"جوجل" تحتفل بذكرى ميلاد العالم الكيميائي بنسن

 
دبي - العربية.نت
أقدمت شركة"جوجل" اليوم الخميس 31-03-2011، على تغيير شعارها على صفحة البحث الرئيسية للاحتفال بذكرى مرور 200 عام على ميلاد العالم والمخترع الألماني الشهير روبرت بنسن.

وعُرف بنسن بأنه مخترع موقد بنسن أو موقد الغاز الذي أخترعه عام 1845، والذي يُعتبر من المعدات الهامة للمختبرات والمعامل الكميائية.

ويعمل موقد بنسن على غاز البوتان، الذي يصدر لهبا ناريا منفردا ويُستخدم في التسخين أو التعقيم، وتزيد حرارته عن 1000 درجة مئوية.

ويتكون هذا الموقد من أنبوب معدني وخرطوم مطاطي يُوصل الأنبوب بمنفث غازي، وتوجد به فتحات قابلة للضبط عند قاعدة الأنبوب للتحكم في كمية الهواء الذي يدخل ويختلط بالغاز، ويتم تنظيم درجة الحرارة بزيادة أو خفض كمية الهواء في الأنبوب، ويولد موقد بنزن لهبًا بدون دخان لاختلاط الغاز مع الهواء قبل الاحتراق، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بالعلوم والتكنولوجيا.

يُذكر أن بنسن كيميائي ألماني عرف بأبحاثه في مجال المطيافية، كما اكتشف مع غوستاف روبرت كيرشهوف عنصري السيزيوم والروبيديوم في عام 1861.

وطوَّر بنسن العديد من طرائق التحليل الغازية، وكان رائداً في الكيمياء الضوئية، كما ساهم في بدايات كيمياء الزرنيخ العضوية، بالإضافة إلى تطويره للمعدات المخبرية، والتي من بينها موقد بنسن.
BY:www.alarabiya.net
2.4.2011