توقعات بإنفاق 1.6 تريليون دولار على تقنية المعلومات في2011

 
دبي - العربية.نت
توقعت شركة أبحاث عالمية أن يبلغ حجم الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات 1.6 تريليون دولار في عام 2011، أي ما يعادل نمو بنسبة 5.7% مقارنة مع العام 2010. فيما سيحافظ الإنفاق على الأجهزة على قوته عاماً بعد عام بمعدل نمو سنوي يبلغ 7.8%. وسيعتمد قطاع تقنية المعلومات إلى حد كبير على نمو حجم الإنفاق على البرمجيات (5.3%) ومشاريع الخدمات ذات الصلة (3.5%)، بالإضافة إلى نمو حجم التعهيد outsourcing (4%). وسيستفيد الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات من التعافي المتسارع في الأسواق الناشئة، والتي بدورها ستولد أكثر من نصف صافي الإنفاق العالمي الجديد على تقنية المعلومات في العام 2011.

وذكرت شركة الأبحاث العالمية IDC أن الخدمات المرتكزة على الحوسبة السحابية العامة ستشهد نمواً بنسبة تبلغ أكثر من خمسة أضعاف معدل نمو الإنفاق على قطاع تقنية المعلومات في عام 2011، بزيادة تبلغ 30% مقارنة مع العام 2010، وذلك بتوجه المزيد من الشركات إلى نقل تطبيقاتها إلى منصات الحوسبة السحابية. وسيزداد استخدام تقنيات الحوسبة السحابية من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة في عام 2011، وذلك في ظل الإقبال على تبني بعض المصادر السحابية الذي يصل إلى 33% بين الشركات الأمريكية المتوسطة مع نهاية العام. وفي غضون ذلك، فإن تنافس الشركات المصنعة من أجل تحقيق الريادة سيساهم في تحديد المنصات السحابية التي سيتم استخدام حلولها، وتحديد من سيقوم بتزويد الإدارة التقنية المناسبة عبر السحب العامة المتعددة، وسحب العميل الخاصة، والبيئات التقنية المعيارية.
وبحسب الشركة ستواصل الحوسبة النقالة تقدمها في عام 2011 باستخدام العديد من الأجهزة المتنوعة ومن خلال مجموعة من التطبيقات الجديدة، لتشكل بذلك عنصراً حاسماً آخر في المنصة التقنية الجديدة.

وتتوقع IDC أن تتخطى مبيعات الأجهزة المحمولة غير الكمبيوترية - الداعمة للتطبيقات (مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وغيرها) - مبيعات أجهزة الكمبيوتر خلال الأشهر الـ 18 القادمة مع توقعات بنمو متواصل. وفي حين أن الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر ستواجد تحديات جدية لتأمين تواجدها في هذا السوق الذي يتسم بسرعة التوسع، ستكون هنالك معركة أخرى تدور رحاها من أجل السيطرة على سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة.

وسيكون مستوى النشاط في هذا السوق مدهشاً، حيث تتوقع IDC أن يتم تنزيل 25 مليار تطبيق خاص بالأجهزة المحمولة في عام 2011، أي ما يعادل زيادة تبلغ أكثر من 10 مليارات مقارنة مع العام 2010. ( ومع مرور الوقت فإن أنظمة الإدارة الإلكترونية المطابقة ecosystems الخاصة بهذه التطبيقات ستعمل على إعادة هيكلة قنوات تقديم كافة المحتوى الرقمي والخدمات الرقمية للمستهلك).

وحظيت برمجيات التواصل الاجتماعي التجاري بزخم كبير في قطاع الشركات عبر الأشهر الـ 18 الماضية، ومن المتوقع أن ينمو هذا التوجه بنمو سنوي مركب بنسبة 38% خلال العام 2014.

وفي مؤشر واضح أن التواصل الاجتماعي التجاري قد أصبح جزءاً من هذه المنصة التقنية الجديدة، يتوقع أن يكون 2011 عام الاندماج مع توجه معظم شركات البرمجيات للاستحواذ على شركات تقدم برمجيات خاصة بالتواصل الاجتماعي لدخول هذا العالم أو تعزيز تواجدهم في عالم االتواصل الاجتماعي. وفي غضون ذلك، فإن استخدام المنصات الاجتماعية من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة سيشهد تسارعاً ملحوظاً مع قيام أكثر من 40% من الشركات الصغيرة والمتوسطة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي لغايات ترويجية مع نهاية العام.

ومع اندماج المنصة التقنية الجديدة خلال الأشهر المقبلة، يتوقع الباحثون أن تشكل هذه المنصة قاعدة أساسية تنطلق منها الشركات المصنعة لتقديم الدعم والزيادة الربحية من التحولات في الصناعة الذكية. ففي قطاع التجزئة، تعمل الحوسبة النقالة وشبكات التواصل الاجتماعي بسرعة على تغيير تجارب التسوق لدى المستهلكين، وذلك من خلال ربط الهواتف الذكية بالمتاجر من أجل إجراء عمليات مقارنة والحصول على توصيات حول المنتج.
December 19, 2010