بولندا تغادر يورو 2012 ومدربها يستقيل


وارسو - أ ف ب
أعلن مدرب بولندا فرانتشيسك سمودا استقالته من منصبه عقب خسارة منتخب بلاده أمام تشيكيا صفر-1 وخروجه خالي الوفاض من نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم التي يستضيفها مع أوكرانيا.

وقال سمودا غاضباً في تصريح للتلفزيون البولندي "إنها نهاية مغامرتي مئة بالمئة. عقدي ينتهي بعد نهاية كأس أوروبا 2012. أشكر اللاعبين".

وخسر سمودا الرهان بخسارته في المواجهة الأولى مع تشيكيا في النهائيات القارية والثالثة على صعيد المشاركات الرسمية (تواجها سابقاً في تصفيات مونديال 2010 حيث فازت بولندا ذهاباً 2-1 وخسرت إياباً صفر-2)، والسادسة منذ انفصال تشيكيا وسلوفاكيا (3 انتصارات لبولندا و2 لتشيكيا).

وكان سمودا يطمح إلى قيادة بولندا إلى فوزها الأول في العرس القاري وتخطي الدور الأول، بيد أن الخسارة أخرجته خالي الوفاض بعدما تجمد رصيد بولندا عند نقطتين إثر تعادلها مع اليونان وروسيا بنتيجة واحدة 1-1.

بولندا تودع البطولة

وكانت تشيكيا فازت على بولندا 1-صفر في فروكلاف في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الأول. وسجل بيتر ييراتشيك (71) هدف تشيكيا.

وبدأ المدرب البولندي سمودا، الذي كان يطمح إلى قيادة بولندا إلى فوزها الأول في العرس القاري وتخطي الدور الأول، اللقاء بتشكيلته الأساسية المعتادة دون أي تغيير، فيما غاب عن تشكيلة المدرب التشيكي ميشال بيليك صانع الألعاب توماس روزيسكي بداعي الإصابة واستعاض عنه بالمهاجم دانيال كولار، واعتمد كلا المدربين طريقة 4-4-2.

وسنحت الفرصة الأولى لبولندا عندما تابع روبرت ليفاندوفسكي برأسه كرة عرضية وصلت إلى داريوش دودكا تابعها مقصية خلفية أصاب الشبكة من الخارج (2)، وردت تشيكيا بهجمة معاكسة وعرضية من تيودور جبري سيلاسي حاول فاكلاف بيلار متابعتها لكنها "قلشت" على قدمه وضاعت الفرصة (3)، ونفذ ليفاندوفسكي ركلة حرة مرت خطرة بجانب القائم الأيسر (5).

وسدد ياكوب بلاشتشيكوفسكي كرة منحرفة من مسافة قريبة في قدمي الحارس التشيكي بيتر تشيك (7)، وسرق بلاشتشيكوفسكي الكرة من الدفاع التشيكي وقدمها على طبق من ذهب إلى ليفاندوفسكي فرفض الأخير الهدية وسدد برعونة من انفراد (10)، وركلة حرة ثالثة للبولنديين نفذها لودوفيتش اوبرانياك ارتدت من الدفاع إلى سيباستيان بونيتش الذي سددها قوية انحرفت قليلاً عن القائم الأيسر (13).

وتبادل البولنديون الكرة أمام المنطقة التشيكية ووصلت إلى يوجين بولانسكي أطلقها صاروخية شكلت خطورة وذهبت إلى الخارج (14)، وأطلق بونيتش قذيفة بعيدة المدى نجح تشيك في إبعادها إلى ركنية (22).

ودخل التشيكيون الأجواء بعد أن انتصف الشوط الأول أاخذوا المبادرة الهجومية لكن وصولهم إلى المنطقة البولندية كان خجولاً، ولم تساعد الأمطار الغزيرة الطرفين على تسريع الوتيرة.

وكسر ميلان باروش مصيدة التسلل وحاول التطاول للكرة الطويلة فلم ينجح لتصل إلى الحارس بريمسلاف تيتون (37)، وضاعت على تشيكيا أول فرصة حقيقية في هذا الشوط من تسديدة لفاكلاف بيلار سيطر عليها تيتون (40)، وسدد مورافسكي كرة مركزة تحولت من قدم كادليتش إلى ركنية (42).

وتابع التشيكيون سيطرتهم على المجريات في بداية الشوط الثاني، وسدد باروش كرة خطرة تحولت إلى ركنية (51)، واخترق ليمبرسكي الدفاع البولندي وسدد في الشبكة من الخارج (54)، ونفذ ياروسلاف بلاسيل ركلة حرة من مكان مناسب أدت إلى ركلة آخرها في الجهة اليمنى نفذها اللاعب نفسه وتابعها جبري سيلاسي برأسه علت الخشبات (63).

وكثرت أخطاء البولنديين مترافقة مع قلة فاعليتهم، وركلة حرة أخرى نفذها بلاسيل وتابعها توماس سيفوك برأسه حال تيتون دون دخولها مرماه مفوتًا فرصية ثمينة على تشيكيا (64)، وسدد باروش كرة مركزة سيطر عليها تيتون (68)، وتناقل باروش الكرة مع ييراتشيك ودخلا المنطقة وسددها الأخير من بين مدافعين أرضية على يسار الحارس تيتون المتقدم (71).

وكانت تشيكيا قاب قوسين أو أدنى من تعزيز تقدمها بهدف ثان إثر كرة طويلة إلى باروش سبقه إليها تيتون خارج المنطقة وأبعدها متزحلقاً (76)، وأبعد دودكا كرة خطيرة نفذها بلاسيل من ركلة حرة إلى ركنية (79)، وكاد مارسين فاسيلفسكي يأتي بالتعادل من ضربة رأس إثر ركلة حرة لكن كرته علت العارضة بقليل (86)، ورأسية أخرى خطرة من ليفاندوفسكي (89)، وضاعت الفرصة الأخيرة على البولنديين عندما وقف القائم الأيمن في وجه الكرة في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع (90+4).
BY:www.alarabiya.net