"تويوتا" تحوِّل السيارات إلى شاشات عرض تعمل باللمس

 
دبي - رشا صفوت
يبدو أن الشركة اليابانية "تويوتا" قررت أن تستفيد من حب الناس للسيارات وللهواتف الذكية، فقامت بدمج الاثنين معاً في مفهوم جديد أطلقت عليه لقب "هاتف ذكي على أربع عجلات" أو "a Smartphone on four Wheels"، حيث كشفت عملاقة السيارات في العالم النقاب عن سيارتها المستقبلية الفريدة، تحت مسمى "Toyota Fun Vii" التي تتسم بمواصفات ومزايا منقطعة النظير.

وتتميز هذه السيارة بأن جميع أسطحها الداخلية والخارجية مغطاة بشاشات عرض تعمل باللمس، وتتيح لصاحبها إمكانية استخدام السيارة كلها كمساحة عرض واسعة لبث المحتوى المرئي من صور أو فيديو أو معلومات وبيانات وتحديث للتطبيقات على أسطحها الداخلية والخارجية، وتغيير التصميم الخارجي للسيارة من لون ودهان بواسطة تطبيق خاص بذلك، مما يسمح للسائقين بعرض رسومات براقة بطريقة سحرية بتكنولوجيا العرض الخارجي لتتناسب مع رؤية ومزاج صاحب السيارة.

وبفضل نظام الملاحة المتطور في هذه السيارة يمكن للسائق العثور على الأصدقاء قائدي السيارات من حوله والتفاعل معهم ومشاركتهم المتعة، أي يمكن اعتبارها مركبة إنترنت تفاعلية، بجانب قدرتها على الكشف عن مخاطر الطريق وتجنب الحوادث ورصد المركبات الموجودة في البقع العمياء من خلال تنبيهات خاصة بذلك.

ومن السمات المثيرة للدهشة التي تتسم بها السيارة أيضا أنها تخصص رسالة تحية على باب السيارة تضئ لتقدم التحية لصاحبها بمجرد لمس الباب. بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى العديد من وظائف السيارة عن بعد بواسطة الهاتف الذكي أو أي جهاز نقال آخر، سواء الكمبيوتر الشخصي أو الجهاز اللوحي.

ولم تفصح الشركة عن تفاصيل كثيرة تتعلق بالمواصفات الفنية والتكنولوجية للسيارة، لكن أبعادها (طول 4020 مم- 13 قدم)، (عرض1745 مم- 5.6 قدم)، و(ارتفاع 1415مم- 4.6 قدم)، وتبلغ قاعدة العجلات 2750 مم، وتتكون من ثلاث مقاعد، اثنان من الأمام ومقعد واحد خلفي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أكيو تويودا:"إن رؤية تويوتا تبشر بمستقبل، حيث ربط ودمج الناس والسيارات والمجتمع معا"، وسوف تقدم تويوتا تفاصيل أكثر عن مفهوم السيارة المستقبلية تحت شعار "متعة القيادة" خلال معرض طوكيو الدولي للسيارات لعام 2011، الذي ستنطلق فعالياته في الفترة من 3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل حتى يوم 11 من نفس الشهر، وهو معرض يقام كل سنتين بالعاصمة اليابانية "طوكيو"، والذي يدور هذا العام حول أهمية مفهوم التنقل في حياتنا وكيفية تغيير العالم من خلاله.
BY:www.alarabiya.net

تناول الفيتامينات يقلل من مخاطر الولادة المبكرة

 
القاهرة - منال علي
بيَّنت دراسة دنماركية حديثة أن السيدات اللاتي يتناولن مجموعة فيتامينات بشكل منتظم طوال الوقت يكن أقل عرضة لمخاطر الولادة المبكرة أو إنجاب أطفال ناقصي الوزن.

وشملت الدراسة ما يقرب من 36 ألف سيدة حامل، تم سؤالهن عن النظام الغذائي الذي يتبعنه وعن وزنهن والفيتامينات التي يتناولنها بانتظام.

وبحثت هذه الدراسة في استخدام الفيتامينات المتنوعة في فترة حدوث الحمل، أربعة أسابيع قبل آخر دورة شهرية، وثمانية أسابيع بعدها، وهي الفترة التي لم تحظ بدراسات مستفيضة من قبل، ومن بين السيدات اللاتي تناولن مجموعة الفيتامينات لفترة 8 أسابيع على الأقل كانت هناك 4.3% حالة ولادة مبكرة، أي قبل 37 أسبوع، بينما السيدات اللاتي لم يتناولن هذه المكملات الغذائية من الفيتامينات فقد زادت النسبة لتصل إلى 5.3%، كما ثبت أن تناول الفيتامينات في تلك الفترة يقلل من إنجاب أطفال ناقصي الوزن.

وظلت تلك النسب كما هي حتى بعد أخذ عوامل أخرى في الاعتبار مثل النظام الغذائي المتبع والتدخين، ولكن عند السيدات في أوزان طبيعية والأسباب ليست واضحة، إلا أنها قد ترتبط بمشاكل امتصاص المواد المغذية، كما اقترحت الباحثة جانيت كاتوف من جامعة بيتسبرج بأمريكا.

إلا أن الباحثة لم توص السيدات بالبدء في تناول مجموعة فيتامينات عند محاولة الحمل، أولاً لأن السيدات اللاتي يتناولن مثل هذه الفيتامينات يتمتعن بصحة جيدة، وبهذا يصعب تحييد هذا العامل في الدراسة، وثانياً هناك ندرة في الدراسات التي قامت باختبار تأثير تناول تلك الفيتامينات على صحة الأطفال.

وتعمل هذه الدراسة على تقوية هذه الصلة، إلا أنها لم تثبت أن تناول مجموعة الفيتامينات يعد فكرة جيدة للسيدات اللاتي يخططن للحمل أو للحوامل منهن بالفعل.

ونصح خبراء الصحة بأمريكا الأمهات بعدم تناول الفيتامينات بشكل منتظم لاحتمال إحداث تأثير سيء على الأجنة، إلا أنهم يوصون الأمهات بتناول طعام غني بحمض الفوليك الذي يعمل على تقليل مخاطر إصابة الجنين بعيوب خلقية.

وهناك اعتقاد بأن ضعف التغذية للسيدة يلعب دوراً في حدوث تعقيدات الحمل مثل الولادة المبكرة وضعف معدلات نمو الجنين في الرحم.
BY:www.alarabiya.net

ميريل ستريب.. أفضل ممثلة في 2011 لتجسيدها شخصية مارجريت تاتشر


اختارت جمعية نقاد السينما في نيويورك النجمة ميريل ستريب كأفضل ممثلة لعام 2011 لتجسيدها شخصية رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارجريت تاتشر في فيلم "المرأة الحديدية"، كما اختير براد بيت كأفضل ممثل لدوره في فيلمي (Moneyball) و"شجرة الحياة".
واختير الفيلم الصامت "الفنان" كأفضل فيلم، وكانت جائزة أفضل مخرج من نصيب الفرنسي ميشال هازانافيشوس، ومن المقرر توزيع الجوائز خلال احتفالية تنظم في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.

وذهبت جوائز التمثيل الأخرى إلى جيسيكا تشاستين لأدوارها المساعدة في أفلام "The help" و"شجرة الحياة" و"Take shelter"، فيما حصل الممثل المخضرم ألبرت بروكس على جائزة أفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم "Drive".

واختير الفيلم الوثائقي الثلاثي الأبعاد "كهف الأحلام المنسية"، من إخراج فرنر هرتزوج، كأفضل فيلم واقعي، فيما حصل فيلم الإثارة للمخرج جي سي تشاندور "Margin Call" على جائزة أفضل عمل أول، واختير الفيلم الدرامي الإيراني "انفصال" أو "A Seperation" كأفضل فيلم أجنبي.

وطرح نقاد السينما في نيويورك اختياراتهم السنوية في وقت مبكر العام الحالي، فيما يعتقد على نطاق واسع أنها محاولة للفوز بقدر أكبر من الاهتمام في موسم الجوائز الذي سيتوج بإعلان جوائز الأوسكار في فبراير/شباط المقبل.

ولم ينكر رئيس اللجنة جون أندرسون أن الخطوة تهدف إلى تعزيز تأثيرهم، وأشار مع ذلك إلى أن هناك أسباباً أخرى أكثر أهمية.

وأضاف أندرسون: "أعتقد أنه سيكون من المثير أن نكون قادرين على الاختيار قبل توزيع أي جوائز أخرى"، مشيرا إلى أنه "بوعي أو بدون وعي، ربما يتأثر الناس باختيارات الجماعات الأخرى".

وأضاف أندرسون أن اللجنة ربما تؤخر عملية الاختيار العام المقبل، لأن بعض الأعضاء اعترضوا على جعل عروض الأفلام في إطار زمني ضيق.
BY:www.alarabiya.net

مؤشرات إيجابية للحليب المدعم بفيتامين "د" في حماية القلب


أوصت دراسة إيرانية بشرب الحليب المدعم بفيتامين "د" بشكل دائم لما له من فوائد صحية، مثل تحسين معدلات الكوليسترول وحماية القلب من الأمراض.

واكتشفت الباحثة سكينة شاب بيدار وزملاؤها في معهد الأبحاث الوطني وكلية التغذية وكلية العلوم الطبية في طهران أن نقص فيتامين "د" في الجسم يؤثر في الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب.

وأجرى الباحثون تجربتين للتدقيق في تأثير فيتامين "د" في وضع السكر في الجسم ومعدلات الكوليسترول، وطلب من المرضى شرب الحليب العادي أو المدعم بفيتامين "د" مرتين في اليوم طوال 12 أسبوعاً.

واتضح أن الذين شربوا الحليب المدعم بفيتامين "د" أظهروا تحسناً في معدلات الكوليسترول، وأفاد الباحثون أن السبب في ذلك قد يكون ناجماً عن تراجع مقاومة الإنسولين في الجسم، وفقاً لما ذكر في صحيفة "الإمارات اليوم" الأحد.

وقال أحد الباحثين: "إن أغلبية المرضى كانوا يشكون نقص فيتامين "د" عند بداية التجربة، ولكن الحليب المدعم رفع هذه المستويات إلى المعدل الطبيعي".

يُذكر أن فيتامين "د" يُوجد في الحليب والبيض والسلمون والساردين والتونة، كما يُوجد في أشعة الشمس.
BY:www.alarabiya.net

الموت يغيب الفنان المصري عامر منيب بعد صراع مع المرض


الفنان المصري عامر منيب
توفي صباح اليوم السبت الفنان المصري عامر منيب عن عمر يناهز الـ48 عاماً، بعد صراع مع المرض، حيث عانى من سرطان القولون.

وشعر منيب ببعض الآلام منذ حوالي العام، وأكدت التحاليل والفحوصات إصابته بالمرض، وتم استئصال الورم في ألمانيا ولم تتحسن حالته الصحية بعد عودته إلى مصر، حيث دخل فى غيبوبة تامة نتيجة المسكنات القوية التي كان يتناولها، إلى أن وافته المنية، وفقا لصحيفة "الأهرام" المصرية.

وقدم منيب نحو 13 ألبوم غنائي، منها "حا أعيش " عام 2004 و"حظي من السما" عام 2008، وقدم للسينما 4 أفلام هي: "الغواص" و"كامل الأوصاف" و "كيموو وانتيمو" و"سحر العيون".
BY:www.alarabiya.net

"نوكيا" تخطط لإطلاق أول جهاز لوحي بنظام التشغيل "ويندوز 8"

دبي - رشا صفوت
يبدو أن العام المقبل سيشهد منافسة أكثر احتداما ليس في سوق الهواتف الذكية فحسب، بل أيضا في مجال الأجهزة اللوحية وبالنسبة أيضا لأنظمة التشغيل الخاصة بكل شركة، فهاهي شركة "نوكيا" الفنلندية قد كشفت عن خطتها المستقبلية ليس في مجال الهواتف الذكية، بل هذه المرة تتطلع للدخول في حقل الأجهزة اللوحية، بغية توسيع نطاق شراكتها مع شركة "مايكروسوفت".

وصرّح مدير فرع شركة نوكيا في فرنسا باول أمزيليم: "في يونيو/حزيران المقبل سيكون لدينا كمبيوتر لوحي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8".

وربما ترى الشركة أنه ليس الوقت المناسب للبوح به، حيث لم يصدر أي إعلان رسمي من الشركة نفسها يوضح عما إذا كانت تعتزم إطلاق جهاز لوحي خاص بها في صيف العام المقبل أم لا.

ويبدو أن لوحي "نوكيا" القادم ليس الوحيد الذي سوف يعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت الجديد، فقد أكدت كل من شركة "سامسونغ" و"آسوس" و"ديل" عن عزمها إطلاق أجهزة لوحية جديدة بالأسواق تعمل بنفس نظام التشغيل ستظهر بحلول صيف عام 2012، الأمر الذي يكون بمثابة بارقة أمل لشركة مايكروسوفت للدخول في منافسة مع أنظمة تشغيل كبرى الشركات مثل نظام تشغيل "أندرويد" لجوجل ومنافسه الأكبر "آي أو إس" الخاص بشركة آبل، حيث تعتبرها شركة مايكروسوفت فرصة كبيرة ومثيرة للاهتمام لتسلط الأضواء على نظام تشغيلها الجديد لاسيما بعد دمجه داخل عدد من الكمبيوترات اللوحية الجديدة، وخصوصا بعد أن ركزت مايكروسوفت على إدخال العديد من التحديثات عليه من أبرزها كفاءته في استهلاك طاقة أقل.

ويعتبر صيف العام المقبل هو الموعد نفسه الذي يحمل توقعات مؤكدة بطرح شركة "آبل" لجيلها الجديد من أجهزتها اللوحية الذي يحمل اسم "آي باد 2 إس أو "آي باد3"، والذي من المؤكد أنه سيأتي بشاشة عرض مذهلة من حيث درجة السطوع وكثافة في عدد البيكسلات والإضاءة الخلفية وبدرجة وضوح تصل إلى (2048 x 2536) بيكسل ومزود بتكنولوجيا "Dual-LED-Lightbar-Technology"، ومن حيث السمك والحجم فهو أخف وأنحف وأقل سماكة من الإصدارين السابقين وأفضل كفاءة، ومن المحتمل أن يكون مزودا بمعالج رباعي النواة كمنافس للوحي آسوس الذي أعلنت عنه مؤخرا "Eee Pad Transformer Prime".
BY:www.alarabiya.net

"جوجل" تطلق خدمة موسيقية بتقنية الحوسبة السحابية


لقاهرة - رشا صفوت
أخيراً أطلقت شركة "جوجل" وبشكل رسمي خدمتها "Google Music"، التي طال انتظارها، وذلك رداً على منافستها "Apple iTunes"، حيث أعلنت جوجل عن إطلاق الخدمة في حفلة خاصة تحت عنوان "These Go To 11" أقيمت في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.
وتوافرت النسخة التجريبية للخدمة في مايو/أيار الماضي لمليون عميل قاموا بتحميل 20 ألف أغنية مجانا.

وسعت عملاقة البحث الأمريكية إلى التوسع في تقديم خدماتها لعملائها من خلال اكتشاف وشراء وتبادل والاستمتاع بالمحتوى الموسيقي الرقمي بطريقة جديدة ومبتكرة وذات طابع شخصي، وتوفير المحتويات الموسيقية وبيعها عبر متجر أندرويد، المتاح لبيع التطبيقات والكتب وتأجير الأفلام.

وتوفر "جوجل ميوزيك" أكثر من 13 مليون إصداراً موسيقياً عبر خدمة مستمدة من كبريات شركات الإنتاج الموسيقي في الولايات المتحدة، وهي شركة "يونيفيرسال ميوزيك جروب" التابعة لشركة "Vivendi SA"، فيما تجري جوجل محادثات مع شركة "سوني ميوزيك" التابعة لشركة "سوني"، وشركة "EMI" الموسيقية، وشركة "وارنر ميوزيك جروب". وكذلك أكثر من 1000 ماركة أخرى مستقلة من بينها "Merge Records"، "Warp Records"، "Matador Records"، "XL Recordings"، "Naxos".

وهذه الخدمة الجديدة تسمح للمستخدم تحميل حوالي 20 ألف أغنية، يمكن سماعها أولا لمدة 90 ثانية قبل قرار الشراء، حيث تتراوح سعر الأغنية بين 69 سنتا و1.29 دولاراً، فضلاً عن دعم جوجل للمزامنة التلقائية بين الأجهزة، ليتيح إمكانية الوصول إليها من أي كان وفي أي وقت سواء عبر الكمبيوتر أوالهاتف الذكي أو اللوحي أو تليفزيون جوجل، مع ميزة مشاركة الأغاني التي تم شراؤها مباشرة مع الأصدقاء عبر شبكتها الاجتماعية "جوجل بلس"، وسماعها لمرة واحدة.

كما تتيح جوجل - مثلها مثل مزودين آخرين - عرض بعض الإصدارات الجديدة حصريا بعضها مجانا، ومن بينها ألبومات فرقة" Rolling Stones" وحفلة "شاكيرا" الأخيرة في باريس، وألبوم فريق الروك الأمريكي "Pearl Jam" وفرقة "Coldplay"، وغيرها.
وتقدم جوجل ميوزيك ميزة "Artist Hub"، حيث تمنح أي فنان موسيقي لديه تراخيص وحقوق كاملة من توزيع ألبوماته وإصداراته الموسيقية الخاصة به مستقلا دون التبعية لمنصة شركة بذاتها عبر منصة جوجل الموسيقية، من خلال إنشاء صفحة له وتحميل إصداراته الأصلية وتحديد أسعار بيع المحتوى مباشرة إلى الجمهور. وينطبق الأمر نفسه مع الفنانين الجدد والمستقلين.

وهذه الخدمة مخصصة فقط الآن للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية عبر موقع "market.android.com". وخلال الأيام القليلة المقبلة ستكون الخدمة متاحة للأجهزة النقالة المعتمدة على نظام "أندرويد" بدءا من الإصدار "2.2" وما تلاه، لكن "جوجل" لم تفصح عن موعد توافر هذه الخدمة في الدول الأخرى.
BY:www.alarabiya.net

تضاعف عدد الذين بلغوا 90 سنة في أمريكا ثلاث مرات


فادت دراسة أن العدد الأكبر سنا من سكان الولايات المتحدة ينمو بسرعة ومن المتوقع أن يعيش الأشخاص الذين يبلغون سن 90 عاماً لفترة أطول من أي وقت مضى.

وذكر تقرير للمكتب الأمريكي للإحصاء أن عدد الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 90 عاما أو أكثر تضاعف ثلاث مرات تقريبا في العقود الثلاثة الماضية ليصل إلى حوالي 9.1 مليون بعدما كان 720 ألفا في عام 1980 وأشارت الدراسة إلى أن الشخص الذي يبلغ 90 عاما اليوم من المتوقع أن يعيش ما يقرب من خمس سنوات أخرى.

والشخص الذي يعيش ليحتفل بعيد ميلاده المئة من المتوقع أن يعيش 3.2 عام أخرى.

وأكدت الدراسة أن الزيادة في التعليم وتحسين التغذية والصحة العامة وتراجع التدخين وضبط مرض البول السكري وتراجع الإصابة بالسكتات الدماغية من العوامل الرئيسية التي تساهم في زيادة الشيخوخة.
BY:www.alarabiya.net

شركة ألمانية تطرح أول نموذج لشريحة اتصالات أرق بنسبة 30%

دبي - رشا صفوت
تستعد الشركة الألمانية "Giesecke & Devrient" المتخصصة في طباعة الأوراق المالية والنقدية والبطاقات الذكية، ومقرها مدينة "ميونيخ" عاصمة ولاية "بافاريا الألمانية، لتقديم أول نموذج من شرائح اتصالات تحت مسمى "Nano-SIM"، تمهيدا لتصنيع أجهزة محمولة أرق من السابق.
هذه البطاقات أصغر حجما من بطاقات "Micro-SIM" بنسبة 30%، أي ثلثي حجم الأخيرة.

وتبلغ أبعاد البطاقات المطورة من قبل شركة "G&D" حوالي (12x9) مم، أي أنحف بنسبة 15 في المائة من "Micro-SIM" البالغ قياساتها (15x12) مم، تلك المستخدمة حاليا في هاتف "آي فون4"، و"آي فون 4 إس" و"آي باد2"، وكذلك هواتف نوكيا التي ظهرت مؤخرا مثل "لوميا 800"، وأرق من بطاقات "SIM" القياسية الموجودة في العديد من الهواتف المحمولة حتى يومنا هذا بنسبة 60 في المائة، والتي تبلغ أبعادها (25X15) مم.

تنتظر حاليا شركة "G&D" موافقة معهد المعايير الأوروبية للاتصالات السلكية واللاسلكية "ETSI"، الذي يقوم باختبارات وفحوصات مكثفة على مثل هذا النوع من الشرائح، التي من المتوقع أن يتم اعتمادها من قبل المعهد بحلول نهاية العام الجاري على أن يتم طرحها لأول مرة داخل الأجهزة النقالة في مطلع العام المقبل، فضلا عن إصدار محول لتتوافق بطاقات "نانو" مع جميع الأجهزة القديمة. وقد تم شحن عينات من البطاقات للعديد من مشغلي شبكات الهواتف النقالة للاختبار.

للأسف لم تعرض الشركة أية صور عن البطاقات، ولكنها سوف تطرح أولى بطاقاتها الذكية النانونية غدا في معرض "Cartes & Identification" الذي سيعقد فعاليات دورته لعام 2011 في العاصمة الفرنسية "باريس" في الفترة بين 15-إلى 17 من الشهر الجاري، حيث يستعرض المؤتمر أحدث المجالات التكنولوجية مثل تقنية "NFC" و"النانو" إلى جانب موضوعات أخرى غاية في الأهمية من بينها تطور البطاقات مسبقة الدفع وتلك متعددة التطبيقات وتأمين البطاقات والبيانات وتحديد هوية المواطنين.

وتأمل الشركة الألمانية التي قدمت أول بطاقة "SIM" تجارية متداولة في العالم أن تجد سبيلا جديدا في تحقيق أملها في قطاع الهواتف الذكية على غرار النجاح الذي حققته في مجال الصحة كونها المزود الأول لبطاقات التأمين الصحي الألماني. كما أعرب "آكسل داينينجر" رئيس قسم تأمين الأجهزة في شركة "G&D" عن فخره بما حققته الشركة، وأن اختراع بطاقات نانونية تشكل علامة فارقة في تاريخ شركته.
والجدير بالذكر هنا أن شركة "آبل" الأمريكية قد تطرقت لهذه التكنولوجيا، فقد قدمت لنفس المعهد الأوروبي اقتراحا لمعيار قياسي من بطاقات "nano-SIM" أصغر حجما من "ميكرو سيم" في مايو/أيار الماضي ودمجه في جيل جديد من أجهزة محمولة أرق وأنحف من سابقتها.
BY:www.alarabiya.net

السعودية لمواصلة صحوتها أمام عمان وقطر تبحث عن التأهل



تطمح ستة منتخبات إلى اللحاق رسميا بمنتخبات اليابان وأوزبكستان والأردن في المرحلة الخامسة من التصفيات الأسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل عندما تلعب غدا الثلاثاء.

وسيكون الصراع على أشده في المباراة المصيرية بين منتخبي السعودية وعمان ضمن الجولة الخامسة والتي قد تصبح الفرصة الأخيرة لكل منهما خاصة بالنسبة للمنتخب السعودي الذي يخوض المباراة على ملعبه قبل السفر في الجولة الأخيرة إلى أستراليا في مواجهة يصعب التكهن بنتيجتها.

ونال المنتخب السعودي بقيادة مديره الفني الهولندي فرانك ريكارد دفعة معنوية هائلة قبل مباراة الغد وذلك بعد الفوز الكبير 3/صفر على نظيره التايلاندي يوم الجمعة الماضي.

كما يخوض المنتخب العماني المباراة بمعنويات عالية بعدما أسقط نظيره الأسترالي أقوى فرق المجموعة إضافة إلى أن الجولة الأخيرة للمنتخب العماني ستشهد مباراة أكثر سهولة له عندما يستضيف المنتخب التايلاندي.

يحتاج المنتخب الأسترالي إلى نقطة التعادل مع مضيفه التايلاندي ليضمن العبور للمرحلة النهائية بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين منتخبي السعودية وعمان والتي ينتظر أن تحسم بشكل كبير شكل المنافسة على البطاقة الثانية في هذه المجموعة.

ويتصدر المنتخب الأسترالي المجموعة برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية قبل هزيمته أمام عمان صفر/1 يوم الجمعة الماضي ويليه المنتخب السعودي برصيد خمس نقاط مقابل أربع نقاط لكل من تايلاند وعمان.

والتعادل سيكون كافيا للمنتخب الأسترالي للتأهل قبل الجولة الأخيرة بهذه المرحلة.

وتتسم هذه الجولة بوجود أربع مواجهات عربية ساخنة وحاسمة في صراع التأهل للمرحلة النهائية حيث يلتقي المنتخب الأردني نظيره العراقي بالمجموعة الأولى وتلعب الكويت مع الإمارات في المجموعة الثانية ويحل المنتخب العماني ضيفا على السعودية بالمجموعة الرابعة وتتربص قطر بجارتها البحرين في المجموعة الخامسة.

وحجزت منتخبات الأردن واليابان وأوزبكستان مقاعدها في المرحلة النهائية بالتصفيات من خلال نتائج الجولة الرابعة بالمرحلة الثالثة بالتصفيات والتي أقيمت يوم الجمعة الماضي.

كما حجز المنتخب العراقي مقعده منطقيا في المرحلة النهائية بالتصفيات ولكنه ما زال بحاجة إلى نقطة التعادل ليؤكد تأهله رسميا على حساب المنتخب الصيني في صراع المجموعة الأولى.

وينطبق ذلك أيضا على المنتخب الأسترالي في المجموعة الرابعة والذي يحتاج لنقطة واحدة فقط من أجل التأهل.

بينما سيكون منتخبا قطر وكوريا الجنوبية في حاجة إلى تحقيق الفوز في جولة الغد للتأهل من المجموعتين الخامسة والثانية على الترتيب علما بأن فوز المنتخب القطري سيدفع بنظيره الإيراني أيضا إلى المرحلة النهائية عن المجموعة الخامسة.

ويستطيع المنتخب اللبناني التأهل بشرط فوزه على كوريا الجنوبية وهزيمة الكويت في المجموعة الثانية مما يعني أن منتخبا واحدا من لبنان أو كوريا الجنوبية يستطيع التأهل غدا للمرحلة النهائية.

وإذا سارت الأمر على هذا النحو في مباريات الغد وضمنت خمسة فرق هي العراق وأستراليا وإيران وقطر و(لبنان أو كوريا الجنوبية) ، ستظل الأمور معلقة فقط على مقعدين في المرحلة النهائية وهو ما سيحسم من خلال الجولة السادسة الأخيرة بالمرحلة الثالثة والتي ستقام مبارياتها في 29 شباط/فبراير المقبل.

وحجز المنتخب الأردني مقعده في المرحلة النهائية بجدارة تامة بعدما حقق بقيادة مديره الفني العراقي عدنان حمد الفوز في جميع المباريات الأربع التي خاضها في المجموعة الأولى وهو ما لم يحققه أي منتخب آخر في هذه المرحلة من التصفيات.

ونال الفريق الأردني (النشامى) دفعة معنوية هائلة بعد تأهله المبكر وبات تفكيره منصبا الآن في كيفية التعامل مع المرحلة النهائية في التصفيات أملا في المشاركة بالنهائيات للمرة الأولى في التاريخ.

ولكن الفريق سيواجه أولا اختبارا في غاية الصعوبة على ملعبه عندما يستضيف شقيقه العراقي باستاد "عمان" الدولي غدا ضمن فعاليات الجولة الخامسة بالمرحلة الثالثة من التصفيات.

وفجر المنتخب الأردني مفاجأة كبيرة بالفوز المستحق 2/صفر على نظيره العراقي في عقر داره بالجولة الأولى من فعاليات هذه المرحلة لتكون نقطة الانطلاق للنشامى وجرس الإنذار لأسود الرافدين الذين نجحوا في التغلب على هذه الصدمة سريعة وشقوا طريقهم بنجاح في الجولات الثلاث التالية.

وحقق المنتخب العراقي بعد هذه الهزيمة ثلاثة انتصارات متتالية على سنغافورة ثم على الصين ذهابا وإيابا ليصبح أسود الرافدين بحاجة إلى نقطة التعادل فقط في مباراة الغد لتأكيد التأهل رسميا للمرحلة النهائية بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين منتخبي سنغافورة والصين.

ويخوض المنتخب العراقي هذه المباراة رافعا شعار "الثأر" بعدما حافظ مهاجمه الخطير يونس محمود "السفاح" على معنويات الفريق المرتفعة بهدف الفوز على الصين في اللحظات الأخيرة من مباراة الفريقين يوم الجمعة الماضي.

كما تمثل المباراة تحديا خاصا للمنتخب العراقي بقيادة مديره الفني البرازيلي الشهير زيكو في مواجهة عدنان حمد المدير الفني للأردن والذي سبق وأن قاد المنتخب العراقي نفسه للعديد من الصولات والجولات على الساحة الأسيوية.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ، يسعى المنتخب الصيني إلى التمسك بالأمل في تحقيق المعجزة الصعبة عندما يحل ضيفا على نظيره السنغافوري الذي خرج تماما من التصفيات قبل هذه الجولة.

وأصبح التنين الصيني بحاجة إلى معجزة حقيقية للعبور إلى المرحلة النهائية حيث يحتاج للفوز على سنغافورة غدا ثم على المنتخب الأردني في الجولة الأخيرة وخسارة المنتخب العراقي أمام الأردن وسنغافورة على أن يلعب فارق الأهداف دوره مما يجعل فرصة التنين الصيني معدومة من الناحية المنطقية.

وفي المجموعة الثانية ، يحتاج منتخب كوريا الجنوبية إلى استغلال الدفعة المعنوية التي نالها من الفوز الثمين على مضيفه الإماراتي يوم الجمعة ليحجز مقعده في المرحلة النهائية بالتصفيات عن طريق الفوز على مضيفه اللبناني غدا تاركا الصراع على البطاقة الثانية في هذه المجموعة بين منتخبي لبنان والكويت بعدما خرج المنتخب الإماراتي من التصفيات خالي الوفاض رسميا قبل هذه الجولة.

ولكن مهمة المنتخب الكوري لن تكون سهلة على الإطلاق في مواجهة المعنويات المرتفعة أيضا للمنتخب اللبناني الذي قطع خطوة رائعة على طريق التأهل بعدما فجر مفاجأة كبيرة في الجولة الماضية وتغلب على نظيره الكويتي في عقر داره يوم الجمعة الماضي.

ويتصدر المنتخب الكوري المجموعة برصيد عشر نقاط مقابل سبع نقاط للبنان وخمس نقاط للكويت ويقبع المنتخب الإماراتي في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط.

ولا يختلف اثنان على الفارق الكبير في الخبرة والإمكانيات الفنية والبدنية بين منتخبي لبنان وكوريا الجنوبية ولكن عاملي الأرض والجمهور قد يلعبا دورهما في دعم الطموح اللبناني أمام الخبرة الكورية.

ويحتاج المنتخب الكوري للفوز فقط من أجل العبور للمرحلة النهائية بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين الكويت والإمارات ، بينما يحتاج المنتخب اللبناني من أجل العبور للمرحلة النهائية إلى الفوز على كوريا الجنوبية وهزيمة الكويت بملعبها أمام المنتخب الإماراتي.

وفي المقابل ، سيكون المنتخب الكويتي (الأزرق) على موعد مع لقاء الفرصة الأخيرة باستاد "الصداقة والسلام" في مواجهة شقيقه الإماراتي الذي لم يعد لديه ما يخسره.

ويسعى المنتخب الكويتي إلى تحقيق فوز مطمئن على الأبيض الإماراتي لرفع رصيده إلى ثماني نقاط قبل مباراته مع كوريا الجنوبية في الجولة الأخيرة من هذه المرحلة بالتصفيات والتي قد تصعد به للمرحلة النهائية إذا حالف النجاح المنتخب الإماراتي في تحقيق الفوز الأول له في المرحلة الأخيرة على حساب لبنان.

أما التعادل فيضعف آمال الأزرق الكويتي حيث يبقيه في المركز الثالث ليصبح بحاجة إلى معجزة بأقدام الآخرين.

وتشهد المجموعة الثالثة غدا مباراتين للشهرة حيث يحل منتخب طاجيكستان ضيفا على أوزبكستان وتلتقي كوريا الشمالية المنتخب الياباني في مواجهتين لن تؤثر أي منهما على موقف الفرق الأربعة باستثناء إمكانية حدوث تغيير طفيف في ترتيب المجموعة.

وحسم المنتخبان الياباني والأوزبكي بطاقتي التأهل من هذه المجموعة بعدما حصد كل منهما عشر نقاط من مبارياته الأربع السابقة ويتفوق المنتخب الياباني بفارق الأهداف فحسب وينتظر أن تكون مباراته مع أوزبكستان في شباط/فبراير المقبل حاسمة على الصدارة فقط.

بينما خرج منتخبا كوريا الشمالية (ثلاث نقاط) وطاجيكستان (بلا رصيد) من التصفيات رسميا قبل هذه الجولة.


وفي المجموعة الخامسة ، يحتل المنتخب الإيراني الصدارة برصيد ثماني نقاط وبفارق الأهداف أمام قطر بينما يأتي المنتخب البحريني ثالثا برصيد خمس نقاط في الوقت الذي خرج فيه المنتخب الإندونيسي من دائرة المنافسة بعدما خسر مبارياته الأربع السابقة وظل في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط.

وباتت فرصة المنتخب الإيراني في التأهل للمرحلة النهائية كبيرة بعدما حافظ على سجله خاليا من الهزائم وانتزع نقطة التعادل 1/1 من البحرين بهدف في الوقت القاتل خلال مباراتهما يوم الجمعة الماضي.
ولكن الفريق الإيراني سيكون بحاجة أيضا إلى الفوز في مباراة الغد على مضيفه الإندونيسي من أجل ضمان التأهل الرسمي دون الدخول في دوامة الحسابات مع نتيجة المباراة الأخرى.

وإذا فشل المنتخب الإيراني في تحقيق الفوز سيكون مصير الفريق معلقا بالمباراة الأخرى التي قد تصعد به للمرحلة النهائية في حالة فوز قطر على البحرين.

وتشهد المباراة الأخرى صراعا عربيا محتدما بين الجارين القطري والبحريني اللذين تعادلا ذهابا في المنامة سلبيا ولكن كلا منهما أصبح بحاجة إلى الفوز في لقاء الغد.

المنتخب القطري يحتاج إلى الفوز للتأهل رسميا قبل مباراته الصعبة مع مضيفه الإيراني في الجولة الأخيرة بينما سيكون المنتخب البحريني بحاجة للفوز من أجل الحفاظ على فرصته في التأهل خاصة وأنه سيواجه اختبارا أكثر سهولة على ملعبه أمام المنتخب الإندونيسي في الجولة الأخيرة بهذه المرحلة من التصفيات.
BY:www.alarabiya.net

العناية المنتظمة بالأسنان تقلل مشاكل القلب بنسبة 24%

 

بزيارة الطبيب مرة كل عام

ذكرت دراسة أعدها باحثون في تايوان أن الأشخاص الذين يعتادون تنظيف أسنانهم بشكل منتظم لدى الطبيب تقل لديهم بنسبة 24% مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وبنسبة 13% احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بغيرهم من الذين لم يقوموا بمثل هذا الإجراء.

وأوضحت الدراسة أن العادات الصحية السيئة تجاه الفم ترتبط بزيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

ورجح الباحث الذي عرض الدراسة التي استغرقت عدة سنوات على اللقاء العلمي لجمعية القلب الأمريكية في أورلاندو أمس الاحد ان يكون لتنظيف الاسنان لدى الطبيب إسهام في تقليل النمو البكتيري المسبب للالتهاب والذي يمكن ان يؤدي لأمراض القلب.

وقال الدكتور زو ين تشين، زميل طب القلب في جامعة فيتران جنرال في تايبه الذي قدم الدراسة، إن المناعة ضد أمراض القلب والسكتات الدماغية كانت اكثر وضوحاً بين المشاركين الذين خضعوا لعمليات تنظيف أسنان مرة واحدة على الاقل في العام.

واعتمدت الدراسة التي شملت أكثر من 100 ألف شخص بدءاً من عام 2007 على بيانات من قاعدة بيانات التأمين الصحي القومي في تايوان.

ولم يكن لأي ممن شملتهم الدراسة أي تاريخ سابق مع الاصابة بأزمات قلبية او سكتات دماغية، ولكن الدراسة لم تتعرض لعوامل اخرى مثل التدخين والبدانة.

وقال الباحثون إنه كلما زاد التردد على الطبيب لتنظيف الاسنان قل على نحو كبير احتمال الاصابة بأزمة قلبية. وحدد الباحثون عدد مرات التردد المطلوبة لتنظيف الأسنان بزيارة واحدة على الأقل كل عام.

BY:www.alarabiya.net