوا خائفين من الوضع السياسي لذا كان هناك بعض الإحجام والترقب والانتظار حتى يتم تشكيل الحكومة".

وكلف الرئيس العراقي جلال الطالباني الأسبوع الماضي رسميا رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل حكومة ليمنحه مهلة 30 يوما لاختيار أعضاء مجلس وزرائه.

وقال العيساوي إن نحو 80% من الرقم الإجمالي للاستثمارات ستأتي من
المستثمرين بينما ستشارك الحكومة بنسبة 20%، فيما خصصت بغداد 1.5 مليار دولار للانفاق على مشروعات سكنية وفي البنية التحتية في 2011 لكن هذا الرقم لا يزال يتطلب موافقة الحكومة ويمكن أن يتم تعديله بالخفض.

ويواجه العراق نقصا حادا في المنازل بعد سنوات من الحرب والعقوبات ويحتاج ما بين مليونين الى ثلاثة ملايين منزل جديد ويعيش نحو سبعة ملايين مواطن في بغداد من بين إجمالي سكان العراق الذي يقدر بنحو 30 مليون نسمة.

وستستثمر بغداد عشرة مليارات دولار على مدى عشر سنوات في بناء 150 ألف منزل في منطقة مدينة الصدر بالعاصمة في أحد المشروعات الرئيسية التي تركز عليها الحكومة ويقطن مدينة الصدر نحو نصف سكان بغداد.

وأشار العيساوي إلى أن الحكومة ستطرح مناقصة في التاسع من ديسمبر كانون الأول لبناء 82 ألف منزل في مدينة الصدر تتنافس للفوز بها 11 شركة تطوير عقاري أجنبية.

وأضاف أن الحكومة تتطلع أيضا لإنفاق حوالي 850 مليون دولار لتجميل المدينة قبل انعقاد القمة العربية في مارس آذار 2011 في أول حدث كبير يستضيفه العراق منذ الغزو "إنها فرصة لتحسين جزء من صورة بغداد".
بغداد – رويترز
December 1, 2010