تضاعف عدد مرضى السكري أكثر من مرتين في العالم منذ 1980


دبي - 
تضاعف أكثر من مرتين عدد مرض السكري في العالم منذ العالم 1980، ليبلغ نحو 350 مليون شخص، بحسب المجلة الطبية البريطانية "ذي لانست"، وفق تقرير لوكالة "أ ف ب" اليوم الأحد.
وارتفع عدد البالغين المصابين بالسكري من 153 مليون مريض في العام 1980 ليصل إلى 347 مليون مريض في العام 2008، وذلك حسب دراسة أعدها علماء من جامعتي "إمبيريال كولدج" في لندن و"هارفارد" الأمريكية.

وأعلن المشارك في إدارة الدراسة من "إمبريال كولدج" في لندن مجيد عزاتي: "دراستنا تبين أن السكري يتفشى في كافة أنحاء العالم تقريباً".

وبحسب الدراسة، فإن مستوى السكري قد ارتفع في بلدان المحيط الهادئ أكثر منه في بقية المناطق حول العالم.

ففي جزر مارشال مثلاً، امرأة واحدة من أصل 3 نساء ورجل واحد من أصل 4 رجال يعانون من السكري، أما بلدان أوروبا الغربية فقد شهدت ارتفاعاً أقل للسكري.

وزادت نسبة البالغين المصابين بالسكري إلى 8.9% من الرجال، و2.9% من السيدات في 2008، مقارنة بنسبة 3.8 %
للرجال و5.7% للسيدات في عام 1980، وفقاً لوكالة "رويترز".

وبين البلدان الغنية كان ارتفاع الإصابة بالسكري في أعلى درجاته في أمريكا الشمالية وصغير نسبياً في دول أوروبا الغربية، وكانت نسب الإصابة بالسكري والجلوكوز مرتفعة في الولايات المتحدة وجرينلاند ومالطا ونيوزيلندا وإسبانيا، وعند أقل مستوياتها في هولندا والنمسا وفرنسا.

ومرض السكري الذي يأتي كتسجيل مستوى غير طبيعي للسكر في الدم قد يؤدي إلى أمراض في القلب وجلطات، بالإضافة إلى إصابات في الكلى والأعصاب والعينين.

يُذكر أن السكري يتسبب بوفاة 3 ملايين شخص حول العالم سنوياً.
BY:www.alarabiya.net